كل ما تريد معرفته عن المعرض العام قبل افتتاحه الاثنين

الجمعة، 07 يونيو 2024 05:00 م
كل ما تريد معرفته عن المعرض العام قبل افتتاحه الاثنين قطاع الفنون التشكيلية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن قطاع الفنون التشكيلية أن موعد افتتاح الدورة 44 للمعرض العام يوم الاثنين المقبل فى تمام الساعة الثامنة مساءً بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك انطلاقاً من الحفل المخصص لهذه الدورة المرتقبة على مسرح النافورة بساحة دار الأوبرا المصرية.

يشار إلى أن هذه الدورة تشهد لأول مرة امتداد سيناريو العرض الفني ليشمل 6 قاعات عرض هي (الباب - صلاح طاهر - قصر الفنون - الهناجر - نهضة مصر - إيزيس)، ولأول مرة أيضاً هناك (عرض المكرمين - عرض للفنانين العرب المقيمين في مصر - عرض للفنانين الراحلين خلال عام)، فضلاً عن العرض الرئيس الذي يضم أكثر من 300 فنان مشارك، كما يحل الشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين ضيف شرف هذه الدورة.

وأهم ما يميز المعرض العام فى دورته الجديدة أنه ينطلق دون تيمة محددة للمعرض إذ أن العملية الإبداعية هى خاصة بكل فنان الذى هو الأحرص على تقديم نفسه بالشكل الأمثل، وسيمتد سيناريو العرض في أكثر من قاعة عرض وعدم اقتصاره على قصر الفنون.

عملية اختيار الفنانين التشكيليين سوف تأتى بدون توجيه دعوات، ولأول مرة التقديم وعملية الفرز إلكترونيا مع توفير القطاع للدعم اللازم في ذلك لمن يطلبه من الفنانين، كما أن هذه الدورة من المعرض العام تأتي خارج سياق التصنيف الفني الأكاديمي للأعمال الفنية وأيضا غياب المانفيستو الموجه لإشكالية أو طرح فلسفي موحد لإتاحة أكبر قدر ممكن من التحرر التقني والمعالجات الفنية في اطار أربعة مباحث فنية تعد هي الأصل في المثير الإبداعي.

ووقع الاختيار على الفنان سامح إسماعيل، ليتولى مهام قوميسير عام للدورة الرابعة والأربعين من المعرض العام، الحدث الفني القومي الأهم والأكبر للفنانين التشكيليين المصريين فوق 35 عامًا.

أما القاعات التى سوف تستضيف المعرض العام فى دورته الـ 44، فى محيط دار الاوبرا المصرية، فهى قصر الفنون، وقاعة الباب سليم، وقاعة مركز الهناجر، وقاعة صلاح طاهر، وقاعة متحف محمود مختار.

وسوف تستمر فعاليات هذه الدورة حتى 31 يوليو 2024، يتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي اُعدت واُختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب الذي سوف يُعلن عنه لاحقاً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة