الصحف العالمية: جورج كلونى اشتكى للبيت الأبيض من انتقادت بايدن للجنائية.. الأنظار تتجه نحو نساء رئيس أمريكا مع خضوع الابن هانتر للمحاكمة.. مسئول أممى منتقدا قصف إسرائيل لمدرسة النصيرات: الغرب اعتاد الرعب فى غزة

السبت، 08 يونيو 2024 02:33 م
الصحف العالمية: جورج كلونى اشتكى للبيت الأبيض من انتقادت بايدن للجنائية.. الأنظار تتجه نحو نساء رئيس أمريكا مع خضوع الابن هانتر للمحاكمة.. مسئول أممى منتقدا قصف إسرائيل لمدرسة النصيرات: الغرب اعتاد الرعب فى غزة بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها شكوى جورج كلوني للبيت الأبيض من انتقادات بايدن للجنائية وانتقاد المسئولين الأممين لقصف إسرائيل لمدرسة النصيرات.


الصحف الأمريكية

جورج كلوني اشتكى للبيت الأبيض من انتقادت بايدن للجنائية والسبب زوجته..أعرف القصة


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن نجم هوليوود، جورج كلوني، أتصل بمسئول كبير في البيت الأبيض في مايو للشكوى بعد أن انتقد الرئيس جو بايدن قرار المحكمة الجنائية الدولية السعي للحصول على مذكرة اعتقال ضد كبار المسئولين الإسرائيليين بشأن الحرب في غزة، وهي قضية عملت عليها زوجته أمل كلوني،  وفقاً لشخصين مطلعين على الأمر.

وعملت زوجته أمل كلوني، وهي محامية بارزة في مجال حقوق الإنسان، في لجنة استشارية ساعدت في إجراء تحقيق المحكمة، مما أدى إلى إصدار طلبات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع وثلاثة من كبار قادة حماس، متهمين إياهم بارتكاب سلوك غير قانوني أدى إلى إلى مقتل الآلاف من المدنيين.

وقدم كلوني احتجاجه إلى ستيف ريكيتي، مستشار بايدن الذي لعب دورًا محوريًا في جهوده لجمع الأموال قبل أربع سنوات. وقال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية، شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه ليس له أي تأثير على السياسة الأمريكية، لأنه غير مخول بمناقشة الأمر علنًا.
ومع ذلك، فإن قرار كلوني بالاتصال بالبيت الأبيض (في شكل رسالة نصية، كما قال أحد الأشخاص) يسلط الضوء على المشاكل التي سببتها تصرفات إسرائيل لبايدن وهو يحاول التوفيق بين دعمه لحليف قوي مع شكوكه الخاصة والضغوط المتزايدة من اليسار الأمريكي المحبط.

ومن المقرر أن يظهر كلوني في حفل لجمع التبرعات لبايدن في 15 يونيو في لوس أنجلوس، بحضور الرئيسين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون.
ورفض سيمون هولز، المتحدث باسم الممثل، التعليق على تفاعل كلوني مع ريكيتي، لكنه قال إن موكله "لديه كل النية لحضور حفل جمع التبرعات".

 

صحيفة:  الأنظار تتجه نحو نساء بايدن مع خضوع ابن الرئيس الأمريكى للمحاكمة


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه مع بدء محاكمة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكى، توجهت الأنظار نحو نساء العائلة حيث حاولن بعد استدعائهن للإدلاء بشهادتهن فى أوقات مختلفة، دعم الرجل المطارد بتاريخه مع الإدمان.

وأوضحت الصحيفة أن الزوجة والزوجة السابقة والابنة وأخت الزوجة التي، من خلال ضباب المأساة وتعاطي المخدرات، انتهى بها الأمر إلى كونها حبيبة سابقة، دخلن واحدة تلو الأخرى إلى قاعة المحكمة للإدلاء بالشهادة.

ويخضع هانتر بايدن للمحاكمة الجنائية، حيث وجهت إليه تهم السلاح. لكن المشهد في قاعة المحكمة أجبر نساء بايدن على التركيز بشكل غير مريح، على حد تعبير الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن النساء اللاتي تم استدعاؤهن للإدلاء بشهادتهن حاولن، في مراحل مختلفة، دعم وحماية الشخص الذي كان الزوج والأب والابن المضطرب - والذي لا يزال تاريخه المدمر من الإدمان يصيبهم بالتوتر. وجلست النساء اللاتي لم يتحدثن في قاعة المحكمة، ولعبن دور المربيات والحارسات.
واعتبرت الصحيفة أن ألم هذه المسئولية ظهر على وجه الابنة الكبرى لهانتر بايدن، ناعومي بايدن نيل، التي أدلت بشهادتها نيابة عنه يوم الجمعة.

وبدأت  الاثنين الماضى إجراءات محاكمة هانتر بايدن،  فى قضية فيدرالية تتعلق بحيازة السلاح بشكل غير قانونى، وذلك بعد انهيار اتفاقه السابق مع هيئة المحلفين والذى كان من شأنه أن يجنبه إجراءات محاكمة قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يخوضها والده.


وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس أن هانتر بايدن، يواجه اتهامات بارتكاب ثلاث جرائم تعود إلى شرائه سلاحا ناريا فى عام 2018 عندما كان يعالج من الإدمان، بحسب ما جاء فى مذكراته.

استطلاع: العرق والإجهاض والهجرة قضايا مثيرة للانقسام بين الناخبين الأمريكيين


كشف استطلاع للرأى جديد أجراه مركز بيو الأمريكى للأبحاث أن المناخ السياسى شديد الاستقطاب فى الولايات المتحدة يغذيه عدد لا يحصى من القضايا الثقافية، ولكن هناك عدد من المواضيع بما في ذلك العرق والإجهاض والهجرة تثير الانقسامات قبل انتخابات أمريكا 2024، وفقا لصحيفة ذا هيل الأمريكية.

وشارك فى الاستطلاع الذى أجرى في أوائل أبريل 2024، 8709 بالغين – 7166 منهم ناخبين مسجلين.

ويهدف الاستطلاع، الذي يهدف إلى قياس آراء المؤيدين المسجلين لدونالد ترامب وجو بايدن قبل انتخابات 2024، إلى الانفصال الصارخ أحيانًا بين الأحزاب السياسية الأمريكية.

العرق وإرث العبودية
وعندما سُئلوا عما إذا كان إرث العبودية يؤثر على وضع السود في الولايات المتحدة الحديثة، وافق 79% من الناخبين المسجلين الداعمين لبايدن على أن له تأثيرات دائمة. وقال 20% الآخرين إن العبودية ليس لها تأثير يذكر.

من ناحية أخرى، قال 73% من الناخبين المسجلين الذين يدعمون ترامب إنه لم يكن له تأثير كبير أو لم يكن له أي تأثير على الإطلاق.

ويعتقد 27% فقط من الناخبين المسجلين المؤيدين لترامب أن إرث العبودية يؤثر على السود بدرجة كبيرة أو بقدر لا بأس به اليوم.

الهجرة
وارتفع دعم ناخبي ترامب لـ"الجهد الوطني لترحيل" جميع الموجودين في الولايات المتحدة بوسائل غير قانونية. ويؤيد أغلبية من مؤيدي ترامب، 63%، الترحيل مقابل 11% لبايدن.

وأعلن بايدن مؤخرًا عن إجراء تنفيذي بشأن الهجرة يقضي بإغلاق الحدود الجنوبية عندما يتجاوز متوسط المعبر الحدودي اليومي 2500 شخص بين موانئ الدخول.

الإجهاض
بشكل عام، اكتسب الحق في الإجهاض الدعم منذ قرار المحكمة العليا لعام 2022 بإلغاء قضية رو ضد وايد.

ومع ذلك، فإن الأرقام تمثل تناقضا صارخا بين الديمقراطيين والجمهوريين. ويؤيد 88% من ناخبي بايدن الإجهاض في جميع الحالات أو معظمها، ويوافق على ذلك 38% من أنصار ترامب.

وتطرق الاستطلاع أيضًا إلى موضوعات العدالة الجنائية وبنية الأسرة وتدريس التاريخ الأمريكي.

 

أزمة متفاقمة فى صحيفة واشنطن بوست بسبب رئيس تحريرها الجديد .. أعرف القصة

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على أزمة متفاقمة فى صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بعد إعلان تعيين روبرت وينيت، رئيسا جديدا للتحرير بعد الانتخابات الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن السير ويليام لويس، الرئيس التنفيذي البريطاني لصحيفة واشنطن بوست، - الناشر السابق لصحيفة وول ستريت جورنال، الذي تولى منصبه في يناير - فاجأ الصحفيين في بداية الأسبوع بإعلانه أن رئيسة التحرير سالي بوزبي، سوف تغادر وسيتولى أحد مساعديه السابقين من وقته كرئيس تحرير لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية، روبرت وينيت، المنصب بعد الانتخابات الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن لويس - الذي تم تعيينه لإنعاش حظوظ صحيفة واشنطن بوست، التي شهدت انخفاضًا حادًا في عدد القراء والإيرادات - كان بالفعل تحت التدقيق قبل هذا التعيين المفاجئ.

وأثيرت أسئلة في وسائل الإعلام الأمريكية حول سلوكه في الماضي والحاضر، بما في ذلك اتهامات هذا الأسبوع بأنه سعى إلى منع نشر القصص السلبية عنه.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية المحورية، تمتزج هذه المخاوف الآن مع القلق بشأن ما إذا كان من الممكن أن تتحول صحيفة واشنطن بوست على نحو مشابه لما حدث فى صحيفة ديلي تليجراف.  وكانت صحيفة تليجراف صحيفة موثوقة تعتبر ذات يوم من يمين الوسط في السياسة، لكنها انتقلت إلى الهامش في السنوات الأخيرة، واحتضنت القادة ذوي الميول الشعبوية وأفكارهم. حدثت هذه التغييرات بعد رحيل لويس، ولكن بينما كان وينيت يلعب دورًا رئيسيًا، وفقا للجارديان.

ومع ذلك، فإن الدور الذي لعبه لويس بعد ترك صحيفة التليجراف هو الذي تم تسليط الضوء عليه في الأسابيع الأخيرة.

تم تعيين لويس من قبل روبرت مردوخ كمدير عام لمجموعة صحف مجموعة الأخبار (NGN) في عام 2010 - وكان أحد أدواره الرئيسية هو إدارة تداعيات فضيحة التنصت على الهواتف.

وقد اندلع هذا الأمر عندما تبين أن صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد" التابعة لمردوخ قد اعترضت رسائل البريد الصوتي لسياسيين ومشاهير وأفراد من العائلة المالكة.

وبعد أسبوع مضطرب في صحيفة واشنطن بوست، أمضى القادة في المؤسسة الإخبارية يوم الجمعة في محاولة طمأنة الموظفين.
وفي مذكرة تصالحية للموظفين مساء الجمعة، أقر لويس، بأن "الثقة قد فقدت" بسبب "ندوب الماضي ". وحث موظفي الصحيفة على "البدء في افتراض حسن النية."


الصحف البريطانية

مسئول أممى منتقدا قصف إسرائيل لمدرسة النصيرات: الغرب أعتاد الرعب فى غزة


قال سام روز، مدير التخطيط في وكالة الإغاثة الفلسطينية الأونروا إن جرائم الإصابات الجماعية الناجمة عن الهجوم العسكري الإسرائيلي في جنوب غزة باتت تصبح أمراً طبيعياً في الغرب وتؤدي إلى شعور باليأس داخل غزة نفسها.
وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن روز كان يتحدث بعد أن قصفت القوات الإسرائيلية مدرسة تابعة للأونروا في النصيرات مما أسفر عن استشهاد 33 شخصا على الأقل، من بينهم 12 امرأة وطفلا.
ونقلت الصحيفة عنه قوله "عندما يعيش الجميع في ظروف مكتظة ، قلنا دائمًا أنه سيكون من المحتم أن تقع حوادث مثل تلك التي وقعت بين عشية وضحاها في المدرسة في النصيرات".

وقال روز، الذي عاد لتوه إلى لندن بعد قضاء خمسة أسابيع في غزة: "كان هناك حوالي 6000 شخص يحتمون في تلك المدرسة. هناك قواعد حرب ندعو جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بها: حماية حرمة منشآتنا. هناك أيضًا مبادئ التمييز والتناسب".

وأضاف " الناس لجأوا إلى فناء المدرسة في ظل ظروف يائسة ولم يكن هناك أي تحذير بحدوث هذه الغارة. حدث ذلك في منتصف الليل حوالي الساعة الثانية صباحًا. لقد رأينا هذا مراراً وتكراراً، إلى الحد الذي أصبح فيه الأمر طبيعياً تقريباً. في الصراعات السابقة، كانت مثل هذه الحوادث الفردية تسبب الصدمة والغضب، وستبقى في الذاكرة إلى الأبد. في حين أنه يبدو في هذا الصراع أنه سيتم استبدال هذا الصراع بآخر في غضون أيام قليلة ما لم ينتهي كل شيء. لذلك، يصبح حدوث هذه الأشياء أمرًا عاديًا ودنيويًا تقريبًا. لقد قمنا بتطبيع الرعب."

وقالت واشنطن إنها تتوقع من إسرائيل أن تتحلى بالشفافية الكاملة في نشر المعلومات المتعلقة بالضربة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض:"بشكل عام، وكما قلنا من قبل، لإسرائيل الحق في ملاحقة حماس. لكننا أوضحنا أيضًا أنه يجب على إسرائيل اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة وبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين."

انتخابات بريطانيا 2024.. العمال والمحافظين يشتبكان فى مناظرة ثانية محتدمة

جدد حزب العمال والمحافظين اشتباكتهما العدائية في المناظرة التلفزيونية الثانية للحملة الانتخابية استعدادا لـ انتخابات 4 يوليو، حيث اشتبكت أنجيلا راينر، من حزب العمال، وبيني موردونت ، من المحافظين، حول الضرائب والدفاع وتكاليف المعيشة في سلسلة من الاتهامات الشرسة.

وفي صدى للمناظرة المباشرة التي دارت يوم الثلاثاء بين ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، وكير ستارمر، زعيم حزب العمال، أثارت موردونت، زعيمة مجلس العموم المحافظة، عدة مرات الفكرة التي تعرضت لانتقادات كبيرة بأن حزب العمال سيزيد الضرائب المنزلية بمقدار 2000 جنيه إسترليني، مما أثار سخرية راينر، وتصحيحات من مضيف بي بي سي وان، مشعل حسين.

وشارك في مناظرة الانتخابات التى بثت على قناة "بى بى سى وان"، زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة نايجل فاراج، وزعيم حزب بلايد سيمرو رون أب إيرويرث، ونائب زعيم الديمقراطيين الليبراليين ديزي كوبر، وستيفن فلين من الحزب الوطني الاسكتلندي، والزعيم المشارك لحزب الخضر كارلا دينير، ونائبة زعيم حزب العمال أنجيلا راينر، وزعيمة مجلس العموم بيني موردونت.

ولفتت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المناظرة شهدت الكثير من الخلافات واصطدم المرشحون  مع نايجل فاراج، حيث قدم زعيم الإصلاح في المملكة المتحدة نقاطًا مثيرة للجدل حول مجالات تشمل الهجرة والجريمة وصافي صفر الانبعاثات.

واعتبرت الصحيفة أن النقاش كان متنوعا وجامحا مع سلسلة من المواضيع التي أثارتها أسئلة الجمهور، حيث كان المشاركون السبعة يتدافعون لجذب الانتباه. ولكن كانت هناك خلافات منتظمة بين موردونت وراينر، اللتين تم وضعهما بجانب بعضهما البعض في تشكيلة تم تحديدها بالقرعة.

وكررت راينز انتقادات ستارمر المتعلقة بأداء حكم المحافظين فى داونينج ستريت على مدار 14 عاما، وقالت إنهم أفرغوا القوات المسلحة وحطموا الاقتصاد وتركوا البلاد فى فوضى حقيقية.

وانتقدت موردونت خطط حزب العمال للطاقة قائلة: "هل تعرفون ما الذي يرمز إليه حزب العمال؟ المزيد من الفواتير."

وأجابت راينر بأن شركة الطاقة النظيفة المملوكة للقطاع العام المخطط لها "ستخفض الفواتير وتمنح الناس وظائف تتطلب مهارات جيدة"، متناقضة مع ما وصفته بـ 14 عامًا من الوعود الفاشلة بشأن المهارات والتصنيع.


انتخابات بريطانيا.. صحيفة: زيادة 800 إسترلينى ضرائب سنويا بغض النظر عن الفائز


حذّر أحد مراكز الأبحاث الرائدة من أن الزيادات الضريبية والتي ستكلف الأسر البريطانية ما متوسطه 800 جنيه استرليني سنويا، سيتم تطبيقها بغض النظر عن الفائز فى الانتخابات البريطانية العامة.

وبينما يتجادل المحافظون و العمال حول الرسوم التي سيفرضها الطرف الآخر في السلطة، حذرت مؤسسة القرار من أن الإجراءات المعلنة بالفعل ستزيد إجمالي الضرائب بنحو 23 مليار جنيه إسترليني سنويًا بحلول 2028-2029.

ولم يلتزم أي من الطرفين بإلغاء التحركات من الميزانيات الأخيرة وبيانات الخريف، والتي تشمل استمرار تجميد ضريبة الدخل وعتبات التأمين الوطني الشخصي لمدة ست سنوات وعكس التخفيضات المؤقتة في أسعار الأعمال ورسوم الوقود وضريبة رسوم الدمغة في الربيع المقبل..


ويؤدي تجميد معدلات الضرائب الحالية إلى زيادة إيرادات وزارة الخزانة، لأن التضخم وما ينتج عنه من ارتفاع في الأجور يعني سحب المزيد من الأشخاص إلى نطاق الضرائب ذات المعدلات الأعلى، وهي عملية تعرف باسم السحب المالي. وتم تجميد عتبات ضريبة الدخل منذ عام 2022، ومن المتوقع أن تظل كذلك حتى أبريل 2028.

ووجدت مؤسسة القرار أن المبلغ الذي تجمعه وزارة الخزانة من الضرائب بلغ مستوى تاريخيا، بسبب الزيادات في عائدات الضرائب على الشركات والضرائب على أصحاب الدخل الأعلى. وارتفعت حصة دافعي الضرائب الذين يدفعون معدلا هامشيا أعلى بنسبة 40% أو أكثر من واحد من كل 10 من السكان في عام 2010 إلى واحد من كل ستة في عام 2023، أي ما يعادل 3 ملايين شخص إضافي. ومع ذلك، فإن بعض أصحاب الدخل المتوسط أصبحوا أفضل حالا بسبب التخفيضات هذا العام في اشتراكات التأمين الوطني.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة