مصر تدعو لمؤتمر رئاسى للتكتلات الأفريقية لإقامة منطقة تجارة حرة

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 05:16 م
مصر تدعو لمؤتمر رئاسى للتكتلات الأفريقية لإقامة منطقة تجارة حرة جانب من المؤتمر
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرى، إن القاهرة تساند كافة الجهود الرامية إلى تحقيق التقارب الإقتصادى بين الدول الأفريقية بهدف تحقيق التنمية المستدامة لشعوبها وذلك من خلال إنشاء منطقة تجارة حرة قارية.

جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير خلال مؤتمر وزراء التجارة لدول الاتحاد الأفريقى، والذى يُعْقَد فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال يومى 4 – 5 ديسمبر 2014 بمشاركة عدد من وزراء التجارة الأفارقة وعدد من رؤساء وممثلى المنظمات الدولية كمدير عام منظمة التجارة العالمية، مدير عام مركز التجارة الدولية، اللجنة الاقتصادية الأفريقية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد)، وتأتى أهمية مشاركة مصر فى هذا المؤتمر كونه أول اجتماع وزارى تشارك به مصر بعد رفع تعليق عضويتها فى الاتحاد الأفريقى.

وأشار وزير الصناعة المصرى إلى إستعداد مصر تقديم كافة أشكال المساعدة لتحقيق هذا الهدف خاصة وأنه يجرى حاليا إتخاذ الخطوات النهائية لإقامة منطقة التجارة الحرة بين أكبر ثلاث تكتلات إفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا والتى تعتبر القاعدة الأساسية لإقامة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأوضح الوزير المصرى أن القاهرة قامت بالدعوة لعقد مؤتمر رئاسى لدول التكتلات الثلاث خلال الأسبوع الثالث من فبراير 2015 لإطلاق العمل باتفاق التجارة الحرة بين هذه التكتلات.

وشدد وزير الصناعة والتجارة المصرى على أهمية تحقيق التكامل الإقتصادى بين دول القارة خاصة وأن الدول الإفريقية تمتلك العديد من الفرص الإستثمارية الهائلة التى يجب الإستفادة منها لتحقيق خطط التنمية الشاملة وبما يعود بالفائدة على الشعوب الإفريقية وبصفة خاصة الدول الأقل نمواً، وفى هذا الإطار طرح الوزير فكرة إنشاء صندوق إصلاح هيكلى تساهم فيه الجهات المانحة الدولية لضمان إستفادة هذه الدول من مناطق التجارة الحرة.

ونوّه إلى ضرورة تبادل الآراء حول الاتجاهات الحالية للتجارة الدولية والاستثمارات وسبل التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق الاستفادة القصوى من التطورات الجارية على المستوى الدولى مما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأفريقية وكذا سبل التغلب على معوقات التجارة البينية.

وألقى روبرتو أزفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية كلمة خلال المؤتمر تناولت الإمكانيات الهائلة للقارة الأفريقية فى مجال التجارة والاستثمار ودور اتفاق تسهيل التجارة فى دعم اندماج التجارة الخارجية لأفريقيا فى المستوى الدولى.

كما أشارت رئيس مركز التجارة الدولى ITC خلال كلمتها إلى قيام المركز بتخصيص جانب هام من برامج المساعدة إلى الدول الأفريقية، وخاصة الدول الأفريقية جنوب الصحراء.

وأكد ممثل اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة االـ UNECA فى كلمته أهمية تعزيز التجارة البينية الأفريقية والتى يمكن أن تتأثر سلبياً من جراء الاتجاه العالمى نحو إقامة تكتلات اقتصادية إقليمية كبيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة