المصادرة طريقك إلى"السجن أو القتل أو الشهرة".. شفرة دافنشى توزع 60 مليون نسخة..و"كوخ العم توم"أشعلت الحرب فى أمريكا..وسلمان رشدى يحصل على لقب"سير" من ملكة بريطانيا..ومحاولة فاشلة لاغتيال نجيب محفوظ

السبت، 22 نوفمبر 2014 09:54 ص
المصادرة طريقك إلى"السجن أو القتل أو الشهرة".. شفرة دافنشى توزع 60 مليون نسخة..و"كوخ العم توم"أشعلت الحرب فى أمريكا..وسلمان رشدى يحصل على لقب"سير" من ملكة بريطانيا..ومحاولة فاشلة لاغتيال نجيب محفوظ نجيب محفوظ
كتب : أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى :

المصادرة قديمة قدم الفكر، فمنذ أن تم اتهام «سقراط» بأنه أفسد الشباب، وحكموا عليه بالموت وصادروا حياته بعد أن صادروا فكره وأصبحت هذه طريقة الأنظمة السياسية فى التعامل مع المختلف معها، ولعل محاكم التفتيش هى النموذج الأشهر لهذا الإلغاء، والتى استمرت لفترات طويلة وما زالت حيث مارستها كل الفئات فى لحظة قوتها ضد الأخرى الأضعف.. أما تاريخنا الحديث فهو حافل بهذه القضية حتى وإن اتخذت أشكالا منها «المنع» و«قوائم الانتظار» وانتهاء بالفرم والمصادرة والحرق، وربما كان مثلث «الجنس - الدين - السياسة» هو العامل المشترك فى كل هذه الأعمال المصادرة على مر التاريخ.

ومنذ أيام أثار الدكتور على مبروك مرة أخرى فكرة المصادرة الفكرية من خلال منعه من الترقى لدرجة أستاذ بسبب موضوعات الأبحاث الخمسة التى قدمها، بما يعيد للأذهان الأزمة الشهيرة للدكتور نصر حامد أبوزيد، كما أن ما حدث من اهتمام مواقع التواصل الاجتماعى بما حدث للطالب الذى كان من ضمن أحرازه رواية «1984» لجورج أورويل، أن أصبحت الرواية الأكثر بحثا على «google» كما أن هيئة قصور الثقافة تستعد لإعادة نشرها بترجمة جديدة.

وهذان الموقفان يؤكدان أن المصادرة لا تنتهى، دائما، كما أراد لها أصحابها، فربما أصبحت كلمة «المصادرة» أو «الممنوعة» التى ترفق فى وصف الكتب أيقونة مرور عكس ما أرادت الهيئات التى امتلكت حق منعها، حتى إن هناك اتهاما يطارد دور النشر والكتاب بأنهم يبلغون عن أنفسهم حتى تصيبهم شهرة ما، وبالتالى أنت بعد مصادرة كتابك أمام طريقين، إما النجاح والتوزيع والشهرة، أو المعاناة والاغتيال، والنفى، والتكفير.

النجاح.. التوزيع.. الشهرة

صناعة التاريخ

ابراهام لونكلين

مغامرات هكلبيرى

وقف الرئيس الأمريكى «إبراهام لينكولين» بقامته المديدة ممسكا باليد الصغيرة للروائية «ماريتا بيشر ستاو» مسلما عليها وهو يقول: «هل هذه هى اليد الصغيرة التى أشعلت الحرب فى أمريكا» كانت «ستاو» قد كتبت روايتها «كوخ العم توم uncle toms cabin» والتى نشرتها عام 1850، والتى تعد واحدة من أكثر الروايات مبيعاً فى القرن التاسع عشر، فقد مُنعت بمجرد طرحها فى الأسواق.

كما أن رواية مغامرات هكلبرى فن adventure of huckleberry finn للكاتب مارك توين من أبرز أمثلة مصادرة الروايات المهمة، فقد صدرت هذه الرواية عام 1884 فى الفترة التى تلت الحرب الأهلية الأمريكية. بمجرد صدور الرواية تعرضت لردود فعل غاضبة من النقاد باعتبارها غير مناسبة للعرض على الشعب.

حيدر حيدر.. يحجز مكاناً

حيدر حيد

وليمة لاعشاب البحر

إن رواية «وليمة لأعشاب البحر» للكاتب السورى حيدر حيدر، والتى كتبها 1983 وظلت مجرد رواية عادية إلى أن أعادت وزارة الثقافة المصرية طباعتها، وحدثت أزمة ارتبطت بها وباسمها، حيث إن الرواية طبع منها ثلاثة آلاف نسخة، وزعت منها 1200 نسخة وعادت بقية الأعداد إلى المخازن، إلى أن حدثت الأزمة الخاصة بالكتاب وتمت مصادرة الـ 1600 نسخة المتبقية، فأصبح الكتاب الذى بيع قبل الأزمة بجنيهين يباع أثناءها بمائة جنيه وتهافتت دور النشر على إعادة طبعه، وكانت هذه الرواية الأكثر مبيعاً، ويرجع ذلك إلى الضجة التى أثيرت حولها، رغم أن ناقدا كبيرا بحجم رجاء النقاش قد تحدث عن «الملل» الذى يملأ الرواية ووصفها بأنها روية ضعيفة.

شيفرة دافنشى.. استغلال المصادرة

دان براون

شفرة دافنشى

كتب دان براون روايته البوليسية بخلفيتها الصدامية مع الأفكار الدينية 2003، وقد أثارت الضجة التى قام بها رجال الدين فى العالم كثيرا من الجدل حول هذه الرواية، لكن النتيجة كانت فى صالح «دان براون» وروايته حيث تجاوزت 60 مليون نسخة وترجمت إلى أكثر من 60 لغة. وأصبح دان براون كاتبا عالميا ينتظر القراء حول العالم كتاباته الجديدة، كما أن هذه الرواية تحولت إلى فيلم بطولة توم هانكس، مما أكسب دان براون شهرة إضافية، وعندما تدخلت دول كثيرة ومنها مصر بمنع الفيلم فى سينماتها زاد الطلب على الفيلم رغم أنه ضعيف جدا وواضح أن توم هانكس تسرع فى تنفيذه. ولعل استقبال دان براون هذا العام فى معرض الشارقة الدولى للكتاب كأحد الكتاب العالميين يعكس ما فعله المنع والمصادرة.

الشهرة.. سلمان رشدى

سلمان رشدى

ايات الشيطان

فى 14 فبراير عام 1989 أصدر المرشد الأعلى السابق للثورة الإيرانية آية الله الخمينى فتوى تدعو إلى قتل الكاتب سلمان رشدى بسبب كتابه المثير للجدل «آيات شيطانية»، التى اعتبرها «معادية للإسلام والرسول محمد والقرآن». وقد أثارت الـ«آيات شيطانية» عقب صدروها فى السادس والعشرين من سبتمبر عام 1988 موجة عارمة من الاحتجاجات وأعمال عنف فى عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة على غرار بنجلاديش وأندونيسيا وباكستان، كما سُجلت أعمال عنف راح ضحيتها عدد من الناشرين والمترجمين للكتاب فى شتى أنحاء العالم.

لم يكن أحد يعرف عن الكاتب الهندى سلمان رشدى، حتى أباح الخومينى دمه، وبذلك منحته هذه الفتوى صك التواجد فى بريطانيا والحصول على جنسيتها.

المعاناة.. الاغتيال.. النفى.. الهوية.. التكفير

الاغتيال.. نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

اولاد حارتنا

حتى سنوات قليلة مضت، كانت رواية الأديب الراحل نجيب محفوظ «أولاد حارتنا» لا تزال ممنوعة من التداول والنشر، بقرار شفهى للرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، ورغم ذلك كان من النادر أن نجد أحد المهمومين بالأدب والفن والثقافة لا يحتفظ بنسخة من هذه الرواية، حيث قامت دار الآداب اللبنانية بنشرها، وكانت تباع فى مصر بشكل واسع «رغم هذا الحظر» بسعر يتراوح بين مائة ومائة وخمسين جنيها مصريا، هذه الرواية سببت مشكلات كثير للأديب العالمى، فبعد أن تم ذكر اسمها فى قائمة الروايات التى أدت لفوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل، عاد الجدل حولها مرة ثانية، وتورطت أسماء مهمة أباحت بفتاويها الإرهابية دمه، حتى تعرض الراحل لمحاولة اغتيال من شاب اعترف بأنه لم يقرأ الرواية.

بوريس باسترناك.. رفض نوبل «قهرا»

بوريس باسترناك

رواية دكتور زيفاجو

رواية «دكتور زيفاجو» التى كتبها الشاعر والروائى الروسى «بوريس باسترناك» لم يوافق أى ناشر فى الاتحاد السوفيتى على طباعتها لذا تم تهريبها إلى إيطاليا وطبعت 1957 وفى العام 1958 تم منح بوريس باسترناك جائزة نوبل لكنه لم يستطع أن يذهب لاستلامها واضطر لرفضها بعد أن تم تهديده، وعاش باسترناك حتى وفاته فى معاناة بسبب هذه الرواية.

نصر حامد أبوزيد.. التكفير
لعل الأزمة التى عانى منها المفكر الراحل الدكتور نصر حامد أبوزيد فى جامعة القاهرة فى بداية التسعينيات من القرن الماضى، بعد أن رفضت لجنة الترقيات الأبحاث التى قدمها لدرجة الأستاذية، ولم ينته الأمر برفض الأبحاث بل تجاوز ذلك لقضايا ضده وصلت لتكفيره والفصل بينه وبين زوجته وانتهت بسفره إلى هولندا فى معاناة حقيقية للمفكر.

المصادرة.. وكشف النخبة الثقافية

نصر حامد ابو زيد

التفكير فى زمن التفكير ضد الجهل والزيف والخرافة

إن أزمة الروايات الثلاثة التى اشتعلت من قبل فى «قصور الثقافة» 2001، وتداعياتها الكبرى، حيث المواقف المتناقضة لفاروق حسنى من الدفاع على هذه الروايات إلى الهجوم الشديد، وإقالة قادة «قصور الثقافة» واستقالة آخرين تضامنا مع طريقة تعامل الدولة وتدخلها فى الثقافة بهذا الشكل الذى وصفه البعض «بشغل مصالح»، قد لفت الانتباه إلى دور النخبة المثقفة فى هذه القضية، حيث انقسموا بين مهاجم ومدافع، والروايات هى: «قبل وبعد» لتوفيق عبدالرحمن، و«أبناء الخطأ الرومانسى» لياسر شعبان، و«أحلام محرمة» لمحمود حامد.

أما فى قضية رواية «أين الله» لكرم صابر والتى تم فيها الحكم على «صابر» بالسجن 5 سنوات، بتهمة ازدراء الأديان، فكل الدعوات التى تم توجيهها للمثقفين للتظاهر لإعلان رفضهم لهذا الحكم، قد باءت بالفشل وأحيانا لم يتواجد فى المظاهرة سوى «كرم صابر» فقط.

وهناك نوع آخر تنتهى به المصادرة وربما هذا الموضوع يكاد يكون خاصا بالثقافة العربية، حيث من الممكن وجود كتاب معين فى مكتبتك يكسبك «هوية مغايرة» من وجهة نظر الآخرين، فمثلا وجود كتب سيد قطب الممنوعة مثل «معالم على الطريق.

فاروق حسنى


pdf222112014








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة