تحديات تواجه وزير التعليم الجديد.. تطوير الثانوية العامة واستكمال بناء المناهج الجديدة وتعيين المعلمين لسد العجز وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص بالمدارس.. ووضع ضوابط تحكم مصروفات المدارس الخاصة والدولية أبرزها

الأربعاء، 03 يوليو 2024 02:30 م
تحديات تواجه وزير التعليم الجديد.. تطوير الثانوية العامة واستكمال بناء المناهج الجديدة وتعيين المعلمين لسد العجز وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص بالمدارس.. ووضع ضوابط تحكم مصروفات المدارس الخاصة والدولية أبرزها محمد عبد اللطيف وزير التعليم الجديد
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى الدكتور محمد عبد اللطيف منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى 2024، وتأتى خلفية الدكتور محمد عبد اللطيف كمدير تنفيذى لمدارس الدكتورة نرمين إسماعيل تجعله ملما بمشاكل التعليم الخاص والدولى، ومن ثم سيكون من أبرز التحديات لوزير التعليم الجديد وضع ضوابط تحكم مصروفات المدارس الخاصة والدولية بشكل يحقق أهداف الأطراف سواء المدارس أو أولياء الأمور.

كما سيكون أمام الوزير الجديد تحدى مهم وهو توسيع الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء أكبر عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتى تقدم تعليما مميزا للطلاب وتعمل على تحسين جودة التعليم الفنى، إضافة إلى إنشاء المدارس المصرية اليابانية ومدارس النيل.

ويجب أن يهتم الوزير الجديد بزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المحافظات، بما يساهم في تحسين نوعية مُخرجات ومستويات المهارات الفنية والمهنية لطلاب التعليم الفني وتخريج طلاب قادرين على المنافسة والالتحاق بسوق العمل المحلي والدولي في مختلف المجالات والتخصصات، بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بمصر وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتحقيق رؤية مصر 2030.

تطوير الثانوية العامة


ويعمل وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تطوير الثانوية العامة وتغيير المنظومة الحالية لتواكب تطوير التعليم الذى بدأ فى الصفوف الابتدائية وسيصل إلى الصف الأول الإعدادى مع بداية العام الدراسى الجديد، ويعتبر وضع تصور ورؤية لتطوير الثانوية العامة تحدى كبير لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خاصة أنها تهم قطاع كبير من الطلاب والأسر المصرية، حيث سيتم طرح ملامح نظام الثانوية العامة الجديد للحوار المجتمعي ، لإجراء التعديلات المناسبة، وسوف يتضمن نظام الثانوية العامة الجديد تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب فى الامتحانات، وتعدد المسارات وسيقوم الطالب بدراسة المواد المؤهلة للقطاع الذي يرغب فيه ، وسوف تراعي المناهج إمداد الطالب بمهارات وظائف المستقبل وسوق العمل، كما سوف تتعاون وزارتي التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي في الحكومة الجديدة ، في تفاصيل إعداد نظام الثانوية العامة الجديد، ووضع معايير وخطة العمل للثانوية الجديدة.

استكمال تعيين المعلمين

من أبرز الملفات التى سيعمل عليها وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الجديد الدكتور محمد عبد اللطيف، استكمال تعيين المعلمين بمسابقة 150 ألف معلم التى أعلنت عنها الحكومة عام 2022، حيث يتم استكمال الاعداد المطلوبة لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس، حيث أنه الوزارة أصبح لديها  آليات محكمة لاختيار أفضل العناصر المتقدمة على أن تتم جميع مراحل المسابقات بشكل إلكترونى ومميكن فى جميع الاختبارات.

وأكدت الوزارة أنه بات لديها آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد بما يتماشى مع استراتيجية التطوير الشاملة للمنظومة التعليمية ورؤية الوزارة باختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، حيث يتم الإعلان عن مسابقات المعلمين الجدد يتم على مستوى كل مديرية، وفقا لاحتياجها، ويمر تعيينهم بثلاثة مراحل بدءًا من اجتياز المتقدم لاختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في خمس مكونات وهي التخصص، والتربوي، والـICT والثقافة العامة، واللغة، ومرورًا بدورة التأهيل التربوى والحقيبة التدريبية الذهنية والبدنية بهدف تأهيلهم لمرحلة اجتياز التدريبات النهائية.

من أهم التحديات التى يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة من الوزير الجديد هى  التوسع في المدراس الرسمية الدولية "IPS" والارتقاء بمستوى جودتها نظرا للإقبال الكبير عليها لما تقدمه من مستوى تعليمي متميز، حيث تتعامل الدولة المصرية مع هذه المدارس على أنها نموذجًا تعليميًا متميزًا بجودة عالمية، وبمصروفات مدعمة، حيث تمنح الطالب شهادة "IG" وتتبع المنهج البريطانى.

بناء المناهج الدراسية 


بناء المناهج الجديدة للطلاب، يجب على وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الاهتمام باستكمال بناء المناهج الجديدة فى نظام التعليم الجديد 2.0، حيث عملت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال الفترة الماضية على بناء مناهج للصفوف من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي وتم البدء فى وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية حيث سيكون لدى الطلاب بالصف الأول الابتدائي العام الدراسى القادم مناهج حديثه مطورة ومطورة وفق خطة تطوير وبناء المناهج الدراسية الحديثة .

عودة الطلاب للمدارس

من أخطر الملفات التى ستواجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والتى لم يقدر اى وزير على حلها، هو عودة طلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية إلى المدارس، وأيضا الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية وعودة المدرسة لطبيعتها، فهل وزير التربية والتعليم سيكون لديه القدرة على عودة للطلاب للمدارس والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية ؟.

السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

- من مواليد القاهرة يونيو 1972

- سافر في سن الـ13 للولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته.

- حصل على ماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورانس بالولايات المتحدة عام 2012

- حصل على دكتوراه من جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة.

- شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة فيوتشر إنترناشيونال العاملة في مجال التعليم

- تولى منصب المدير التنفيذي لمجموعة مدارس نرمين إسماعيل.

- العضو المنتدب لشركة ادفنست إديوكيشن لمعادلة شهادات المدارس الأمريكية.

- لديه العديد من الإنجازات في مجال الأنشطة الطلابية.

- قام بالإشراف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية لتناسب الثقافة المصرية.







التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

حكومة مدبولي

حكومة جديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

تحديات تواجه وزير التربية والتعليم الجديد

الدكتور محمد عبد اللطيف

موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة