ناشط مغربى يرفض وسام الشرف الفرنسى احتجاجا على موقف باريس من غزة

الأربعاء، 23 يوليو 2014 06:24 م
ناشط مغربى يرفض وسام الشرف الفرنسى احتجاجا على موقف باريس من غزة فرنسوا هولاند رئيس فرنسا
الرباط (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتذر عبد العزيز النويضى، الناشط المغربى الحقوقى عن تسلم وسام الشرف الفرنسى المقرر فى الخريف المقبل، تعبيرا عن "الاحتجاج" على موقف فرنسا من هجوم إسرائيل على غزة.

وقال النويضى مؤسس جمعية "عدالة" المدافعة عن استقلال القضاء فى المغرب "بعدما اطلعت على بيان قصر الإيليزيه الذى أعلن فيه الرئيس الفرنسى تضامنه مع حكومة إسرائيل إزاء ما يحدث، وعن أنها يمكن أن تتخذ جميع التدابير لحماية سكانها، اعتبرت أنه موقف منحاز وتحريضى".

وأضاف النويضى "قررت آنذاك وبعد تفكير طويل أن أرسل رسالة إلى السفير الفرنسى لأعتذر عن تسلم وسام الشرف"، موضحا أن قراره "ليس ضد شعب فرنسا وإنما ضد الموقف السلبى الذى عبر عنه هولاند".

وصدر فى التاسع من يوليو بيان عن الرئاسة الفرنسية، حول مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسى ورئيس الحكومة الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، أعرب فيها هولاند عن "تضامن فرنسا فى مواجهة إطلاق الصواريخ من قطاع غزة".

وأضاف البيان أن هولاند "أعاد التأكيد له على إدانة فرنسا الشديدة لهذه الاعتداءات، وأنه يعود إلى الحكومة الإسرائيلية اتخاذ كافة الإجراءات لحماية شعبها فى وجه التهديدات".

وأوضح النويضى "إن موقف فرنسا متناقض، فكيف يمنحوننى وسام الشرف الفرنسى لأنى أشتغل فى مجال حقوق الإنسان، وفى الوقت نفسه يهنئون حكومة تقوم بأخطر انتهاكات حقوق الإنسان، التى يفترض أن يذهب مقترفوها إلى المحكمة الجنائية الدولية".

واعتبر النويضى الموقف الفرنسى "فيه حسابات صغيرة للرئيس الحالى، وربما هو متأثر باللوبى المساند لإسرائيل فى فرنسا، ولكنه نسى أنه يصدم الملايين من العرب والمسلمين، ومصالح فرنسا قد تتضرر من هذا الموقف".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة