المشروبات الكحولية تزيد الشعور بالقلق والتوتر

الجمعة، 05 يوليو 2013 02:21 ص
المشروبات الكحولية تزيد الشعور بالقلق والتوتر الدكتور محمد المهدى، الطبيب النفسى
كتبت إسـراء المتجلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشعور بالقلق أصبح مرض العصر، نتيجة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التى تفرض نفسها مباشرة على حياة الإنسان.

الدكتور محمد المهدى، الطبيب النفسى، ينصح بإتباع طرق غذائية صحيحة والابتعاد عن الأطعمة التى تسبب التوتر مثل الوجبات السريعة، والاعتماد على الأطعمة المنزلية الطازجة، والإكثار من تناول الفراولة والتوت، نظرا لغناهما بفيتامين سى، الذى يحد من مستويات هرمون الكورتيزول، والذى يعرف بهرمون الضغوط والقلق، وكما أن الفستق مفيد جدا فى خفض الضغط الدموى المرتفع الناتج عن التعرض للضغوط العصبية.

وأضاف: محاولة الاسترخاء والتأمل واستنشاق الهواء بعمق والتركيز أثناء التنفس، وهو ما سيجعل الإنسان أكثر هدوءا وأكثر قدرة على الإنتاج وإنجاز الأعمال والسعى إلى تنفيذ الأعمال والالتزامات قبل ٥ دقائق من موعدها نظرا لأن الجرى والهرولة فى الطريق إلى العمل أو لحضور أى ميعاد، وازدحام المواصلات والنظر فى الساعة كل ٣٠ ثانية يزيد من شعور الإنسان بالقلق والتوتر، وهو ما يؤكد على أهمية أن يخصص الإنسان وقتا إضافيا لإنجاز الأعمال.

ونصح" المهدى" أيضا بتناول مشروبات وكوكتيل الفواكه، والابتعاد عن المشروبات الكحولية، نظرا لأنها تمنع الإنسان من الدخول فى المراحل العميقة من النوم، وهو ما يعرض الإنسان للمزيد من القلق والتوتر.

وأضاف التمارين الرياضية والأنشطة البدنية هامة جدا لتقليل آثار القلق والتوتر الضارة، نظرا لأنها تزيد من نشاط الجسم وقدرة عضلات الإنسان على الحركة وزيادة ضخ الدم بواسطة القلب، ,مع الابتعاد عن العزلة وتقوية العلاقات والروابط الاجتماعية مع الأشقاء والأصدقاء والأقارب وزيارتهم وقضاء الأوقات السعيدة معهم.

وتابع: ابتكر طرقاً للتجديد يحافظ على التوازن الشخصى، ولا تستجب للمغالطات وضع برنامجا لغاياتك وأولوياتك وطموحاتك، خطط حتى ولو لم تنفذ، كن طموحا واترك لنفسك الفراغات.

وفى النهاية يقول تفاءل حتى ولو أحاطت بك السلبيات وامدح الآخرين واثن على أعمالهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة