الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 05:45 ص
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 05:45 ص

8 محطات فى حياة محمد صلاح.. منذ طرده من الزمالك حتى أصبح أيقونة مصر وسفيرها بالخارج

8 محطات فى حياة محمد صلاح.. منذ طرده من الزمالك حتى أصبح أيقونة مصر وسفيرها بالخارج محمد صلاح
الأحد، 03 أبريل 2016 05:33 ص
كتبت شروق عز الدين
كثيراً مايحلم لاعبو كرة القدم بالاحتراف بالخارج، ويظل الحلم يكبر مع كل لاعب، حتى ينتصر لتحقيقه، وفى نموذج للاعب كسر جدران الخيال، ونقل احلامه إلى واقع ملموس، ظهر لاعب المنتخب المصرى وروما اللاعب الشاب محمد صلاح، ليكتب لنفسه تاريخاً جديداً خارج مصر، بحروف غربية، تسطرها لمساته السحرية داخل الملاعب الغربية.

محمد صلاح يبدأ مسيرته الكروية بالمقاولون العرب


بدأ محمد صلاح حياته الكروية بنادى المقاولون العرب، كان هذا النادى مصنع أولى لمساته الإبداعية كجناح ايمن، خاض محمد صلاح أول مباراة له فى الدورى المصرى الممتاز فى 3 مايو 2010، أمام نادى المنصورة فى لقاء انتهى بالتعادل 1-1. فى موسم 2010–11، وأصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه فى 25 ديمسمبر 2010 أمام نادى الأهلي فى لقاء انتهى بالتعادل 1-1.
وساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام المصرية.

محمد صلاح يحلق بأول أحلامه إلى بازل السويسرى


أكمل صلاح مسيرته على نفس المستوى المهارى مما جعله فى طريقه إلى التعاقد مع نادى الزمالك فى الصفقة التى عُرقلت بسبب رئيس النادى، ليتم بازل السويسرى تعاقده مع اللاعب فى أبريل 2012 فى الصفقة التى بلغت مليونى يورو، وسجل صلاح أول أهدافه الرسمية فى الدورى السويسرى أمام نادى لوزان، وفاز مع بازل ببطولة كأس سويسرا، واختِير أحسن لاعب أفريقى صاعد عام 2012، وكأحسن لاعب فى الدورى السويسرى عام 2013.

تسجيل صلاح فى مرمى تشيلسى.. وتوتنهام بوابته إلى الدورى الإنجليزى


لم يبدأ محمد صلاح مشاركاته مع بازل أساسياً، وإنما بدأها من مقاعد البدلاء، ففى 23 يونيو 2012 شارك فى مباراة ضد نادى ستيوا بوخارست الروماني فى المباراة التى انتهت بهزيمة بازل 4-2. ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل فى الدور التمهيدى من بطولة دورى أبطال أوروبا، ضد نادى مولده النرويجي فى يوم 8 أغسطس 2012، ودخل بديلاً فى الدقيقة 74. لم ينتظر محمد صلاح طويلاً ليسجل أول أهدافه فى الدورى السويسري، ففى الأسبوع الثانى من منافسات الدوري، وأمام نادى لوزان سجل محمد صلاح الهدف الأول له و الثانى لفريقه، مؤكداً فوز بازل باللقاء بنتيجة 2-0. استمر محمد صلاح بالتسجيل، لكن هذه المرة كان فى الدور الربع النهائى من بطولة دورى أوروبا، ففى 11 أبريل عام 2013، سجل أول أهدافه الأوروبية ضد توتنهام هوتسبير، ليتأهل فريقه بازل للدور المقبل بعدما تخطوا توتنهام هوتسبير بركلات الترجيح بعد التعادل 4-4 فى مجموع المباراتين

وفى الدور نصف النهائى من بطولة دورى أوروبا، سجل محمد صلاح ضد تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج، ولكن بازل تعرضت للخسارة 2-5 فى مجموع المباراتين، على الرغم من خيبة الأمل فى المنافسات الأوروبية، فاز بازل بموسم 2012-13 من الدورى السويسري، وأصبح محمد صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته فى بطولة دورى أوروبا، وتسجيله هدفين فى مرمى كلا من توتنهام هوتسبير و تشيلسي الإنجليزيين.

صلاح ينهى رحلته السويسرية بحصد أفضل لقب بالدوى السويسرى


وقبل الرحيل من سويسرا حصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب فى الدورى السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الإتحاد الأفريقى لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد فى أفريقيا عام 2012.

صلاح ينتقل إلى نادى تشيلسى


قضى صلاح مع نادى بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزا 20 هدفا فى مختلف البطولات، وجاء بعدها إلى اللاعب الموهوب عدة عروض، اكثرهم جدية إديى تشيلسى وليفربول الإنجليزي، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق، بيما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادى أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل.

أعلن نادى تشيلسي عن اتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادى اللندني، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب من 11 مليون باون،د مما يعادل 13.25 مليون يورو، أحرز أول أهدافه مع فريق تشيلسى فى مباراة الأرسنال التى انتهت بنتيجة 6-0 للبلوز.

إعارة صلاح قوة وعزيمة من أجل البقاء


لم تكن أوضاع صلاح فى تشيلسى مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح فى مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل فى إعارة لمدة 6 أشهر لنادى فيرونتينا الإيطالى فى فبراير 2015، جزءاً من صفقة انتقال خوان كوادرادو من فيرونتينا الإيطالى إلى تشيلسى الإنجليزى، وقد شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا فى 8/2/2015 فى المباراة التى فازت فيها فيرونتينا 3-2.

وفى يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادى فيورنتينا الإيطالى على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادى الحق فى التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزءً من صفقة، أحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا فى مباراتهم ضدساسولو والتى انتهت بفوز فيورينتينا بنتيجة 3-1.

وكانت هى المباراة الثانية له والأولى كأساسى وفيها أحرز الهدف الأول وصنع الهدف الثاني، وسجل هدفه الثانى مع الفريق ضد تورينو بعد أن دخل بديل فى دقيقة 66 وكان نتيجة التعادل السلبى فأحرز هدف التقدم لفريقه بدقيقة 85 وبعد دقيقتين عادل النتيجة الفريق الآخر لتنتهى 1-1.
ولعب بديلا ضد الانتر وتمكن من تسجيل الهدف الوحيد فى المباراة ومنح فريقه الثلاث نقاط.

رحلة كفاح تقود محمد صلاح على روما


وبعد قرار الإعارة الذى اتخده محمد صلاح انضم إلى نادى روما مع مطلع الموسم الكروى 2015 - 2016، لعب أيضاً امام نادى برشلونه ونادى ريال مدريد الإسبانى وصار من أحد اللاعبيين الأساسيين فى فريق روما إلا أنه تعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب لمدة شهر .

مشاركات صلاح فى المباريات الدولية


شارك اللاعب محمد صلاح فى عدد من المباريات الدولية، جاءت الاولى مع منتخب الشباب فى كأس العالم للشباب 2011، و كان جزءاً من المنتخب الأوليمبى المصرى فى أولمبياد لندن 2012 و نجح فى هز شباك المنتخب البرازيلى وسجل فى جميع مباريات الفريق فى دور المجموعات، كما أصبح من نجوم المنتخب المصرى الأول، بعدما أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصرى فى مرمى النيجر، كما أحرز أول هاتريك دولى له فى مرمى زيمبابوى فى يونيو الماضي، و فى العموم يمتلك مهاجم تشيلسى سجلاً ممتازاً مع منتخب بلده.

مسيرة نجاح جعلت من صلاح سفير اخلاق يقود حملة ضد الادمان


يعد إصرار اللاعب المصرى محمد صلاح ومثابرته فى الخارج فى ظل الظروف التى واجهته، نموذجًا يحتذى به أمام الشباب فى الإصرار، ومؤهلًا يحث به الشباب أن يقلعوا عن الإدمان ويبتعدوا عنه، ومن خلال هذا أصبح نادى روما ومن قبله نادى فيورنتينا وتشيلسى، أندية مفضلة لدى الشباب المصرى فقط لمشاهدة محمد صلاح والقرب منه، بل يصح لنا أن نقول أن محمد صلاح أصبح من الأندية المفضلة للشباب.

ولهذا السبب تم اختيار محمد صلاح ليكون بطل حملة إعلامية ضد الإدمان، نظرًا لتمتعه بشعبية كبيرة بين الشباب، واللاعب أبدى استعداده فى المشاركة بالمجان من أجل التوعية والحفاظ على الشباب من تعاطى المخدارات.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print