إيران:مازالت الخلافات مع مجموعة5+1قائمة أمام التوصل لاتفاق نووى نهائى

السبت، 13 سبتمبر 2014 02:03 م
إيران:مازالت الخلافات مع مجموعة5+1قائمة أمام التوصل لاتفاق نووى نهائى جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت إيران أنه لاتزال هناك خلافات حقيقية مع مجموعة 5+1، أمام التوصل لاتفاق نووى نهائى شامل، وقال مجید تخت روانجی مساعد وزارة الخارجیة الإيرانى لشئون أوروبا وأمریکا، أن الخلافات بین إیران ومجموعة 5+1 لاتزال جدیة ولو أظهر الطرف الآخر حسن نیة حیالنا فنحن أیضا سنعمل من أجل التوصل إلی اتفاق حتى موعد 25 نوفمبر القادم.

وأضاف فی تصريح لوكالة إيرنا الإيرانية، نحن لم نتطرق إلی نص الاتفاق فی المباحثات التی جرت فی جنیف وفیینا بل تناولنا المواضیع التی تفضی إلی تفاهم وتلعب دورا فی التوصل إلی اتفاق.

وأوضح مثلما قال جواد ظریف وزیر الخارجیة وعراقجی مساعد وزیر الخارجیة فإن وجهات النظر لم تکن متقاربة کثیرا فی الجولتین السابقتین من المباحثات ومازالت هناك خلافات جادة بشأن بعض الموضوعات.

وأكد لدينا حسن نیة ونحاول التوصل إلی الاتفاق قبل 25 نوفمبر المقبل لکننا فی نفس الوقت لا یمکن أن نقبل بذلك بأى ثمن.

وتسعى إيران فى اجتماعها الذى انطلق الخميس الماضى مع 3 دول أوروبية هى ألمانيا وبريطانيا وفرنسا واستغرق يوما واحدا، إلى الوصول إلى تفاهم مع هذه الدول حول ملفها النووى.

وتبدأ الجولة السابعة مع مجموعة الدول الستة 5+1 فى إطار برنامج العمل المشترك الرامى للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج إيران النووى، 18 من سبتمبر الجارى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وكانت إيران ومجموعة الـ5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولى بالإضافة إلى ألمانيا) عقدتا 6 جولات من المفاوضات فى فيينا، وشرعتا بصياغة مسودة الاتفاق الشامل، فى الجولة الخامسة.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 إلى اتفاق فى 24 من نوفمبر العام الماضى، تحت مسمى برنامج العمل المشترك يهدف إلى التوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج طهران النووى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة