خطة الكهرباء لمواجهة سارقى التيار.. عداد ذكية وكودية بالمناطق الأكثر فقدا.. محمد شاكر: الرقمنة حل للقضاء على محاولات التلاعب بالشبكة.. استبدال نظام الممارسة فى مصلحة المخالف نفسه.. ويؤكد: لا تهاون مع أى مقصر

الأحد، 02 يونيو 2024 02:00 م
خطة الكهرباء لمواجهة سارقى التيار.. عداد ذكية وكودية بالمناطق الأكثر فقدا.. محمد شاكر: الرقمنة حل للقضاء على محاولات التلاعب بالشبكة.. استبدال نظام الممارسة فى مصلحة المخالف نفسه.. ويؤكد: لا تهاون مع أى مقصر عداد ذكى - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عداد ذكى بالمناطق الأكثر فقد بالشبكة الكهربائية، والتوسع فى الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وتركيب العدادات الكودية"، أهم قرارات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة التى سيتم تطبيقها بخطة شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لمواجهة سارقى التيار الكهربائي وتقليل حجم الخسائر المالية التي يتعرض لها القطاع.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن التحول الرقمى ورقمنة كافة المهمات بالشبكة القومية للكهرباء هى الحل الجذري للقضاء على سرقات التيار الكهربائي وخفض نسبة الفقد بالشبكة الذى يكبد الدولة خسائر مالية ضخمة.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المخطط أن يتم وضع عداد ذكى بكل محول أو كشك توزيع بالمناطق الأكثر سرقة للتيار لتتمكن شركة التوزيع من اكتشاف من يتلاعب فى أسرع وقت وبأقل مجهود، لافتا إلى أن هذه الخطة سيتم البدء بها فى المناطق الأكثر سرقة للتيار.

 

وأشار الوزير إلى أنه جارى دراسة تعميم تجربة تركيب عدادات الكهرباء اليكترونيا بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بالتعاون مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، بعد التأكد من نجاحها، موكدا أن التركيب الاليكتروني للعدادات الكهرباء سيلعب دورا هاما في خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية.

ويرى شاكر أن استبدال نظام الممارسة بعداد كودي لسارقي التيار الكهربائي فى مصلحة المخالف نفسه أكثر من الدولة، خاصة وأن المحاسبة بنظام الممارسة يعتمد على تقدير غير دقيق لمعدل الاستهلاك بالإضافة إلى غرامة السرقة والتوصيلات الغير قانونية.

 

وتابع شاكر، أنه لن يتهاون مع المقصر أو المتسبب فى واقعة فساد داخل قطاع الكهرباء، لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد عمليات تفتيش بجميع القطاعات المالية والتجارية لضمان الحفاظ على حق الدولة.

ومن بين القرارات التي اتخذتها الشركة القابضة لكهرباء مصر لتحفيز المخالفين على تركيب عدادات كودية هو قرار الغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن احد المواطنين من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى اذا لم يلتزم باقى سكان العقار، علاوة على السماح لشركات توزيع الكهرباء بتقسيط قيمة المقايسات للمواطنين للتيسير عليهم وتشجيعهم على تركيب العدادات الكودية، بالإضافة إلى إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.

وبالنسبة لنظام الممارسة فهو نظام ظالم للدولة والمواطن فى نفس الوقت لانه يصعب من خلاله  تحديد غرامة مالية بشكل دقيق لأنها تعتمد على تقدير موظف شركة الكهرباء أو مباحث شرطة الكهرباء.

وتمكنت شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية من تركيب 3 ملايين 600 الف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة،  وإجراء ما يقرب من 3 ملايين 900 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن .

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة