وزارة الزراعة تواجه دودة الحشد الخريفية لتأثيرها السلبى على محصول الذرة.. قائمة بـ9 مبيدات لمقاومتها.. وكيل معهد المحاصيل الحقلية ينصح بشرائها من أماكن موثوق بها.. ويؤكد: تقاوم الدودة من رشة واحدة والطقس السبب

الجمعة، 28 يونيو 2024 12:43 ص
وزارة الزراعة تواجه دودة الحشد الخريفية لتأثيرها السلبى على محصول الذرة.. قائمة بـ9 مبيدات لمقاومتها.. وكيل معهد المحاصيل الحقلية ينصح بشرائها من أماكن موثوق بها.. ويؤكد: تقاوم الدودة من رشة واحدة والطقس السبب محصول الذرة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى محصول الذرة، على رأس المحاصيل الأكثر تأثرًا بـ دودة الحشد الخريفية التى تعد الآفة الأخطر، وتأثيرها يصل لمحاصيل الذرة والأرز وقصب السكر وبنجر السكر والكرنب وفول الصويا والبرسيم والقطن والطماطم والبطاطس.

 

قال الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن البلاد تتعرض لموجات حرارية عالية ومتتالية، وهذا الأمر له تأثير سلبى على المحاصيل الزراعية، متابعا محصول الذرة يتعرض إلى آفة تُعرف بـ"دودة الحشد الخريفية" على مدار أكثر من عامين، وتلك الأفة شديدة التأثير على محصول الذرة، لذلك أقامت الوزارة حملات قومية لمكافحتها.


أضاف أنه يتم توجيه نصائح للمزراعين من خلال الحملات بهدف مقاومة آفة محصول الذرة منذ بداية الزراعة، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة أصدرت قائمة بالـ9 مبيدات المثلى فى مقاومة آفة محصول الذرة، منوها عن ضرورة شرائها من أماكن أو مصادر موثوق بها حتى يكون لها تأثير إيجابى ويقاوم تلك الدودة من رشة واحدة، موضحا أن المقاومة المبكرة فى العمر الصغير للنبات هى الفعالة، وأنه تم التغلب على معظم تلك الآفات.


من جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعى، إنه يتم بالتنسيق مع الفاو، إعداد منشورات توعوية، ونشرات إرشادية وملصقات، لتوعية المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، يتم توزيعها على مديريات الزراعة والإدارات والجمعيات الزراعية بكل المحافظات، لنشرها على المزارعين، فضلا عن التوسع فى نشرها بالوسائل التكنولوجية المختلفة.


أشار عزوز، إلى أنه يجرى إعداد كتيب تحت عنوان "الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية فى مصر"، فضلا عن مجموعة من المواد الفيلمية المتميزة، وذلك بالتنسيق أيضا مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمنسق الوطنى لمشروع الحراك العالمى لمكافحة دودة الحشد الخريفية.


أوضح أن الأدلة الارشادية التى تم إعدادها تشمل الدليل التعريفى بدودة الحشد الخريفية وطرق المواجهة، الدليل الإرشادى لنظام المراقبة والإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية فى حقول الذرة، فضلا عن الدليل الإرشادى لمراقبة ورصد دودة الحشد الخريفية فى حقول الذرة بالفحص الحقلى بالاستعانة بتطبيق الفيتموس.


كما تشمل المطويات والنشرات التوعوية والارشادية أيضا المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية فى مصر، كذلك مظاهر الاصابة بدودة الحشد الخريفية، اضافة إلى خطورة دودة الحشد الخريفية، كذلك تم إعداد 3 ملصقات توعوية، يتم توزيعها على الجمعيات والإدارات الزراعية، ومناطق تجمعات المزارعين، وجميعها تستهدف نشر الوعى لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والوقاية منها وطرق مكافحتها حال وجودها.

 

وتستكمل الحشرة دورة حياتها خلال 30 يوما، وتصل أعداد البيض التى تضعها أنثى الفراشة، من 1500 إلى 2000 بيضة خلال فترة حياتها، ويمكن لها أن تطير 100 كم كل ليلة، وتختلف القدرة على الطيران فى الفراشات حديثة الخروج عمر يوم، وتزداد القدرة على الطيران بتقدم العمر حتى 5 أيام ثم تنخفض سرعة ومسافة الطيران بعد ذلك حتى عمر 10 أيام، ودودة الحشد ليلية النشاط، لذا يمكن استخدام المصائد الضوئية للحصر، والتأكد من وجود الفراشات كما يلزم البحث عن البيض واليرقات، بحسب كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية، الصادر عن لجنة المبيدات الزراعية بوزارة الزاعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة