التليفزيون هذا المساء.. ضياء رشوان للحكومة الجديدة: أتمنى مخاطبة الناس

الأربعاء، 05 يونيو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. ضياء رشوان للحكومة الجديدة: أتمنى مخاطبة الناس ضياء رشوان
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

الأورومتوسطى لحقوق الإنسان: وثقنا حالات وفاة لأطفال نتيجة عطش أو جفاف في غزة


أكد الدكتور محمد المغبط مدير المكتب الاقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان، أن الاحتلال الإسرائيلي يقصف بشكل مباشر الأماكن التي يتواجد فيها الاطفال منازل أو مخيمات أو معسكرات لاجئين، مشيرا إلى أن حوالي 16 ألف طفل فلسطيني أو أقل بقليل هم ضحايا القصف العشوائي للاحتلال الفلسطيني على قطاع غزة.

وأضاف محمد المغبط، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على قناة دي ام سي، أن هناك انتهاكات غير مباشرة ضد الأطفال نتحدث عن أن 500 ألف طفل وطالب خارج المدارس منذ ما يقارب السنة، فضلا عن القصف وقطع مياه عن غزة والحرمان من الوصول لمياه الشرب ونفس الأمر للغذاء.

وشدد على أن كل ما يفعله الاحتلال يصب في خانة الابادة الجماعية وما يجعلها أكثر خطورة أنها ترتكب ضد الاطفال، موضحا أن ما يحدث فيه تهديد واضح للأطفال لأنهم يشكلون مستقبل غزة ورصدوا ووثقوا حالات وفاة لأطفال نتيجة عطش أو جفاف أو جوع.

ضياء رشوان موجها رسالة للحكومة الجديدة: أتمنى مخاطبة الناس بشكل متواصل


وجه الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رسالة للحكومة الجديدة، قائلا: "أتمنى للحكومة الجديدة التوفيق، وللدكتور مصطفى مدبولي، وكل الزملاء في الحكومة الذين سيتم الاستقرار عليهم واختيارهم، والرسالة واضحة تماما بأن الإدارة السياسية للملفات موضوع مهم للغاية، نظرا لأن إدارة الحكم لا بد من أن يكون بها جزء سياسي".

وأضاف "رشوان"، خلال لقاء ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب من الحكومة -بشكل واضح- التواصل مع المواطنين، مردفا: "كل شيء الناس لا تعرفه غير من رئيس الجمهورية أو لا تعرفه نهائيا، وهذا أمر لا يجب الاستمرار عليه، نظرا لأن التفاهم مع الناس وتحقيق رضاهم لن يأتي إلا من خلال الشرح، والذي من خلاله الناس ستفهم، وعندما تفهم ستعذر، وعندما تعذر ستقبل، وعندما تقبل ستؤيد وتتحمل".

وتابع: "أتمنى من الحكومة القادمة بإدارة سياسية، ومخاطبة الناس بشكل متواصل عبر الإعلام العام أو وسائل المواقع الإخبارية والصحف والمجلات المطبوعة أو اللقاءات مع الهيئات والجهات المختلفة للحضور أمام مجلس النواب".

 

عصام النجار: حققنا صادرات بـ16.2 مليار دولار وهى الأعلى فى تاريخ مصر


قال اللواء عصام النجار رئيس الهيئة المصرية للرقابة على الصادرات والواردات، إن مهمة الهيئة الفحص النوعي للسلع الصناعية وهو الفحص الظاهري والمعملي للسلع الصناعية الواردة من الخارج، اضافة إلى إصدار شهادة المنشأة السلعي للدولة صاحبة التصنيع.

وأوضح اللواء عصام النجار، خلال حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أنه لا يوجد رقابة على السلع الصناعية للتصدير وهذه السلع هي خاصة بين المصدر والمستورد بينما الغذائية والدوائية الدولة مسئولة عنها، كما أن الهيئة مسئولة عن شهادة البيع الحر ومسئولين عن جميع السجلات التجارية.

وأكد عصام النجار، أن زيادة الصادرات المصرية في ارتفاع رغم كل الأزمات ونحافظ على مستوانا في التصدير وحتى الان مصدرين بـ16.2 مليار دولار هذا العام لأول مرة في تاريخ الدولة المصرية، مشيرا إلى أنه أعلى رقم تصديري كان العام الماضي ويقدر بـ15.6 مليار دولار.

وأوضح اللواء عصام النجار، أن سبب الزيادة في الصادرات لأن الدولة المصرية فتحت أسواق جديدة والزيادة المتتالية بسبب فتح اسواق جديدة وفي تكامل داخل الدولة المصرية، لافتا إلى أن قوة الهيئة 2500 موظف في كل المنافذ الجمركية وفي دول تطلب مننا شهادات فحص ومعتمدين في اكثر من 14 لائحة.
 

متحدث الصحة: حملات مكثفة على المطاعم للتأكد من عدم تداول "سمكة الأرنب"
 

علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، على تحذير وزارة الصحة من سمكة "الأرنب" وأنها تسبب التسمم والوفاة في ست ساعات قائلاً: "هي سمكة قديمة معروفة  وشديدة السمية ويمنع بيعها وأكلها منذ عام  2013 وهو قرار لوزير التموين من منذ 11 عاماً بالقرار رقم 665 لعام 2013 بمنع الاتجار أو الحيازة أو التداول لسمكة الارنب".

وأوضح متحدث الصحة، خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON، أن هذه السمكة موجودة منذ فترة طويلة وهناك منع للتعامل معها وتحذير مستمر لمنع أكلها لما لها من سمية شديدة، لافتاً إلى أن بعض التجار من غير الملتزمين قد يقومون بالاصطياد لها وبيعها للناس لذا  كان من المهم  تذكير الناس بمدى سميتها وضررها".

وعن كيفية اكتشافها وتميزها علق قائلاً: لها شكل واضح والناس عارفاه وسبب تسميتها بسمكة الارنب أطلق عليها سمكة الارنب أو القراض وفي المنشورات التوعوية بنقوم بنشر صورتها"، مشدداً أن هناك حملات مكثفه على المطاعم والمحال للتأكد من عدم تداولها عبر قطاع الطب الوقائي جنبا لجنب مع هيئة الغذاء المصرية للتأكد من مأمونية الطعام المقدم للمواطنين لكافة  أنواع الاطعمة ليس السمكة هذه فقط بل أي  أطعمة قد تتعرض لسوء التخزين أو الاستخدام.

وعن أهم الاعراض، علق قائلاً: "الأعراض تظهر خلال 20 دقيقة في معظم الأحيان وفي أحيان نادرة على مدار يومين ومن أهم أعراضها الغثيان والاسهال وضعف في العضلات وانخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإحساس بالتنميل وصعوبة في التنفس وفي بعض الاحيان عدم القدرة على التنفس  وقد تصل للغيبوبة والوفاة"، لافتاً إلى أن السم الموجود بها ينتمي لنوع السم الرابعي وحتى الان لا يوجد له مصل أو ترياق ومن ثم فإن الحل الوحيد هو تجنبها تماماً".
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة