مكتبة الإسكندرية ترصد بعثة الساموراى اليابانية إلى مصر

الأربعاء، 14 يوليو 2010 01:19 م
مكتبة الإسكندرية ترصد بعثة الساموراى اليابانية إلى مصر مكتبة الإسكندرية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف العدد الثالث من مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة" الصادرة عن مكتبة الإسكندرية عن كنوز وصفحات مشرفة من تاريخ مصر، وهى بعثة الساموراى اليابانية التى زارت مصر وانبهرت بمدى التقدم الذى تنعم به.

وقال رئيس تحرير المجلة الدكتور خالد عزب إن اليابان قررت فى عام 1862 أن ترسل "بعثة الساموراى" حيث تمر تلك البعثة ببلاد كثيرة للوقوف على أسباب نهضتها وتقدمها لتستفيد من التجارب المختلفة التى خاضتها تلك البلاد للنهوض والتقدم.

وأشار إلى أن أعضاء البعثة انبهروا بما شاهدوه فى مصر من تقدم علمى وصناعى وزراعى ومدنى، فقد عرفت مصر التلغراف والقطار والحمامات العامة والميادين الشاسعة المنظمة وغيرها من العجائب التى سجلوها عن مصر ليستفيد الشعب اليابانى والبلاط الإمبراطورى بما تتمتع به مصر.

كما ضم العدد مجموعة من المقالات المتنوعة منها قراءة فى تاريخ القضاء المختلط للدكتور لطيفة سالم، وكشف محمود عزت عن سر الخصومة والتنافس الشديد بين النادى الأهلى والزمالك فى مقال مميز بعنوان "حسين حجازى.. الحقيقة التاريخية للتنافس بين الأهلى والزمالك".

وروت شيرين جابر قصة المسرح المصرى برؤية مختلفة من خلال تناولها للمسرح وعلاقته بالحكام والساسة القائمين على الفن فى مصر فى مقال بعنوان "العرش والمسرح".

يذكر أن مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة" هى مجلة ربع سنوية تصدر عن مكتبة الإسكندرية عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وهو المكتبة الرقمية التى تضم تاريخ مصر من عهد محمد على وحتى نهاية عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ويرأس تحريرها الدكتور خالد عزب وسكرتير التحرير سوزان عابد والتصميم والإخراج الفنى لهانى صابر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة