أخصائى أمراض جلدية: الاستخدام الخاطئ للصابون يصيب بالأمراض المعدية

الخميس، 20 نوفمبر 2014 04:07 ص
أخصائى أمراض جلدية: الاستخدام الخاطئ للصابون يصيب بالأمراض المعدية الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن المصاب العادى، الذى يحتوى على كريم مرطب للجلد كافيا لتطهير اليدين، ويقى من الأمراض المعدية التى تؤثر على صحة الإنسان.

ومن هنا يقول الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية الصابون يكون مادة سواء كانت صلبة أو سائلة تعتمد على تفاعل بعض المواد مع الماء لإحداث رغوة، وهذه الرغوة تزيد الطبقة الدهنية المحيطة بالجلد، التى يتراكم فيها الأتربة والشوائب، ما يؤدى إلى تنظيف الأيدى أو الوجه، مما بها من أتربة أو شوائب نستنج من هذا أن الصابون ليس له أى خواص أو قدرة لتطهير البكتيريا أو الجراثيم بالجلد ويعد مادة للتنظيف وليس لتطهير اليدين.

ويتابع د.حامد من الاعتقادات الخاطئة أن الصابون العادى يقتل البكتيريا والجراثيم، فقد يؤدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المعدية نتيجة لتراكم الجراثيم والبكتيريا على الجلد، مشيرا إلى أن دور الصابون يصبح غير كامل لأنه لا يقضى على البكتيريا الناتجة عن استخدام النقود أو التعامل اليومى من شخص لآخر.

يشير أستاذ الأمراض الجلدية أن استخدام الصابون الذى يحتوى على كريمات مرطبة لحماية البشرة الجافة، على الرغم من ارتفاع سعرها، قد تؤدى للإصابة بالجراثيم والبكتيريا أكثر، لأنها تترك طبقة دهنية على الجلد بعد استخدام الصابون، ما يؤدى إلى تراكم البكتيريا أكثر داخل هذه الطبقة.

يضيف الطبيب للوقاية من الأمراض المعدية التى يتعرض الإنسان يوميا يجب أن يتم استخدام صابون يحتوى على مادة الكلورو أكسيد المضادة للبكتيريا التى تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم، وتقوم بإزالة الدهون والأتربة من سطح الجلد.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة