الصحف العالمية اليوم: إسرائيل تحرج واشنطن وتؤكد: حديث بايدن عن مقترح وقف إطلاق النار لم يكن دقيقا.. حكومة نتنياهو على حافة الانهيار .. ورئيس حكومة إسبانيا يشكر مصر على جهودها لتعزيز وقف إطلاق النار فى غزة

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: إسرائيل تحرج واشنطن وتؤكد: حديث بايدن عن مقترح وقف إطلاق النار لم يكن دقيقا.. حكومة نتنياهو على حافة الانهيار .. ورئيس حكومة إسبانيا يشكر مصر على جهودها لتعزيز وقف إطلاق النار فى غزة بنيامين نتنياهو
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تصريحات المسئولين الإسرائيليين عن عدم دقة مقترح بايدن لوقف إطلاق النار، بينما ذهبت إلى أن حكومة نتنياهو على وشك الانهيار.

الصحف الأمريكية:
تل أبيب تحرج واشنطن..مسئول إسرائيلى: حديث بايدن عن مقترح وقف إطلاق النار لم يكن دقيقا

قال مسئول إسرائيلى رفيع المستوى لشبكة NBC News الأمريكية إن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن  لمقترح إسرائيل وقف إطلاق النار لم يكن دقيقا، مع تزايد الشكوك حول موقف تل أبيب من الصفقة.

وكان الرئيس الأمريكي بايدن قد أعلن بشكل مفاجئ يوم الجمعة انه حدد مقترح للهدنة تقدمت به إسرائيل وتم تمريره عبر الوسطاء إلى حماس.

إلا أن المسئول أثار شكوكا حول وصف بايدن لاتفاق وقف إطلاق النار، فى الوقت الذى يواجه فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا متزايد من واشنطن وعائلات الأسرى من ناحية، ووزراء اليمين المتشدد الذين يهددون بإسقاط حكومته من جانب آخر، وقال المسئول إن بايدن لم يقدم إلا نسخة جزئية من المقترح الإسرائيلى.

وشكك المسئول على نحو خاص فى مسألة موافقة إسرائيل على السحب الكامل لقواتها من غزة كجزء من اتفاق لتحرير نحو 125 رهينة لا يزالوا فى الأسر هناك.

وقال المسئول الذى لم يكشف عن هويته من إسرائيل لم تغير شروطها للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار. وسيحدث هذا فقط بعد أن تتحقق أهدافنا بما فى ذلك تدمير قدرات حماس العسكرية وقدراتها على الحكم.

وقال المسئول أيضا أنه فى حين وصف البيت الأبيض الخطة بانها مقدمة بالأساس من إسرائيلى، فإنها فى الحقيقى كانت مقترح تم تقديمه من قبل الوسطاء والذى أجرت إسرائيل تعديلات وتغييرات عليه.

وأشار المسئول إلى أنه من الغريب أن يقولوا إنه مقترح إسرائيلى، وفى نفس الوقت ينبغي أن توافق عليه إسرائيل. وأضاف المسئول ان إسرائيل تنتظر رد حماس الرسمى على المقترح.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكي جون كيربى قد قال إن الإسرائيليين قد تقدموا بمقترح وقف إطلاق النار، وأخبر كيربى الصحفيين أن وزير الخارجية الإسرائيلي نفسه اعترف أن هذا كان المقترح الإسرائيلي.

واشنطن بوست: حكومة نتنياهو على حافة الانهيار.. والتلويح بانتخابات جديدة بسبب حرب غزة

كشفت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي؛ أدى إلى سلسلة من المواجهات والانشقاقات والإنذارات داخل الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي يقودها إلى حافة الانهيار.


وأشارت الصحيفة إلى أن ثمانية شهور مرت منذ بداية حرب إسرائيل على قطاع غزة، والمواجهات والانشقاقات والإنذارات وصلت بحكومة الطوارئ الحربية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى حافة الانهيار؛ مما أثار احتمال انهيار ائتلافه وبالتالي ربما التوجه نحو انتخابات جديدة.

وقالت : إنه على المستوى الخارجي، يتعرض نتنياهو المتعثر لضغوط متزايدة من الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس الفلسطينية فضلا عن ضغوط داخلية لإعادة المحتجزين المتبقين لدى حركة حماس بينما داخل حكومته، التي تشكلت بعد أقل من أسبوع من هجمات حماس في 7 أكتوبر الماضي، يواجه تمردات من الحلفاء والخصوم على حد سواء.

وأضافت الصحيفة : أن المتشددين المحافظين في حكومته هددوا علنًا بالانسحاب من الحكومة؛ إذا وافق نتنياهو على الصفقة التي روج لها الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضية على أنها "اقتراح إسرائيلي" .. كما هددت الأحزاب الدينية بسحب دعمها للائتلاف بسبب الأحكام القضائية المتوقعة في الأيام المقبلة التي قد تلغي الإعفاء الطويل الأمد من الخدمة العسكرية للشباب المتدينين بينما طالب يوآف جالانت، وزير الدفاع من حزب الليكود التابع لنتنياهو، رئيس الوزراء بالالتزام العلني بتجنب احتلال إسرائيلي غير محدد المدة لغزة.

ورأت الصحيفة أن التحدي الأكثر إلحاحًا يأتي من زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني جانتس، الذي إلى جانب نتنياهو وجالانت، هو واحد من ثلاثة أعضاء مصوتين في مجلس الحرب، وأعطى نتنياهو مهلة حتى السبت المقبل لتقديم خطة استراتيجية طويلة الأمد لغزة أو سيستقيل من مجلس الحرب ويسحب حزبه من الحكومة.

نجل نائب بالكونجرس الأمريكى يخطف الأنظار أثناء خطاب والده

ربما لم يكن عضو مجلس النواب الأمريكي جون روز من النواب البارزة أسمائهم فى الكونجرس، لكنه بالتأكيد اكتسب شهرة واسعة بعد الخطاب الأخير الذى ألقاه مؤخرا.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، فإن الأمر لم يكن له علاقة بما قاله الجمهورى عن ولاية تينيسى يوم الاثنين. بل إن كل من شاهد هذا الخطاب ربما لم ينتبه لكلمة واحدة قالها النائب، كيف ينتبهون مع كل ما كان يحدث خلفه؟

فخلف روز، كان الصبى الصغير  الجالس يخطف الأنظار. فى البداية، نظر الصبى مباشرة إلى الكاميرا، وابتسم ابتسامة واسعة، ثم شعر بالملل لفترة وبدأ أنه قد أصابته حالة من التوهان، لكن ليس لفترة طويلة، فأخرج لسانه وقام بأداء بعض الحركات بعينيه ورأسه، وأوضح للعالم أنه ليس منبهرا باللياقة الباهظة لمجلس النواب.

بعدها قام الصبى بأداء حركات اليد، فى لغة إشارة سخيفة كان يمكن أن ترسله إلى مكتب المدير لو كان فى المدرسة.

وقبل أن يمضى وقت طويل، كان الصبى جاى روز، نجل عضو الكونجرس والبالغ من العمر 6 سنوات، نجم على السوشيال ميديا ومادة للميميز. وقد تخرج الطفل من رياض الأطفال لتوه الأسبوع الماضى وكان بصحة والده النائب على مدار الأسبوع، فى حين كان شقيقه الأصغر سام، البالغ من العمر 3 سنوات مع والدته تشلسيا فى تينيسى.

وعلق دوج اندريه، المتحدث باسم ميتش ماكونيل، زعيم الأقلية الجمهورية فى مجلس الشيوخ الأمريكى على ما حدث على منصة X، وقال "إنه يعرف شيئا"، مرفقا تعليقه بصورة للطفل يعقد كفيه أمام وجهه. بينما كتب أرون فريتشنر، مدير الاتصالات للنائب دون بيرر يقول:" اعتذر للغاية للبطئ فى الرد على الإيميل، لقد كنت عالقا أشاهد هذا مرارا تكرار".

وكان النائب روز يتحدث عن إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب فى قضية أموال الصمت فى نيويورك، وقال إنه كمدعى، يمكنه القول أن يوم 30 مايو سيكون من بين أشهر التواريخ السيئة فى التاريخ الأمريكي.

الصحف البريطانية
فاينانشيال تايمز: بايدن يعتزم تشديد إجراءات الهجرة إلى الولايات المتحدة

كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يستعد لإصدار أمر بتشديد إجراءات قبول الهجرة عبر الحدود الجنوبية إلى الولايات المتحدة مع المكسيك، واعتبرتها محاولة جديدة من جانبه لتحييد واحدة من أكبر نقاط ضعفه السياسية خاصة مع اقتراب سباق الانتخابات الرئاسية.


ونقلت الصحيفة -في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني حول هذا الشأن- عن أشخاص مطلعين على الخطة تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم قولهم: "إن بايدن قد يصدر أمرًا تنفيذيًا في وقت لاحق من شأنه أن يحد من قدرة المهاجرين على طلب اللجوء إذا عبروا الحدود بشكل غير قانوني، ما يتيح ترحيلهم سريعًا" مُعتبرة أن خطوة بايدن المرتقبة تمثل رهانًا على قدرته على الحد من الضرر السياسي الذي لحق بحملته من زيادة الهجرة التي تكشفت خلال فترة ولايته في البيت الأبيض ومنع ارتفاع حاد في المعابر الحدودية قبل الانتخابات.


مع ذلك، أكدت "فاينانشيال تايمز" أن الحد من حقوق اللجوء وتسهيل عمليات الترحيل قد يؤدي أيضًا إلى زيادة تنفير بعض الناخبين الديمقراطيين اليساريين، خاصة وأن العديد منهم غير راضين عن بايدن بشأن تعامله مع حرب إسرائيل في غزة.. ويأتي أمر بايدن بشأن تشديد سياسات الهجرة بعد أن ألغى سلفه دونالد ترامب، والمنافس المحتمل في الانتخابات القادمة، اتفاقًا بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس لتنفيذ إجراءات مماثلة واتهمه بأنه ضعيف للغاية.
وقال متحدث باسم البيت الأبيض يوم أمس: "بينما اختار الجمهوريون في الكونجرس الوقوف في طريق فرض المزيد من الإجراءات على الحدود، فإن الرئيس بايدن لن يتوقف عن القتال لتوفير الموارد التي يحتاجها موظفو الحدود والهجرة لتأمين حدودنا".. مضيفا: "أن الإدارة الأمريكية تواصل استكشاف سلسلة من الخيارات السياسية مع التزامها باتخاذ إجراءات لمعالجة نظام الهجرة المعطل لدينا في نفس الوقت".


وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه كثيرًا ما يُستشهد بالهجرة في استطلاعات الرأي باعتبارها من بين أهم المخاوف التي تشغل بال الناخبين في الانتخابات الرئاسية هذا العام والتي من المتوقع أن يستفيد منها ترامب في نوفمبر القادم.


وقد تعهد ترامب بخطط أكثر صرامة لمكافحة الهجرة، بما في ذلك خطتي أسماهما بـ"الترحيل الجماعي" و"استخدام الجيش لفرض سياساته"، كما وصف المهاجرين بأنهم "يسممون دماء بلادنا"، في لغة يقول الديمقراطيون إنها تعكس الخطاب العنصري لألمانيا النازية.


من جانبه، قال ستيفن ميلر - أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - إن الأمر سيؤدي ببساطة إلى ترسيخ سياسات الهجرة المتساهلة للرئيس الديمقراطي.. وكتب ميلر على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي أمس "كل هذا جزء من خطة طويلة المدى من إدارة بايدن لتسريع مشروع إعادة التوطين في العالم الثالث من خلال جعل الهجرة غير الشرعية سريعة وفعالة قدر الإمكان. الأمر يمكن اعتباره غزوًا برعاية الحكومة وبرعاية بايدن نفسه".
وبموجب خطة بايدن، ستكون السلطات الأمريكية قادرة على إعادة طالبي اللجوء إذا وصل عدد المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني إلى عتبة يومية تبلغ حوالي 4000 يوميًا، حسبما قال أشخاص مطلعون على المناقشات.


ووفقًا لوكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، وصل دخول المهاجرين شهريًا على الحدود الجنوبية إلى ذروته أو أكثر من 300 ألف في ديسمبر من العام الماضي، قبل أن ينخفض إلى 178 ألفا في أبريل، وهو رقم أقل مما كان عليه في أبريل 2022 و2023.

 

فاينانشيال تايمز: ائتلاف نتنياهو ينزلق إلى اقتتال داخلي حول خطة وقف إطلاق النار

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انزلق في الأيام الأخيرة إلى اقتتال داخلي وخلافات زاد نطاقها بشكل كبير حول خطة وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


واستهلت الصحيفة تقريرًا لها في هذا الشأن، نشرته عبر موقعها الالكتروني ، بقول إن الائتلاف اليميني الإسرائيلي اشتبك لليوم الثالث على التوالي حول خطة تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب مع حركة حماس حيث هدد وزير المالية القومي المتطرف بتسلئيل سموتريتش بإطاحة نتنياهو "بكل قوة وعدوانية" إذا قبلها الأخير.


وقال سموتريتش، الذي يرأس إحدى مجموعتين يمينيتين متطرفتين في ائتلاف نتنياهو المكون من خمسة أحزاب، إن الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضية خطير وغير ملزم للحكومة الإسرائيلية. وأضاف سموتريش خارج الكنيست: إذا قررت الحكومة تبني عرض الاستسلام هذا، فلن نكون جزءًا منها وسنعمل على استبدال القيادة الفاشلة بقيادة جديدة .


وأوضحت "فاينانشيال تايمز" أن هذا الهجوم هو الأحدث في موجة تفاقم الغضب من جانب حلفاء نتنياهو اليمينيين المتطرفين بشأن صفقة محتملة، وجاء بعد أن اتهم وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير نتنياهو بإخفاء تفاصيل عنه، مما دفعه إلى التهديد بحل لحكومة إذا تم ذلك حيث قال بن جفير:" نحن نتحدث عن مسودة صفقة متهورة، كما قدمها رئيس الولايات المتحدة في محاولة تبرئة تجري الآن".


الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيسة حكومة إيطاليا فى إشارة لمقترح بايدن: بصيص أمل لوقف إطلاق النار بغزة

قالت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني إن الصراع في الشرق الأوسط يشهد "بصيص أمل لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن"، في إشارة إلى مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن للهدنة.


وأضافت ميلوني، في مقابلة صباح الثلاثاء مع برنامج يومي للقناة العامة الثالثة  راى 3 (3Rai)، من الواضح أننا نعمل على دعم هذا الحل ومن ثمّ دعم العمل الذي يجب أن يبدأ فوراً من أجل التوصل إلى حل هيكلي في الشرق الأوسط: شعبان في دولتين.


وقالت رئيسة الحكومة  إنها " فخورة" بالعمل الذي قامت به إيطاليا بشكل خاص على الجبهة الإنسانية للمدنيين في غزة، والمعترف به من جانب الشرق الأوسط بأسره، مشددة على الدور الريادي لبلادها في هذه المرحلة وفي مستقبل هذه المنطقة المهم أيضًا لمصالحنا الوطنية.


وكانت مجموعة السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية هذا العام، قد أعلنت مساء أمس عن دعمها لمبادرة جو بايدن للهدنة ولمشروع سلام يقود إلى حل الدولتين.


أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاجانى، تأكيد الخطة التي طرحتها الولايات المتحدة لـ وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي ستسمح بإطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات للسكان المدنيين الفلسطينيين.


وأعرب الوزير تاجانى  - في تصريح أمس ، الاثنين، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية آكى - عن أمله بأن وجود اتفاق في النهاية على محاولة أولى لتعليق الحرب، معلنا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية خيار تتخذه الدول منفردة، إذ علينا ضمان أن تتمكن إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية من الالتقاء وعدم التشدد.
وأوضح نائب رئيس الوزراء، أنه فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، فإن إيطاليا تتبنى موقفاً براغماتياً ومتوازناً للغاية، موضحا أن أيطاليا تعمل لأجل السلام.

رئيس حكومة إسبانيا يشكر مصر على جهودها لتعزيز وقف إطلاق النار فى غزة


أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، خلال لقائه وزير الخارجية سامح شكرى، بمدريد، تناغمه مع مصر في جهود "تحقيق السلام والأمن" في الشرق الأوسط.
وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أن  رئيس الحكومة الإسبانية استقبل أمس الاثنين، في قصر مونكلوا، وزير الخارجية سامح شكري، الذي أعرب له عن امتنانه للجهود المبذولة "لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى".

كما أشار سانشيز خلال اللقاء إلى اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، وهو قرار اتخذ، كما أوضح لوزير الخارجية، "بهدف المساهمة في السلام والبحث عن العدالة".

وقال سانشيز في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X بعد لقائه شكري: "نواصل العمل معًا لتحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط".

وفي الأسبوع الماضي، استقبل سانشيز أعضاء آخرين في مجموعة الاتصال العربية بشأن غزة في مدريد، والتي تعد مصر جزءًا منها أيضًا. وعقد الاجتماع بعد يوم من إضفاء الطابع الرسمي على اعتراف إسبانيا الرسمي بدولة فلسطين.

وفي اجتماع، وفقًا لصحيفة لا مونكلوا، اتفق كل من سانشيز ووزير الخارجية سامح شكرى على أن الخطوة المتخذة "يمكن أن تشجع الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين على بدء عملية للقيام بذلك". كما اتفق الطرفان على أن تحقيق السلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين.
وكان قال وزير الخارجية سامح شكرى، إننا نتطلع إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المزراعون يحتجون بإغلاق الطرق بالجرارات على حدود فرنسا وإسبانيا

تستمر احتجاجات المزارعين فى بعض الدول الأوروبية، وأغلقت الجرارات الطرق على الحدود بين فرنسا وإسبانيا فى 8 نقاط ، مما أدى إلى خلق مشاكل مرورية كبيرة، وذلك للمطالبة بتحسين السياسات الأوروبية الخاصة المزارعين قبل انتخابات البرلمان الأوروبى.

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية إلى أن عشرات الجرارات لدى المزراعين  تستمر فى الاحتجاجات ،التى شهدت بجانب مشاركة عشرات الجرارات، أشخاص يسيرون على الأقدام فى ما يصل إلى ثمانى نقاط، على الحدود بين إسبانيا وفرنسا، ويحظى بدعم المزارعين الفرنسيين على الجانب الآخر

وأشارت الصحيفة إلى أن المزارعين لديهم عدد من الطلبات المحددة  بمزيد من الرقابة التنظيمية على المنتجات المستوردة، وإعطاء الأولوية للإنتاج المحلي وتخفيض الضرائب على إنتاج الغذاء، من بين أمور أخرى.

من جانبه، أكد الأمين العام للجنة الزراعة الإسبانية ميجيل باديلا أن المجموعات المسؤولة عن عقد الحدث لم توجه له الدعوة، ولهذا لم يشارك فيه. وعلى الرغم من ذلك، أكد أنهم سيسيرون دائمًا "في وحدة عمل" مع الوحدات الزراعية "الأكثر تمثيلاً"، علاوة على ذلك، وصف مشاركته في لحظة حاسمة من العملية الانتخابية بأنها غير مريحة، في إشارة إلى الانتخابات الأوروبية.

وأوضح المنسق الوطني لاتحاد النقابات، لويس كورتيس، لوكالة إيفى الإسبانية أن لديهم حاليًا فريق عمل مع الوزارة لمعالجة قضايا مثل السياسة الزراعية المشتركة أو البنود المرآة أو قانون السلسلة الغذائية وذلك فقط في حالة عدم وجود اتفاق، تم الوصول إليها أو أنها غير كافية، وستظهر نفسها مرة أخرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة