حدائق‫ الرى والزراعة تستعد لاستقبال المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.. رسوم التذكرة 5 جنيهات فقط واستمتع بقضاء الإجازة فى جنينة الأسماك بالزمالك.. و5 حدائق للحيوان فى المحافظات ‬‬تتأهب لخدمة زوارها

الخميس، 06 يونيو 2024 03:00 ص
حدائق‫ الرى والزراعة تستعد لاستقبال المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.. رسوم التذكرة 5 جنيهات فقط واستمتع بقضاء الإجازة فى جنينة الأسماك بالزمالك.. و5 حدائق للحيوان فى المحافظات ‬‬تتأهب لخدمة زوارها حدائق القناطر الخيرية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت حدائق وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضى، والموارد المائية والرى لاستقبال عيد الأضحى المبارك واجازة نهاية العام بين أحضان الطبيعة الخلابة، حيث تفتح الحدائق أبوابها للزائرين من الساعة السابعة صباحًا بأسعار مخفضة.

ونفذت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية الفترة الماضية أكبر حملة عرض ومبادلة "تدوير" للحيوانات والطيور والزواحف البرية بين حدائق الحيوان الإقليمية فى المحافظات تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، للاحتفال بعيد شم النسيم.

‎أوضح أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامى لوزارة الزراعة، أن الهدف من الحملة والعرض هو اضفاء البهجة والسرور على الجمهور خلال إجازة عيد الأضحى ونهاية العام الدراسى من خلال زيادة عدد الحيوانات بالتبادل بين الحدائق فى المحافظات مشيرا إلى وجود حدائق حيوان تابعة لوزارة الزراعة فى محافظات "الإسكندرية والفيوم وبنى سويف وكفر الشيخ والشرقية"، حيث يتم نقل الحيوانات ليلا حفاظا على صحتها وحماية لها من أشعة الشمس .

‎وأكد إبراهيم ان حديقة الأسماك بالجبلاية أتمت استعداداتها لاستقبال الزائرين لقضاء عيد الأضحى مع توفير كافة سبل الراحة للاستماع بالإجازة الصيفية

يشار إلى أن الحديقة تم إنشائها فى عهد الخديو اسماعيل عام 1867 على غرار الحدائق فى باريس بنفس الطراز فى شارع الجبلاية وهى من أهم الحدائق فى القاهرة نظرا لجمالها ومساحتها الشاسعة حيث تبلغ حوالى تسع أفدنة ونصف بما يجاورها من حدائق وتتميز بجمال تصميمها وأيضا بمواد البناء المكونه من الطين الأسوانلى المخلوط بالرمل الأحمر والأسروميل بالإضافة إلى المواد الداعمة لتكوين مدخل الحديقة على شكل خياشيم الأسماك.

ويتكون مدخل الحديقة من فتحتين على هيئة خياشيم أسماك ويقع خلفها البهو وخلف الفتحتين زعنفتان ينطلق منهما ممرات الحديقة الأربعة ويوجد بالحديقة مغارات ممرات وتجاويف، حيث تفصل الممرات بين المساحات الخضراء الشاسعة والتى جلبت مزروعاتها من أستراليا وتايلاند ومدغشقر وأيضا تجد فيها المغارات المبطنة أسقفها بالمياه والاسماك كأنك تسير تحت البحر .

أوضح إبراهيم، أن حديقة الحيوان بالإسكندرية هى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد الجيزة، تم إنشائها عام 1929 فى حى النزهة وتضم العديد من الحيوانات منها "القرود والكباش والسباع والماعز".

فى السياق ذاته يقوم فريق عمل من مهندسى وعمال وزارة الرى بالقناطر الخيرية بأعمال إدارة ونظافة وصيانة وتأمين الحدائق خلال فترة العيد وذلك من خلال أجهزة الوزارة واعتمادًا على مهندسى وعمال الوزارة وباستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعة لها.

يشار إلى أن وزارة الرى انتهت من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق بالقناطر الخيرية والتى تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة 13 فدانا، وتطوير حديقة المركز الثقافى بمساحه 9 أفدنه، وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحة 6 أفدنة، وحديقه البحيرة على مساحه 5 أفدنة، وحديقه الياسمين بمسطح 8 أفدنة، وتطوير حديقة التوفيقى والتوسعة الاضافية لها بمساحة إجمالية 3 أفدنة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة