وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف فى جامعة عين شمس ترفع شعار "اطمنى" لتقديم الدعم للفتيات.. هند الهلالى تكشف آليات تلقى الشكاوى: أخصائى نفسى واجتماعى لاستقبال الشاكيات وتقديم الدعم القانونى.. وتحذر: العقوبات صارمة

الجمعة، 07 يونيو 2024 03:00 ص
وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف فى جامعة عين شمس ترفع شعار "اطمنى" لتقديم الدعم للفتيات.. هند الهلالى تكشف آليات تلقى الشكاوى: أخصائى نفسى واجتماعى لاستقبال الشاكيات وتقديم الدعم القانونى.. وتحذر: العقوبات صارمة جانب من الاجتماع
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • ممثل للوحدة بكل كلية وتدريبات ومعسكرات وحملات توعية ضمن أنشطتها

  • العقوبات قد تصل للفصل النهائى للطلبة والإيقاف عن العمل لعضو هيئة التدريس

"مش عادى".. شعار ترفعه وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس، والتى تعتبر واحدة من بين 40 وحدة على مستوى الجامعات المصرية، هدفها تقديم الدعم والمساندة للمرأة سواء طالبات أو عضوات هيئة تدريس أو عاملات داخل الحرم الجامعى .


متى تتوجهى لوحدة مناهضة العنف بالجامعة؟ وما الذى يمكن أن تقدمه لك؟ وما هى إجراءات التقدم بشكوى داخل الوحدة؟ وكيف يمكن أن تقدم الوحدة للدعم النفسى للمعنفات؟ كل هذه التساؤلات وأكثر نجيب عليها فى هذا التقرير بعد جولة أجراها "اليوم السابع" داخل الوحدة للتعرف على آليات عملها.

 

فى البداية أكدت الوحدة أن جامعة عين شمس، تلتزم بتوفير بيئة تعليمية يحظى فيها الطلاب والطالبات وأعضاء المجتمع الجامعى بالتقدير والاحترام والمساواة فى الحقوق والواجبات.

 

وأضافت أنه فى هذا الإطار تتبنى جامعة عين شمس سياسة وأضحة لمكافحة التحرش داخل أسوار الجامعة تقوم هذه السياسة على محورين أساسيين: المحور الأول: يركز على اتخاذ إجراءات للوقاية والتوعية ضد التحرش فى المجتمع الأكاديمى وتشجع الطلاب على تنظيم أنشطة تساهم فى نشر الوعى، والمحور الثاني: يتضمن التدابير اللازم للتعامل مع فعل التحرش فى حالة حدوثه، ومعالجة الآثار المترتبة عليه، وحدة تلقى شكاوى التحرش الجنسى والتعامل معها.

 

آلية عمل وحدة مناهضة العنف ضد المرأة وحول آلية عمل الوحدة، كشفت الدكتورة هند الهلالى وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس، أن هناك طريقتان لتقديم الشكوى الأول غير رسمية والثانية رسمية وكلاهما يتم فى سرية تامة.


حفاظًا على حقوق جميع الأطراف، لافته إلى أن الشكاوى غير الرسمية طريقة لحل شكوى التحرش بالتقدم إلى اللجنة لطلب الوساطة بين كل الأطراف المعنية، ويتم ذلك بالنصح والمشورة وفى سرية تامة، إذا لم تنجح المحاولات غير الرسمية يمكن التقدم بشكوى رسمية.


وأضافت مدير الوحدة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الطريقة الثانى تتمثل فى الشكاوى الرسمية ويمكن تقديمها عن طريق موظف الشكاوى رسميًا عبر الهاتف أو البريد الإلكترونى أو مقابلته شخصيا أو كتابة، ويتم التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات المنصوص عليها فى قانون الجامعات.


وتابعت أنه علينا جميعًا أعضاء مجتمع الجامعة العمل على خلق مجتمع أكاديمى وعلمى يتسم بالسلمية والزمالة ويخلو من التحرش والتمييز، وعلينا أيضًا أتخاذ كافة الإجراءات الضرورية للوقاية من حدوث حالات تحرش والتوعية المستمرة للطلاب وجميع أعضاء المجتمع الجامعى والإبلاغ عن فعل يعتقد أنه يشكل تحرشا.


وأشارت الدكتورة هند الهلالى، إلى أن وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة من أقدم الوحدات بالجامعات المصرية وتضم استشارى قانونى وأساتذة علم نفسى وأساتذة طب شرعى وممثلين للطلاب والإداريين وتأتى بالتعاون مع شريك مهم وهو المجلس القومى للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.


وقالت إن الوحدة تتبنى استراتيجيات على نطاق واسع، ويمتد دورها للعمل على تمكين المرأة على مختلف النواحى وليس فقط الدعم والتدخل فى حالات العنف بكافة أشكاله، حيث تتبنى الوحدة مبادرات لتعليم السيدات المشروعات الصغيرة .

 

ولفتت إلى أن الوحدة تجرى تدريبات على نطاق واسع للطالبات بمختلف الكليات فى كيفية التعامل مع المواقف التى تشكل خطر عليهم وكيفية التعامل مع حالات العنف بأى شكل من الأشكال بتقنيات معينة يتم تعليمها للفتيات .

استراتيجيات الحماية
وأشارت إلى أن ضمن استراتيجية الحماية التى تتبناها الوحدة يتم تنفيذ حملات وزيارات للكليات شهريا لتعريف الطلاب بهذا الكيان ودوره فى مواجهة العنف التى قد تتعرض له الطالبات .


وأوضحت أنه يتم استقبال الحالات من قبل أخصائى نفسى أو أخصائى اجتماعى أو عن طريق ممثل للوحدة المتواجد بكل كلية من كليات الجامعة، ويكون هذا الشخص مدرب على كيفية استقبال الحالات والتعامل معها وآليات التدخل لحلها.

السرية التامة

وأكدت أنه يتم استقبال الشكاوى فى سرية تامة، ويتم رفع تقرير نهائى بالشكوى لرئيس الجامعة والنائب المنوط فى القطاع محل الشكوى، ويتم أيضا عمل لقاءات مع الشاكية أكثر من مرة لتقديم كافة أشكال الدعم لها وفى النهاية يتم عمل تقرير فنى يرفع لرئيس الجامعة ويتم تحويل الشخص لمجلس تأديب واتخاذ إجراءات رادعة وقد تصل العقوبة لفصل للطالب وإيقاب عن العمل لعضو هيئة التدريس.

 

وتابعت: "ونهتم أيضا بالدراسات والأبحاث لإيجاد الحلول على منهجية علمية وكل عام تشارك الوحدة بحوالى من 2 لـ3 أبحاث خاصة بالوحدة ورسالات علمية خاصة بأشكال العنف ضد المرأة".


يذكر أنه تم استكمال إنشاء وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية والكليات التكنولوجية التابعة لـوزارة التعليم العالي لتصل إلى اجمالى 40 وحدة، حيث تهدف إلى توفير بيئة أمنة للمرأة والفتاة داخل الحرم الجامعى، وتعزيز قدرات القائمين عليها استرشادًا بالدليل الاجرائى لإنشاء وتعزيز دور وحدات ضد المرأة بالجامعات المصرية الذى سبق وأصدره المجلس القومى للمرأة عام 2019 .


ويتم ذلك من خلال سلسلة من الاجتماعات التشاورية وإقامة ملتقى سنوى يضم نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع والبيئة ومديرى الوحدات ومنسقى الكليات، بالإضافة إلى دعم الوحدات فى تنفيذ أنشطة توعوية متنوعة كندوات ومعسكرات طلابية للتوعية فى مجال التصدى للعنف ضد المرأة والفتاة، والتى نتج عنها إضافة مواد تتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين ضمن القضايا المجتمعية، وتضمين معيار لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة ضمن معايير الجودة.

 

 

وحده دعم المرأة ومناهضة العنف

 

وحده دعم المرأة ومناهضة العنف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة