العدد 13 لمجلة الرواية العربية يتناول أدب الرحلات

الجمعة، 29 أغسطس 2014 12:06 م
العدد 13 لمجلة الرواية العربية يتناول أدب الرحلات غلاف مجلة الرواية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد 13، من المجلة الفصلية "الرواية قضايا وآفاق"، التى تعنى بالإبداع الروائى المحلى والعالمى.
ويحتوى العدد على سبعة ملفات، حيث يتناول الملف الأول أدب الرحلة حيت تميز كتاب الرحلة فى تاريخنا العربى بالدقة والظرف وخفة الروح، مع نقل الغريب والظريف والعجيب من البلاد التى يرحلون إليها وغير موجود فى بلادهم، وفى نفس الملف مقال لأحمد النادى عن أدب الرحلة فى الأدب الفارسى.
أما الملف الثانى من هذا العدد يتناول الرواية العربية وقراءات فى بعض الروايات العربية بأقلام نقاد مصريين وعرب مثل قراءة فى رواية "ثلج القاهرة" للنا الطيبى بقلم الدكتور أحمدالمصرى، كما يقدم لنا محمد المحفلى "تجليات شارع12"لعائشة العولقى.
ومن الملفات العامة إلى مجموعة من الملفات الخاصة، ففى ملف محمود عرفات يقدم أيمن رضوان ترانيم النص الروائى عند محمود عرفات، ومن ملف محمود عرفات إلى عمار على حسن وملف محمد إبراهيم، فكل ملف من هذه الملفات يتناول قضية من القضايا الأدبية.
وفى ملف عمار على حسن يقدم لنا الدكتور شاكر عبد الحميد الروائى المتشبث بروح المكان، كما يكتب عايدى على جمعة عن النص والسياق الاجتماعى فى رواية السلفى، ومن ملف عبد الفتاح الجمل، يتناول الدكتور محمد زيدان بناء الحركة الروائية فى رواية "فى شفاه من الملح".
أما ملف الواقع الروائى يقدم عدة مقالات عن روايات حديثة الظهور فتكتب فاتن حسين عن نسائى الجميلات لأمينة طلعت، كما يكتب شوقى بدر عن رواية العاطل لناصر عراق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة