الصحف العالمية: بايدن يلتقى زيلينسكى فى باريس الجمعة.. وبيان حزب العمال قبل انتخابات بريطانيا سيشمل خطوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.. فنزويلا أول دولة تفقد كل أنهارها الجليدية بسبب تغير المناخ

الجمعة، 07 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يلتقى زيلينسكى فى باريس الجمعة.. وبيان حزب العمال قبل انتخابات بريطانيا سيشمل خطوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.. فنزويلا أول دولة تفقد كل أنهارها الجليدية بسبب تغير المناخ الرئيس الامريكى جو بايدن
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة ، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس اليوم ، ومطالبة رئيس حكومة إسبانيا جميع الدول بالإنضمام لدعوى جنوب أفريقيا.


الصحف الأمريكية:
أسوشيتدبرس: بايدن يلتقى زيلينسكي فى باريس الجمعة

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيتلقى بنظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي فى باريس اليوم الجمعة، فى الوقت الذى تكثف فيه روسيا هجومها على جارتها الجنوبية.

وأشارت الوكالة إلى أن الزيارة تاتى فى الوقت الذى يخوض فيه جيش كييف أصعب أيامه فى لقتال منذ الأسابيع الاولى للحرب مع روسيا، ويستعد لما يقول المسئولون أنه قد يكون صيفا صعبا.

  وتعد الولايات المتحدة حتى الآن أكبر مورد للدعم العسكرى لكييف فى وقت الحرب، وتحاول أوكرانيا مواجهعة هجوم روسى على مناطقعها الشرقية. وتيركو القتال على المناطق الحودوية الأوركانية فى خاراكيف ودونتسيك، إلا أن المسئولين الأوكرانيين يقولون إنه قد ينتشر مع سعى جيش روسيا الاكير لتحقيق تقدم أكبر.

وكان بايدن وزيلينسكي قد شارك فى الاحتفالات بالذكرى الثمانين لذكرى إنزال النورماندى، فى الحرب العالمية الثانية، فى شمال فرنسا أمس، مع قادة أوروبا الذين دعموا جهود كييف فى الحرب.
وتعهد بايدن بعدم التخلى عن أوكرانيا، وشبه الحرب مع روسيا اليوم بالمعركة التى خاضتها أوروبا للتحرر من الهيمنة النازية.

وتصور أوكرانيا معركتها ضد روسيا وكأنها صراع بين الحرية الديمقراطية الغربية والطغيان، بينما تقول موسكو إنها تدافع عن نفسها ضد التوسع العسكري لحلف شمال الأطلسي شرقا.

وفي خطاب مدته 20 دقيقة يوم الجمعة أمام البرلمان الفرنسى، قارن زيلينسكي بين التضحيات التي قُدمت خلال الحرب العالمية الثانية ومعركة بلاده الحالية. وقال زيلينسكي: "هذه المعركة هي مفترق طرق..إنها لحظة يمكننا فيها الآن كتابة التاريخ بالطريقة التي نحتاجها. أو يمكننا أن نصبح ضحايا للتاريخ كما يناسبه… عدونا".


نيويورك تايمز: أمريكا تعانى من الفشل مع انتشار الإرهاب فى غرب أفريقيا


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة  تواجه إخفاقات مع انتشار الإرهاب فى غرب أفريقيا، مشيرة إلى أن الجماعات المالية للقاعدة وداعش تتوسع فى المنطقة، مما دفع واشنطن لإصدار أوامر لقواتها بالخروج من عدة دول فى أعقاب ما شهدته من انقلابات عسكرية.

وأوضحت نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة كانت قد أرسلت قوات ومساعدات عسكرية إلى مناطق بغرب افريقيا فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، من أجل مساعدة القوات الفرنسية على وقف اتشار القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى.

لكن بعد أكثر من 10 سنوات، ومع إنفاق مئات الملايين من الدولارات فى صورة مساعدات أمنية، فإن جهود مكافحة الإرهاب الإقليمية قد فشلت إلى حد كبير.

فالجماعات التى أعلنت تحالفاها مع القاعدة وداعش تشهد تقدما، وحدثت انقلابات فى النيجر ومالى وبوركينا فاسو، فأمر قادتها الجدد القوات الأمريكية والفرنسية بالخروج.

ومع سحب الولايات المتحدة لألف من قواتها من النيجر، وإغلاق قاعدة جوية عسكرية قيمتها 110 مليون دولار هناك بحلول سبتمبر، فإن المسئولين الأمريكيين يسارعون للعمل مع مجموعة جديدة من الدول على ساحل غرب أفريقيا لمحاربة جماعات التشدد العنيفة الذين تتجه نحو الجنوب.

وقال كريستوفر بى ماير، أرفع مسئول بالنتاجون فى سياسة العمليات الخاصة، قوله فى مقابلة مع الصحيفة، إن الأمر محبط بالتأكيد، فرغبتنا العامة  فى تعزيز الحكومات الديمقراطية ووجود حكم صحى هناك لم تمضى بشكل جيد على نحو خاص.

وأضاف أن الجيش الأمريكى حقق نجاحا أكبر فى تدريب قوات مكافحة الإرهاب المحلية، على الرغم من أن بعض منها شارك فى الانقلابات العسكرية الأخيرة. لكنه أضاف أنه من المحبط عندما تستمر فى هذه العلاقة ثم يطلب منك الرحيل.

الصحف البريطانية:
ريشى سوناك يعتذر لمغادرته احتفالات ذكرى نورماندى مبكرا لإجراء مقابلة تلفزيونية

أصدر رئيس وزراء بريطانيا ريشى سوناك اعتذارا على منصات السوشيال ميديا لعدم بقائه لفترة أطول فى الفعاليات التى شهدتها فرنسا أمس، الخميس، احتفالا بالذكرى الثمانين لعمليات إنزال نورماندى فى أكبر غزة بحرى عرفه التاريخ فى هذا الوقت.

وكان سوناك قد غادر نورماندى من أجل إجراء مقابلة تفلزيونية مسجلة مع قناة ITV، فى إطار حملة انتخابات بريطانيا، وقال سوناك فى اعتذاره: لقد كانت الذكرى الثمانون لـ D-day، وهو الاسم الذى يطلق على يوم إنزال نورماندى" لحظة عميقة لتكريم الرجال والنساء الشجعان الذين وضعوا حياتهم على المحك لحماية قيمنا وحريتنا وديمقراطيتنا. يجب أن تكون هذه الذكرى مخصصة لأولئك الذين قدموا التضحيات الكبرى من أجل بلدنا. وآخر شيء أريده هو أن تطغى السياسة على الاحتفالات.

وتابع قائلا: إنني أهتم بشدة بالمحاربين القدامى، وقد تشرفت بتمثيل بريطانيا في عدد من الفعاليات التي أقيمت في بورتسموث وفرنسا خلال اليومين الماضيين، وبلقاء أولئك الذين قاتلوا بشجاعة كبيرة. بعد انتهاء الحدث البريطاني في نورماندي، عدت إلى المملكة المتحدة. بعد التفكير، كان من الخطأ عدم البقاء في فرنسا لفترة أطول - وأنا أعتذر.

وكان وزير شئون المحاربين القدامى البريطانى قد وصف قرار سوناك بمغادرة الاحتفالات مبكرا فى نورماندى بأنه خطأ كبير. وقال جونى ميرسر إن القرار كان مخيب للآمال، لكنه حذر من إثارة جدل كبير حول الأمر مشيرا غلى سجل سوناك فى مساعدة المحاربين.

وكان وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون قد حل محل سوناك بجوار الرئيس الأمريكى جو بايدن والفرنسى ايمانويل ماكرون والمستشار الألمانى أثناء فعاليات يوم أمس بعد مغادرة سوناك.

إندبندنت: بيان حزب العمال قبل انتخابات بريطانيا سيشمل خطوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية


كشفت صحيفة إندبندنت البريطانية أن بيان حزب العمال الذى سيصدره قبل الانتخابات العامة فى بريطانيا، المقررة فى يوليو المقبل، سيشمل خطوة للاعتراف رسميا بـ الدولة الفلسطينية كجزء من عملية السلام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة الجديدة الجريئة تستهدف أيضا إسرائيل، وتقول إنه لا ينبغى أن يكون الجيران قادرين على نقض الاعتراف بفلسطين.

وتابعت الصحيفة قائلة إن هذا الالتزام اللافت يهدف إلى حل الخلافات العميقة داخل حزب العمال، والتى تصاعدت بشكل كبير للتحول إلى انقسامات حادة بين اليسار والوسط، وأسفرت عن معاقبة الناخبين المسلمين للحزب فى الانتخابات المحلية فى الشهر الماضى.

ومع مشاركة الآلاف من أعضاء حوب العمال فى المسيرات الأسبوعية المؤيدة لفلسطين، والمخاوف بأن يدير الناخبونا لمسلمون ظهرهم للحزب، فقد تحرك السير كير ستارمر، رئيس الحزب لمحاولة إعادة توحيد الفصائل المتحاربة قبل الانتخابات.

لكن الصحيفة تقول إن الوقت ربما تأخر للغاية لإقناع هؤلاء الذين غضبوا من دعم ستارمر لإسرائيل إلى جانب ما يرونه تطهيرا للمرشحين المؤيدين لفلسطين، ومنهم فايزة شاهين، المرشحة السابقة فى الانتخابات، والتى تم استبدالها بعضو من حركة العمال اليهود.

وكان اختيار مرشحين مثل الناشط المؤيد لإسرائيل لوك أكيهورست، ومدير الشئون القانونية اليكس باروس كورتيس الذى قاد جهود ضد معاداة السامية، وجيريمى كوربين فى كارديف ويت، قد أشعل الانقسامات.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن البيان العام لحزب العمال يهدف على ما يبدو إلى بناء تحالف أوسع لدعم الحزب فيما يتعلق بالأعمال التجارية والنقابات ونشطاء العمال.

ويتكون بيان العمال من 50 صفحة، وتم وضعه استنادا للمهام الخمس لكير ستامر.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير الدفاع الإيطالى: القانون يفرض السرية على دعمنا العسكرى لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، إنه مُجبر على الحفاظ على السرية، كما يقتضي القانون، بشأن نوعية المساعدات العسكرية المرسلة إلى أوكرانيا.

وأضاف، في مقابلة الجمعة مع صحيفة، كورييري ديلا سيرا، بخصوص الجدل الدائر حول المساعدات العسكرية لأوكرانيا، أنا لا أقول ما هي الأسلحة التي نقدمها، والحكم الوحيد الذي يهمني هو حكم الأوكرانيين، الذين أبدوا الامتنان الشديد للدعم الذي يمكننا تقديمه بما يتوافق مع إمكانيات قواتنا المسلحة.

وقال، في إشارة إلى انتقادات صدرت من صفوف المعارضة، من الصعب أن تكون وزيراً للدفاع في بلد يتم فيه التعامل مع الأمور الجادة دائمًا بطريقة ذرائعية وكاذبة وسطحية.

وانتقد كروزيتو على وجه الخصوص تصريحات رئيس حركة خمس نجوم المعارضة جوزيبي كونتي اتهمه فيها بـ" إخفاء الحقيقة " عن نوعية الأسلحة المقدمة إلى أوكرانيا. وقال الوزير إنها تصريحات استُخدمت لأغراض انتخابية فقط، فالتظاهر بعدم المعرفة ليس أمرًا جديًا.

وأضاف اللجنة البرلمانية لأمن الجمهورية (كوباسير) على علم، وزير الدفاع يجيب على كل سؤال يُطرح عليه حول الدعم العسكري لأوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الإيطالي، الأمين العام لحزب (فورتسا إيتاليا)، أنطونيو تاجانى شدد على أن فرضية حرب عالمية ثالثة في إطار صراع أوسع يتجاوز أوكرانيا والشرق الأوسط ينبغي أن تبقى بعيدة قدر الإمكان.

صحيفة: المفوضية الأوروبية توصى ببدء محادثات انضمام أوكرانيا للاتحاد نهاية الشهر

توصى المفوضية الأوروبية ببدء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى مع أوكرانيا بحلول نهاية يونيو الجارى ، قبل أن تتولى المجر الرئاسة الدورية للمجلس الأوروبى في النصف الثانى من العام الجارى، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.


وأشارت الصحيفة إلى أن أوكرانيا قد تقدمت بطلب الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في الأسابيع التي أعقبت الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير عام 2022، ونالت وضع المرشح بعد بضعة أشهر فقط، في واحدة من أسرع القرارات التي يتخذها التكتل الأوروبي الموحد بسبب عدوان موسكو

وتسعى المفوضية لبدء محادثات رسمية مع أوكرانيا ومولدوفا هذا الشهر لإعطاء إشارة إيجابية لكلا البلدين بشأن تطلعاتهما للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وستعلن اليوم الجمعة أن أوكرانيا تفي الآن بالمعايير المعلقة سابقًا، بما في ذلك تدابير مكافحة الفساد، القيود على ممارسة اللوبي السياسي، القواعد المتعلقة بإعلانات الأصول للموظفين العموميين وحماية لغات الأقليات القومية.
وقد دفعت حرب روسيا إلى إصلاح شامل لعملية توسيع الاتحاد الأوروبي، حيث أصبحت أوكرانيا ومولدوفا دولتين مرشحتين في يونيو 2022 وجورجيا في أواخر عام 2023، مع تسريع للمحادثات أيضًا.


فنزويلا أول دولة تفقد كل أنهارها الجليدية بسبب تغير المناخ

أكدت المنظمة الدولية للمناخ الجليدي (ICCI)، وهي التي تراقب المناطق المتجمدة والمثلجة في العالم ، على شبكة X أن آخر نهر جليدي فنزويلي، المعروف باسم هومبولت أو لا كورونا، أصبح "أصغر من أن يصنف على أنه نهر جليدي، لأنه بالفعل اختفى بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.
وأشارت المنظمة إلى أنه بذلك تكون فنزويلا أول دولة في سلسلة جبال الأنديز تفقد كل أنهارها الجليدية.


ورغم وقوعها في وسط المناطق الاستوائية، كان لدى فنزويلا ما لا يقل عن 5 أنهار جليدية في بداية القرن الماضي، وذلك بفضل ارتفاع جبال الأنديز التي يصل ارتفاعها إلى 5007 أمتار فوق مستوى سطح البحر.


وتعود السجلات الجليدية الأولى لجبال سييرا نيفادا إلى عام 1910، عندما رسم المهندس وعالم الطبيعة الفنزويلي ألفريدو جان خريطة للمنطقة وأشار إلى أن الأنهار الجليدية تغطي مساحة لا تقل عن 10 كيلومترات مربعة، وتم توزيعها على قمم بوليفار وبونبلاند ولا كونشا وإسبيجو وهمبولت.
وقد بدأ الجليد في هومبولت في الانخفاض منذ السبعينيات، لكن ذوبانه تسارع بشكل كبير منذ عام 2016، ومن بين عشرة كيلومترات من السطح الجليدي الذي غطى جبال الأنديز الفنزويلية في عام 1910، لم يتبق منها حاليا سوى أقل من 1%.


وقال مسئولون في المنظمة إنه أمر محزن للغاية ، في تلك الزيارة الأخيرة لم نكن متأكدين أننا سنرى الثلوج على القمة مرة آخرى ، فهناك بعض الثلوج القليلة التي تكاد أيضا أن تنتهى في اقرب وقت.


ويقول خورخي لويس سيبالوس، عالم الجليد في معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات، "الجليد الموجود على نهر هومبولت الجليدي على وشك الاختفاء تماما، ونظرا لحجمه الحالي، يتساءل البعض عما إذا كان لا يزال نهرا جليديا أم لا".

 

رئيس حكومة إسبانيا يطالب جميع الدول بالانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل


قال رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، تعليقا على الإعلان عن الإنضمام لـ دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ، إن إسبانيا تظل بهذه الطريقة على الجانب الأيمن من التاريخ، وطالب جميع الدول أن تحذو حذو إسبانيا وتنضم إلى تلك القضية ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية.
وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أن سانشيز دافع عن الانضمام لقضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل ، في ختام الدورة الثانية والثلاثين للجمعية العامة لاتحاد الأعمال الإسبانى للاقتصاد الاجتماعى سيبيس.

كما شدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن إسبانيا تحافظ على التزامها بالسلام في كل من أوكرانيا والشرق الأوسط.

وقالت صحيفة الموندو الإسبانية في تقرير لها على موقعها الإلكترونى إن إسبانيا تعتبر بذلك ثانى دولة أوروبية تنضم لقضية جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية ، ضد أفعال إسرائيل في قطاع غزة ، بعد أيرلندا.

وقال وزير الخارجية ألباريس إن هذا القرار يتم دراسته منذ حوالى أسابيع عديدة نظرا لاستمرار العملية العسكرية في غزة واتساع نطاق الصراع العسكرى ، وشدد على أن إسريكبانيا تسعى من خلال هذا الإنضمام إلى تعزيز الأمم المتحدة ودعم دول المحكمة باعتبارها أعلى هيئة قضائية في النظام.


وقال ألباريس،"هدفنا الوحيد إنهاء الحرب والمضي قدماً على طريق تطبيق حل الدولتين". وتأتي تصريحاته بعد أسبوع من اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، مما أثار غضب إسرائيل.


وبدأت الإجراءات الجارية من قبل محكمة العدل الدولية بعد أن أدانت جنوب أفريقيا إسرائيل أمام لاهاي لارتكابها "إبادة جماعية متعمدة" ضد سكان غزة. وبهذا، حثت الدولة الإفريقية أعلى هيئة قضائية دولية على تطبيق الإجراءات الاحترازية والعاجلة لوقف التدخل العسكري في القطاع، وهو الطلب الذي تنضم إليه إسبانيا رسميا .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة