جامعة القاهرة تحتفظ بموقعها ضمن أفضل 500 جامعة فى التصنيف الصينى 2014

السبت، 16 أغسطس 2014 11:59 ص
جامعة القاهرة تحتفظ بموقعها ضمن أفضل 500 جامعة فى التصنيف الصينى 2014 جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفظت جامعة القاهرة بموقعها كواحدة من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى التصنيف الصينى لعام 2014، وذلك وفقاً للتقرير الذى نشرته جامعة شنغهاى أمس 15 أغسطس الجارى حول ترتيب الجامعات عالمياً. وأوضح التقرير ظهور جامعة القاهرة فى القائمة التى تضم أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وهى الجامعة المصرية الوحيدة التى جاءت فى تلك القائمة.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن ظهور الجامعة واحتفاظها بمكانتها فى ترتيب أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى التصنيف الصينى هذا العام، وللمرة الرابعة على التوالى، يعود إلى جهود الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فى تنمية المعايير المؤدية إلى التواجد فى قائمة أفضل الجامعات فى التصنيفات العالمية، وإن تلك المعايير تتضمن زيادة حجم ونوعية البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس فى الدوريات والموسوعات العلمية الدولية، إلى جانب جودة هيئة التدريس ومستوى الأداء الأكاديمى ومستوى الخريجين.

وأضاف نصار، حسب بيان إعلامى، اليوم السبت، أنه على الرغم من الظروف التى مرت بها الجامعة خلال العام الجامعى الحالى، فإنها سعت إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية فى الجامعة وزيادة الإنفاق على أعمال التطوير والتحديث وإنتاج بحث علمى فى مختلف المجالات المعرفية.

من جانبه قال الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث إن الجامعة نفذت خطة تستهدف التواجد فى التصنيفات العالمية، ومن بينها دعم المشروعات البحثية التطبيقية وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولى باللغة الإنجليزية، إلى جانب المشاركة البحثية الدولية، كما أنشأت الجامعة مجلة علمية دولية باسمها، مشيراً إلى أن حوالى 60% من النشر الدولى لبحوث هيئة التدريس تعود إلى شباب الباحثين فى كليات الجامعة.

جدير بالذكر أن التصنيف الصينى "وهو التصنيف الأشهر على مستوى العالم" يضم عدة معايير لقياس كفاءة الجامعات العالمية، ومنها جودة التعليم وهو مؤشر لخريجى المؤسسة الذين حصلوا على جوائز نوبل وتغطى 10%، وجودة هيئة التدريس وهو مؤشر لأعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز 40%، ومخرجات البحث العلمى، وهو مؤشر للمقالات المنشورة فى الطبيعة والعلوم 20% والمقالات المنشورة فى العلوم الاجتماعية 20%، وحجم المؤسسة وهو مؤشر للإنجاز الأكاديمى 10%. .




















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة