نقص فيتامين (د) يسبب تقوس القدمين

الأحد، 11 يناير 2009 11:54 ص
نقص فيتامين (د) يسبب تقوس القدمين سلق السبانخ وضربها فى الخلاط يقى الطفل من تقوس القدمين
كتبت ميرفت جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغمر الأم والعائلة سعادة عندما ترى أول خطوة لطفلها على الأرض، ومع هذه الخطوة يبدو أحياناً القلق عندما تجد الأم ساق طفلها غير معتدلة ومشيته تتأرجح يمينا ويسارا "كالبطة"، ومع الاستخدام المعتاد للحفاضات تعتقد الأم أنها السبب فى هذا التقوس، وأن الأمر سينتهى بمجرد الانتهاء من استخدام هذه الحفاضات.

يؤكد الدكتور فتحى خليل أستاذ طب الأطفال، أن التقوس مرض طبيعى له مراحله يبدأ عندما يكون عمر طفلك 6 أشهر، وأن أسبابه متعددة وبناء عليها يتم تحديد خطورته.
فى الستة شهور الأولى لا يأخذ الطفل سوى الرضاعة الطبيعية أو اللبن المجفف حسب إرشاد الطبيب، وكلاهما لا يعطى الطفل نسبة فيتامين (د) الكافية ومع محاولات الأم إيقاف الطفل على قدميه لتعليمه أولى خطوات المشى، يؤدى هذا إلى تقوس القدمين وهى مرحلة طبيعية يمر بها معظم الأطفال ويمكن علاجه فى الستة شهور الأولى من عمر طفلك بإعطاء الطفل فيتامين (د) بنقاط أو شراب، وجلوس الطفل فى الشمس فى الفترة الصباحية قبل العاشرة صباحا أو بعد الظهيرة أى بعد الرابعة مساء، حيث تكون أشعة الشمس غير ضارة فى هذه الفترة.
وبعد مرور الستة الأشهر الأولى تبدأ الأم تعويض هذه الفيتامينات من خلال الأغذية مثل كبده الطيور، والبيض، والوريقات الخضراء (الخضار) كالسبانخ والكوسة، من خلال سلقها وفرمها بالخلاط لتكون سهلة البلع والهضم.

الدكتور محمد سامى أستاذ طب الأطفال ينصح بضرورة المتابعة الطبية للطفل لاكتشاف المرض مبكرا، لأن الاكتشاف المبكر يسهم فى العلاج المبكر وإدراكه قبل وصوله لمرحلة خطيرة يصعب العلاج فيها إلا من خلال التدخل الجراحى. وفى هذه الحالة يكون سبب التقوس أمراض فى الكلى تؤدى لفقدان الفسفور والكالسيوم، وعدم الاستفادة من فيتامين د أو اضطراب فى الغدد والجهاز الهضمى والكبد . وقد يكون سببه أمراض وراثية أو عيب خلقى فى العظام أو مفصل الفخذ مما يؤثر على الساقين، ضيق الحوض عند البنات، ونقص الحديد، والأنيميا، والالتهاب الرئوى فى الشتاء، والإسهال فى الصيف هى مضاعفات تصيب الطفل، نتيجة الإهمال أو التعامل المتأخر مع تقوس القدمين. النقص الشديد فى فيتامين د يؤدى إلى تشنجات فى الأيدى والأرجل أو فى الحنجرة، وقد يؤدى إلى مرض التتنى وهو عبارة عن تشنجات وتقلص فى الأيدى والأرجل.

ومن هنا ينصح الدكتور فتحى خليل أستاذ طب الأطفال بضرورة متابعة النمو والتطور الذى يحدث فى ساق الطفل أثناء تناول الأغذية والعلاج المناسب لكل مرحلة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة