سنة أولى أم.. القلق والتوتر يميز الفترة ما بعد الولادة

الأربعاء، 22 مايو 2013 11:29 ص
سنة أولى أم.. القلق والتوتر يميز الفترة ما بعد الولادة د.نهال الرفاعى مدرس طب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى
كتبت شيماء جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه الأمهات القلق والتوتر عندما ترزق بمولودها الأول، على الرغم من أن المولود الأول يعتبر حدثا سعيدا للحياة الزوجية، فإن الأم الصغيرة تبدأ فى المعاناة فى بداية الأمر، وتشعر بالقلق والخوف على مولودها، لذلك تحرص وتعتنى بطفلها بعد خروجه للحياة.

وتؤكد الدكتورة نهال الرفاعى مدرس طب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى، استشارى أمراض الصدر والحساسية أطفال بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة، إن القلق أمر طبيعى للأم الصغيرة وخاصة مع بداية عملية الرضاعة الطبيعية، وأحيانا يحدث نوع من عدم التوازن الكيميائى فى مخ الأم، وذلك بسبب المجهود المبذول والتوتر والمعاناة البدنية والسهر لخدمة الطفل.

كما أشارت د. نهال إلى أن الأيام الأولى لطفل حديثى الولادة هامة فى الحياة الجديدة، ولكن على كل أم أن تعلم أن طفلها الرضيع تستطيع الرعاية والعناية والمحافظة على صحته وسلامته.

ونوهت د.نهال إلى بعض الأمور التى لا تدعى القلق منها:
1. قد يبدو وجه طفلك منتفخاً بسبب تراكم السوائل وعملية الولادة الشاقة التى مربها.
2. يخرج المولود إلى عالمنا ويفتح عينيه للتعرف على بيئته الجديدة، يستطيع المولود حديثاً أن يرى غير أنه عاجز عن التركير فى بداية الأمر، لذا يبدو أحياناً وكأنه مصاب بالحول وذلك خلال الثلاثة الأشهر الأولى من حياته.
3. تلاحظين وجود نقاط بيضاء صغيرة فى سقف حلق طفلك عندما يفتح فمه للتثاؤب أو البكاء، وفى خلال الأسابيع الأولى ستختفى تدريجياً ،وكذلك الأكياس الصغيرة السائلة التى تتواجد على اللثة.
4. يميل المولود عادة إلى التنفس عبر أنفه، فتسبب الممرات الأنفية الضيقة فى تجمع كميات صغيرة من سوائل الأنف أو المواد المخاطية، فيعلو صوت تنفسه ويبدو كأنه مختنقاً دون أن يصاب بالزكام أو أى مشاكل صحية أخرى.
5. يتنشر العطس ، حيث أنه بمثابة رد فعل طبيعى ولا يعود بالضرورة إلى الإصابة بأى عدى أو حساسية أو اى مرض آخر.
6. يكبر صدر طفلك سواء كان ذكراً أو أنثى، وذلك بسبب هرمون الاستروجين الذى ينتقل من الأم إلى جنينها خلال فترة الحمل، وغالباً ما يستعيد الصدر حجمه الطبيعى خلال أسابيعه الأولى.
7. قد تكون أظافر المولود طويلة كفاية عند الولادة ليخدش بشرة وجهه، لذلك يجب تقليمها بدقة وحذر بواسطة مقص صغير.
8. من الطبيعى أن تجد قدم مولودك مقوسة قليلاً إلى الداخل، بسبب وضع الجنين داخل الرحم فى اشهر الحمل الأخيرة، حيث تكون الأقدام والركبة مطوية والأرجل ملتصقة بالبطن.
9. من الطبيعى أن يتغير لون الحبل السرى من الأصفر إلى البنى أو الأسود وينفصل تدريجياً عن السرة خلال 10 أيام بعد الولادة، فى حال تغير لون السرة إلى أحمر أو يبدأ يخرج منه رائحة كريهة أو إفرازات يجب حينها مراجعة الطبيب.
10. تتسبب هرمونات الأم فى إفراز نوع من المخاط المهبلى لدى الإناث من الأطفال وأحياناً فى خروج بعض الدم على مدى بعضة أيام، تعد هذه دورة شهرية صغيرة طبيعية، حيث إنها نتيجة اختفاء هرمون الاستروجين الذى كان يمر من الأم إلى الجنين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة