الصحف العالمية: غموض بشأن خط بايدن الأحمر إزاء إسرائيل.. حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف فى ظل أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة.. والممثلة الإباحية بطلة قضية ترامب تطالب بسجن الرئيس الأمريكي السابق بعد إدانته

الأحد، 02 يونيو 2024 02:11 م
الصحف العالمية: غموض بشأن خط بايدن الأحمر إزاء إسرائيل.. حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف فى ظل أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة.. والممثلة الإباحية بطلة قضية ترامب تطالب بسجن الرئيس الأمريكي السابق بعد إدانته الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: غموض بشأن خط بايدن الأحمر إزاء إسرائيل..حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف فى ظل أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة..الممثلة الإباحية بطلة قضية ترامب تطالب بسجن الرئيس الأمريكي السابق بعد إدانته


الصحف الأمريكية:
غموض بشأن خط بايدن الأحمر وإسرائيل..أسوشيتدبرس:الانتخابات كلمة السر

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الولايات المتحدة، اكتفت بالاعتراف فقط بزيادة فى النشاط العسكرى الإسرائيلي، وبذلت قصارى جهدها لتجنب أي إشارة إلى أن قوات الاحتلال تجاوزت الخط الأحمر الذى حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن فى هجومها المتعمق على مدينة رفح الجنوبية.

وفى الأسبوع الماضى، أثارت الضربات الإسرائيلية التي استهدف النازحين الفلسطينيين فى خيامهم قرب رفح إدانة دولية، وأكدت إسرائيل أن قواتها كانت تعمل فى قلب المدينة. ورغم ذلك، فإن مسئولي إدارة بايدن قالوا إن إسرائيل تجنبت شن هجمات واسعة على الأحياء شديدة الازدحام فى رفح، وأبقت على ضربات محدودة ومستهدفة مقارنة بما كان عليه الحال فى الأشهر الثمانية السابقة من الحرب.

وذهبت الوكالة إلى القول بأن هذا الأمر سلط الضوء على الموقف الأمريكي الذى يزداد عزلة. واتهم المنتقدون بايدن، الذى أعلن الشهر الماضى أنه لن يقدم أسلحة هجومية لإسرائيل لو شنت هجوما شاملا على رفح، بأن واجه خطا أحمر داخليا خاص به وقرر ألا يتجاوزه، وهو تحدى حليفته إسرائيل التي تحظى بدعم من الجمهوريين والكثير من الناخبين، فى عام الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن كولين كلارك، خبير الأمن الدوليى ومدير الأبحاث فى مركز صوفان البحثى، إن مسئولي إدارة بايدن يظلوا يحركون أهدافهم طالما أن الامر يتعلق بعملية رفح، ويقولون( تعلمون: لن ندع الإسرائيليين يفعلوا هذا وذلك)، ثم يأتى أحدهم ويقول: حسنا ألا يفعلون هذا بالفعل؟.

ويقول الخبير إن مسئولي بايدن كانوا يتلاعبون بدلالات المقصود بعملية رفح. وأضاف قائلا: أعتقد أنه لو لم يكن هذا عام الانتخابات، لشاهدنا الرئيس الأمريكي فى موقف أكثر قوة.

وكان مستشار الأمن القومى الأمريكي جيك سوليفان قد تعرض لضغوط فى هذا الشأن فى الأسبوع الماضى، مما دفعه إلى القول فى مؤتمر صحفى إنه لا يوجد صيغة رياضية لتحديد متى وكيف يتجاوز هجوم رفح الشروط التي حددها الرئيس الأمريكي.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة ستبحث فيما إذا كانت العملية تسبب كثير من القتل والدمار أم أنها أكثر دقة وتناسبا.

 

أسوشيتدبرس: نتنياهو يواجه ضغوطا متزايدة بعد مقترح بايدن لوقف الحرب


قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واجه ضغوطا متزايدة أمس السبت، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اتفاق مقترح إنهاء الحرب فى غزة، مع مطالبة العديد من الإسرائيليين لنتنياهو لتأييد الاتفاق، إلا أن حلفائه المنتمين إلى اليمين المتطرف يهددون بإسقاط حكومته لو فعل.

ووصف نتنياهو وقف إطلاق النار فى غزة بأمر غير ممكن حتى يتم استيفاء شروط إنهاء الحرب، مما يقوض على ما يبدو مقترح وفه بايدن بأنه إسرائيلى.

وشهدت إسرائيل مظاهرة ضخمة مساء أمس السبت قادتها عائلات الأسرى المحتجزين لدى حماس، وحثوا الحكومة على التحرك الفوري، فى الوقت الذى ضغطت فيه أطراف الوساطة، مصر وقطر والولايات المتحدة، على إسرائيل وحماس، وقالوا إن الاقتراح المتفق يقدم خارطة طريق لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة وتقديم الارتياح فورا لكلا من الأسرى والمقيمين فى غزة.

إلا أن وزير المالية الإسرائيلى، اليمينى المتشدد بزاليل سموتريش، ووزير الأمن القومى إيتمار بن عفير قالا إنهما سينفصلان عن الحكومة لو تبنت الاتفاق، وهو ما يمكن أن يعرض نتنياهو لانتخابات جديدة والتعرض لتدقيق حول الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى الحرب، وأيضا الملاحقة على اتهامات الفساد التي تطارده منذ فترة طويلة، لو خسر منصبه.

وقال نتنياهو فى بيان إن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهى تدمير جيش حماس وقدراتها على الحكم، وتحرير كافة الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تمثل تهديدا لإسرائيل. وبموجب المقترح، فإن إسرائيل ستواصل الإصرار على تلبية هذه الشروط قبل تنفيذ أى وقف دائم لإطلاق النار.

وفى بيان آخر، أعلن نتنياهو قبول دعوة الكونجرس الأمريكى لإلقاء خطاب امام الكابيتول فى استعراض للدعم الذى تحظى به تل أبيب من حليفتها الوثيقة فى الوقت الذى تبدى فيه الولايات المتحدة إحباط.

 

استطلاع رأى: 10% من الناخبين الجمهوريين أقل احتمالا للتصويت لترامب بعد إدانته


كشف استطلاع رأى حديث، أجرته وكالة رويترز، أن 10% من الناخبين الجمهوريين المسجلين قالوا إن احتمالات تصويتهم للمرشح الجمهورى المفترض فى سباق 2024، دونالد ترامب قد قلت بعد إدانته فى قضية تسجيل سجلات تجارية للتغطية على أموال دفعها لممثلة إباحية نظير التزامها الصمت على علاقتها السابقة به.

وبحسب ما ذكرت صحيفة USA Today الأمريكية، فإن الاستطلاع الذى أجرى عقب إدانة ترامب يوم الخميس الماضى وجد أيضا أن 56% من الناخبين الجمهوريين المسجلين قالوا إن القضية لن يكون لها تأثير على تصويتهم، وأشار 35% إن الاحتمال المرجح أن صوتوا لترامب، الذى زعم أن الاتهامات الموجهة إليه لها دوافع سياسية وتعهد بالاستئناف ضدها.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتمال خسارة ترامب لنحو 105 من أصوات ناخبي الحزب يعد أكثر أهمية له من تعزيز دعم نحو ثلث الناخبين له، بما أن الكثير من المجموعة الثانية سيصوتون له على الأرجح بغض النظر عن الإدانة.

وبين الناخبين المستقلين المسجلين، قال 25% إن إدانة ترامب قللت من احتمال تصويتهم له فى نوفمبر، مقارنة بـ 18% قالوا إنها زادت من احتمالات تأييدهم له، و56% قوال إن الإدانة لن يكون لها تأثير على قراراهم.

وذكرت الصحيفة أن الحكم يمكن ان يحدث تغيير فى السياق الرئاسي بيت ترامب وجو بايدن. وعادة ما يحسم نتيجة الانتخابات هامش بسيط فى عدد قليل من الولايات المتأرجحة التنافسية، بما يعد أن عدد الأعداد الصغيرة من الناخبين المنشقين عن تأييد مرشحيهم يمكن أن يكون له تأثير كبير.

ولا يزال بايدن وترامب عالقين فى سباق متقارب، حيث قال 41% من الناخبين إنهم كانوا سيصوتون لبايدن لو أجريت الانتخابات اليوم، بينما قال 39% أنخم كانوا سيختارون ترامب، وفقا للاستطلاع الذى شمل 2556 ناخبا أمريكيا من مختلف أنحاء البلاد.

 

الصحف البريطانية
جارديان: استجابة نتيناهو لمقترح وقف إطلاق النار تعكس قلة تأثير بايدن

ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، المتعلق بإمكانية التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة، وقالت إن استجابة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمقترح الأول أظهرت افتقاره للتأثير، حيث أعلن الاحتلال أن شروطه لقبول الصفقة لم تتغير.

وحصلت خطة السلام الأخيرة من أجل غزة زخما جديرا بتحويلها لنقطة تحول تاريخية، حيث أدلى الرئيس الأمريكي بتصريحات مباشرة أمام الكاميرا من غرفة الطعام الرسمية بالبيت الأبيض، معلنا أن "الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب".

ومع ذلك، حتى عندما أوضح جو بايدن الاقتراح - الذي يؤدي من الناحية النظرية إلى نهاية دائمة للأعمال العدائية، وتوصيل المواد الغذائية على نطاق واسع وبدء إعادة الإعمار، ظهر أن الرد الإسرائيلي ليس متوافقا مع الإدارة الأمريكية.

وقال تحليل الجارديان إنه إذا كانت هذه الخطة اقتراحاً إسرائيلياً كما زعم بايدن، فلماذا أطلقها بايدن في واشنطن؟ ولم ترد أي كلمة من إسرائيل. بحلول الوقت الذي بدأ فيه بايدن تصريحاته، كانت ليلة الجمعة قد حلت بالفعل في الشرق الأوسط، وكان يوم السبت قد بدأ وكانت المكاتب الحكومية مغلقة.

وعندما أصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا ردا على ذلك، كان ينضح بكل التردد والغضب الذي يشعر به السياسي الذي استيقظ من نومه، على حد تعبير الصحيفة التي أضافت: نعم، لقد "أذن بنيامين نتنياهو لفريق التفاوض بتقديم اقتراح" لكنه كان من شأنه "تمكين إسرائيل من مواصلة الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها".

وكان البيان الثاني الذي صدر بعد الفجر أكثر فظاظة حيث أكد أن أي خطة لا تحقق أهداف إسرائيل الحربية، بما في ذلك تدمير قدرة حماس العسكرية ، ستكون "غير ناجحة".

وقال المسئولون الأمريكيون إن الصفقة ستلبي المتطلبات الأمنية الأساسية لإسرائيل، لذا لم يكن هناك صراع في النهاية، ولكن لم يكن هناك مجال للالتفاف على اختيار نتنياهو للغة، مما أوضح أنه لم يكن مؤلف الخطة الجديدة، ولكنه مشارك على مضض. ويبدو أيضًا أنها تهدف إلى إذلال بايدن. فالمحاور ذو الخبرة مثل نتنياهو يعرف أن عبارة "غير مكتملة" ستظهر في عناوين الصحف الصباحية إلى جانب صور الرئيس وهو يسعى لتحقيق السلام.

 

بعد إدانة ترامب.. الممثلة الإباحية تطالب بسجن الرئيس الأمريكي السابق


دعت نجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيالز، إلى سجن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بعد إدانته بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الأعمال.

وحذرت الممثلة الأمريكية، التي حصلت على 130 ألف دولار "كنفقات قانونية" مقابل صمتها بشأن علاقتها مع الرئيس الأمريكي السابق، من أن المرشح الرئاسي "بعيد تماما عن الواقع".

وقالت دانيالز، 45 عاماً، لصحيفة صنداي ميرور: "أعتقد أنه يجب أن يُحكم عليه بالسجن وأن يعمل في خدمة المجتمع لصالح الأشخاص الأقل حظاً، أو أن يكون بمثابة كيس اللكم التطوعى في ملجأ للنساء".

وقالت دانيالز إنها تشعر "بالصدمة" لكنها شعرت بالسعادة بعد أن أدانت هيئة محلفين في محكمة نيويورك ترامب بسرعة، وهو ما قالت إنه يظهر أنهم يصدقون شهادتها.

لكنها قالت إنها لا تستطيع الهروب من التهديدات بالقتل من أنصار ترامب، والتي واجهتها منذ أن تحدثت عن الأموال التى دفعها محامي ترامب آنذاك، مايكل كوهين، والذي زُعم أنه كان لضمان التزامها الصمت في الأيام التي سبقت الانتخابات الأمريكية عام 2016 حول ممارسة الحب معه في بطولة جولف المشاهير قبل 10 سنوات.

وقالت للصحيفة: "كان التواجد في المحكمة أمرًا مخيفًا للغاية مع نظر المحلفين إليك، لكنني سعيدة لأن الأشخاص الذين ظهروا في المحكمة أرادوا الخروج وإثبات، كما قلت، أنني كنت أقول الحقيقة طوال الوقت. لم ينته الأمر بالنسبة لي. لن ينتهي الأمر أبدًا بالنسبة لي. ربما يكون ترامب مذنباً، لكن لا يزال يتعين علي أن أتعايش مع الإرث الذي خلفه."

وجاء الحكم ضد ترامب بعد مداولات هيئة المحلفين لمدة تقل عن 12 ساعة في أول محاكمة جنائية غير مسبوقة ضد رئيس أمريكي، حالي أو سابق.

واعتبرت صحيفة الجارديان إن الإدانة تمثل لحظة سياسية محفوفة بالمخاطر بالنسبة لترامب، المرشح المفترض لترشيح الحزب الجمهوري، والذي ظلت أرقام استطلاعاته دون تغيير طوال المحاكمة ولكنها قد تنخفض في أي لحظة.

وأدانت هيئة محلفين مكونة من 12 من سكان نيويورك ترامب بارتكاب جناية تزوير سجلات تجارية، وسيتم الحكم عليه في 11 يوليو الساعة 10 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:
رئيس حكومة إسبانيا: هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار فى غزة وإنهاء الكارثة

أعرب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، عن دعم إسبانيا لمبادرة السلام التي قدمها يوم الجمعة الماضي رئيس الولايات المتحدة جو بايدن لـوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الرئيس في رسالة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي X، إن "إسبانيا تدعم اقتراح الرئيس بايدن لإنهاء الحرب في غزة"، حسبما نقلت صحيفة الباييس الإسبانية.

وأشار سانشيز إلى أن "هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار لإنهاء الكارثة الإنسانية، فضلا عن الإفراج الفوري عن جميع الرهائن". كما أكد أن "حل الدولتين سيمكن من تحقيق مستقبل من السلام والأمن والازدهار للمنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة التي أعلنها بايدن الجمعة الماضية، تتكون من ثلاث مراحل،  الأول يتكون من وقف كامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج الجزئي عن الرهائن، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى منازلهم، وزيادة المساعدات الإنسانية.
وتتكون المرحلة الثانية من وقف دائم للأعمال العدائية، وتبادل الأسرى الفلسطينيين بالرهائن الباقين على قيد الحياة، والانسحاب الإسرائيلي الكامل،  أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستتكون من بداية إعادة إعمار غزة وتسليم رفات الرهائن المتوفين.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، دعمه لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية التي تؤدي إلى سلام دائم في الشرق الأوسط الشرق، كما تقترحه الولايات المتحدة. وشدد الوزير على "أننا نريد مستقبل سلام لإسرائيل وفلسطين".

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية سانشيز على أن "الصور الأخيرة من غزة مثيرة للقلق للغاية"، وأكد مجددا "ضرورة وقف العملية العسكرية في رفح، وكذلك التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن ، وأن تسمح إسرائيل بالمساعدات الإنسانية، الوصول إلى غزة على نطاق واسع، بموجب الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية.

 

متحف للآثار المسروقة والمباعة بشكل غير قانونى فى إيطاليا


أصبح للآثار المسروقة فى إيطاليا والتى تم بيعها بشكل غير قانونى واستعادتها الحكومة مرة أخرى، متحف أُطلق عليه "متحف الفن المُنقذ" والذى يوجد الآن فى وسط روما لعرض كل الآثار التى تم إنقاذها واستعادتها، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم كتابة بجانب كل لوحة كيف تم سرقتها ثم استعادتها والطريقة التى تم بها نقلها بشكل غير قانونى من إيطاليا من خلال شبكات الآثار ، وبيعها لهواة جمع الآثار الأجانب.

وأوضح مدير المتحف عالم الآثار ستيفان فيرجير، أن إيطاليا بدأت منذ سنوات فى اتخاذ إجراءات قانونية ودبلوماسية لاستعادتها، وكان آخر تلك العمليات الناجحة هو انتشال ثلاثة تماثيل من الطين تمثل أورفيوس وسيرنس، والتى وافق متحف جيتى فى لوس أنجلوس على إعادتها إلى إيطاليا عام 2022 بعد أن اعترف بأنها جاءت من حفر غير قانونى.
وأشار فيرجير، إلى أنه لن تبقى تلك القطع الأثرية فى المتحف بشكل نهائى، ولكن يتم عرضها لفترة من الوقت ويتم إعادتها إلى المتاحف الإيطالية التى كانت ستعرضها لو لم يتم بيعها بشكل غير قانونى.
وأشارت الصحيفة، إلى أنه فى مايو الماضى ، قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لصالح إيطاليا في النزاع بينها وبين متحف جيتي بشأن ملكية "رياضي فانو"، وهو تمثال برونزي رائع معروض حتى الآن في الولايات المتحدة.
تم بيع التمثال الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، والذي اكتشفه صيادون إيطاليون قبل 60 عاما في البحر الأدرياتيكي قبالة ساحل فانو (وسط شرق البلاد).


حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف فى ظل أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة


تعانى جزيرة صقلية الإيطالية من الجفاف الشديد، حيث أقل هطول للأمطار خلال الثلاثين عامًا الماضية مخاوف من ثالث أسوأ أزمة مياه فى هذه الجزيرة الإيطالية، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023، سقط 150 ملم فقط من الأمطار في صقلية، وهي جزيرة أكبر حتى من بعض البلدان، وبعد بضعة أشهر، أعلنت حكومة المنطقة حالة الطوارئ بسبب الجفاف، وحذر الخبراء من أنها قد تكون ثالث أسوأ أزمة مياه تعاني منها الجزيرة في كل التاريخ.

وبما أن الكثير من سكان المدينة واقتصادها يعتمدون على الزراعة، فإن نقص المياه له عواقب واسعة النطاق، وتغير المناخ يترك العديد من مناطق جنوب أوروبا في حالة جفاف ، ولكن هل هو المسؤول حقاً عن الأزمة في صقلية أم أن المشكلة تكمن في النقص المزمن في التمويل الذي يتلقاه جنوب إيطاليا من الحكومة الوطنية.

وشهدت دوناتيلا فاناديا، وهي طبيبة بيطرية وصاحبة شركة زراعية في الجزيرة، كيف تأثر إنتاج التبن، وهو علف حيوى للماشية، بشدة بسبب الجفاف، أعتقد أن إنتاج التبن لن يتجاوز 30% أو 40%.

ويتأثر حصاد الأعشاب الضارة أيضًا بعدم القدرة على التنبؤ بهطول أمطار الربيع، حيث تتسبب أزمة المناخ فى حدوث أنماط مناخية غير عادية في جميع أنحاء أوروبا، قد يؤدي نقص المياه إلى إنتاج كميات أقل من الحليب من الأبقار، وعدد أقل من العجول، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدى إلى ذبح المزيد من الحيوانات.

وأضاف  فاناديا إن "التأثير هائل، وقد تفاقم مقارنة بالسنوات السابقة ، وهذا يؤثر أيضًا على المنتجات الحيوانية، لأنها لا تتمتع بالظروف الفسيولوجية المناسبة، إنها كارثة وشيكة حقًا".

ويعني قلة هطول الأمطار في فصل الشتاء أن الجزيرة لم تجمع المياه اللازمة للاستخدام الحضري والزراعي تحسبا لصيف حار بشكل خاص، مع تداعيات خطيرة محتملة على البيئة والناس.

في صقلية، عادة ما يتم استخراج مياه الشرب من طبقات المياه الجوفية، وهي طبقات من الصخور تحت الأرض تحتوي على المياه، بينما يتم تخزين المياه المخصصة للمحاصيل في خزانات كبيرة بنيت بعد الحرب العالمية الثانية، ويعتمد كلا النظامين على أمطار الشتاء الوفيرة التي كانت شائعة في السابق، ولكنها أصبحت نادرة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

وأضاف أستاذ قسم المياه، الزراعة والغذاء والبيئة في جامعة كاتانيا، جوزيبي لويجى سيريلى، "منذ عام 2003، ومع تفاقم الوضع في السنوات الأخيرة، عانت صقلية من انخفاض في هطول الأمطار بأكثر من 40%، مما تسبب في انخفاض كبير في تجميع المياه من خلال خزانات الإمداد الرئيسية، مما أثر بشكل خاص على التوزيع.

وأضاف سيريلى: "يجب أن نضيف إلى ذلك نقص صيانة شبكة الري في السنوات الـ 25 الماضية، مما تسبب في انخفاض كبير في سعة الخزانات، حتى عندما كان لدينا مياه".

ومما يزيد المشكلة تعقيدا أن المزيد من الناس يعيشون الآن فى منطقة كاتانيا، ثانى أكبر مدينة في صقلية بعد العاصمة باليرمو، موضحا أن انخفاض منسوب المياه الجوفية بسبب أزمة المناخ أدى تدريجياً إلى صعوبة تسرب المياه إلى طبقات المياه الجوفية، مما أدى إلى انخفاض المياه المخصصة للشرب.

وهناك سبب آخر يعزوه الخبراء إلى قلة التدخلات وانخفاض منسوب المياه، وهو الإدارة المجزأة لشبكات المياه، التي تشارك فيها كيانات متعددة، مما يزيد الوضع تعقيدا.

وأوضح  أنطونيو كونيجليو، مدير شركة Acoset، وهي شركة لتوزيع المياه وإدارة مياه الصرف الصحى ، يجب أن ننتقل من الإدارة المجزأة إلى النهج المركزى الذى يوحد الاستثمارات ويتبنى فهمًا عضويًا للمنطقة.

ووفقاً لكونيجليو، فقد تسببت 40 عاماً من الإهمال في فقدان 75% من المياه. وقد يؤدي ذلك إلى قيود حتمية على المياه، مما يعني عدم توفر المياه في أوقات معينة من اليوم.


الذباب يغزو المدن الإسبانية بسبب تغير المناخ ويثير قلق السكان


انتشر الذباب بشكل كبير فى الآونة الأخيرة فى المدن الإسبانية، مما يجعل حياة المواطنين بائسة، وهذا يعود إلى أزمة تغير المناخ التى تهدد العالم، وعانت تومينيو، وهي بلدية في مقاطعة بونتيفيدرا، في منطقة جاليسيا المتمتعة بالحكم الذاتي، من "غزو" مفاجئ للذباب بشكل غير عادى.
وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية، إلى أن الذباب انتشر بشكل كبير بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة فى البلاد، وبمجرد ولادتهم وهم يذهبون للبحث عن الطعام فى المنازل ويسببون إزعاج كبير لدى السكان خاصة أنه يصعب خروجهم من المنازل.

وقالت عمدة المدينة، ساندرا جونزاليس، لوسائل الإعلام المحلية، إنه على الرغم من أن هذه الحشرات لا تنشر الأمراض، إلا أنها "تؤدي إلى تدهور الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحشرات.

ووفقاً لهذه السياسة، يتطلب الوضع استجابة منسقة من سلطات المنطقة لمعالجة الأسباب الكامنة وراء "غزو الذباب الشائع".

يشير تقرير صادر عن الاتحاد الجاليكي للبلديات والمقاطعات، الذي يمثل بلديات جاليسيا، إلى أن ما يصل إلى 20 منطقة في بونتيفيدرا ولوجو ولاكورونيا وأورينسي تعاني من وباء الذباب.

ومع ذلك، فقد نفى بعض رؤساء البلديات وجود مشكلة في منطقتهم، مما أدى إلى ادعاءات بأن حجم المشكلة مبالغ فيه.

وعلى الرغم من عدم وجود طريقة في الوقت الحالي لربط وجود هذا العدد الكبير من الذباب في البلديات المختلفة، إلا أن الخبراء لديهم بعض النظريات.

تشير دراسة أجريت في مدينة تومينيو من قبل مجموعة بحثية من جامعة فيجو إلى أن تغير المناخ والممارسات الزراعية السيئة يمكن أن يكونا من العوامل التي تؤدي إلى زيادة أعداد الذباب.

وأضافت أن  الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد أعقبتها طقس حار، والرطوبة مرتفعة،  واتحادها مع المواد العضوية، مثل السماد، المنتشرة في الحقول، فإنها تخلق بيئة مثالية للذباب لوضع البيض وتفقس يرقاتها وتنمو بسرعة.

وأخبر السكان صحيفة الباييس، أنه يتم الآن تسميد الحقول بشكل متكرر لزيادة إنتاج الغذاء، وبالتالي، يشيرون إلى أنه يتم رش الأسمدة مباشرة على التربة، حيث تبقى لأسابيع، مما يوفر أرضا خصبة لنمو الذباب.

وتبقى هذه الحشرات خاملة في الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر،  ومع ذلك، فإن فصول الشتاء الدافئة بشكل غير عادي تسببت في تكاثر الذباب معظم أيام العام.

ويؤكد العلماء أنه على الرغم من حدوث زيادة غير متناسبة في أعداد الذباب، إلا أنه لا يمكن اعتباره وباءً. ومع ذلك، في بلديات مثل تومينيو، تم العثور على الحشرات، في بعض الحالات، "بكثافة لا تطاق على الإطلاق".

وبرأيه، إذا كان هناك المزيد من البلديات التي تشتكي، فمن الضروري أيضًا مواصلة التحقيق في جميع أنحاء المنطقة لفهم الوضع بشكل أفضل في المناطق المختلفة، والتي يبعد بعضها مئات الكيلومترات.

وانضمت العديد من مجالس المدن معًا للمطالبة باتخاذ إجراءات منسقة من الحكومة الإقليمية في هذا الشأن،  إنهم يريدون الحصول على تعاون المجتمعات للحد مما يسمى "الوضع المثالي" للظروف التي يمكن أن تؤدي إلى أعداد كبيرة.

كما تدرس بعض المدن سبل زيادة أعداد الطيور والخفافيش التي تتغذى على هذه الحشرات، سعيا لتقليل أعدادها في المناطق الأكثر تضررا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة