نانى تركى تكتب: متى ما دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس

السبت، 06 سبتمبر 2014 10:59 م
نانى تركى تكتب: متى ما دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرب نار الغيرة و قوللى.. الغيرة تكون بين الرجل والمرأة، وبين المرأة والمرأة، حرب باردة ظاهراً لكن نار تشتعل ذاتياً ولا تطفيها محيطات العالم ويدرس الحقيقة، وبين الرجل والرجل فمتى ما دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس.

الغيرة هى أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أن علاقته القوية بشخص ما تهدد من قبل طرف آخر منافس وهذا الطرف الآخر قد يكون مدركاً أو غير مدرك أنه يشكل تهديداً.

الغيرة تنقسم إلى قسمين:

١- الغيرة الطبيعية ٢- الغيرة غير الطبيعية

الغيرة الطبيعية تنقسم إلى:

ا- الغيرة الرومانسية: العديد منا يشير إلى الغيرة الرومانسية "غيرة الحب" على أنها غير طبيعية، فى بداية قصص الحب نجد أن السبب الرئيسى وراء الخلافات هى الغيرة ثم تتحول لتصبح الخلافات المتعلقة بالأمور المالية هى المسيطرة نتيجة لمسئوليات الحياة وأعيائها، وفى دراسة تم إجراؤها عام ٢٠٠٤ فى جريدة "علم النفس التطورى" حول ما يثير الغيرة أكثر الخيانة الجنسية أم الخيانة العاطفية فقد توصلت الدراسة إلى أن الغيرة تنشأ بسبب الخيانة العاطفية أكثر من الخيانة الجنسية.

ب- الغيرة فى العمل "غيرة القوة"

وتنشأ بين أصحاب المجال الوظيفى الواحد بسبب غياب فرص الترقى فى العمل ومعدلات الرواتب وغيرها من الأمور التى تحدث داخل إطار العمل حتى مجال الأعمال الفنية والأدبية والموسيقية تحوى بداخلها الغيرة ولا فرق بين رجل وامرأة كله بيغير من كله لتفاوت مكانة كل شخص.

جـ- غيرة الأصدقاء:

وتظهر أول ما تظهر فى المراهقة حيث يكون الخوف من فقد أحد الأصدقاء وذهابه إلى شخص آخر متطفل على الصداقة الأصلية.

الغيرة من الأمور الصعبة فى دراستها فالطفل منذ صغره يعبر عن الغيرة مثل غيرته من أى طفل آخر إذا وجد أمه تحمله أو تحاول مداعبته ثم تتطور لتظهر داخل إطار الأسرة الواحدة حيث غيرته من إخوته الآخرين الأصغر سناً منه وهنا يأتى دور الآباء فى مشاركة أبنائهم جميعاً مشاعر الحب والعناية وهناك خطأ يقع فيه العديد من الآباء إذا حدث نزاع بين الأخوة يلجأ الأب والأم وهم على يقين بأن ما يفعلونه صحيحاً وعادلاً من معاقبة الطفل الذى اقترف الخطأ وهذا غير صحيح فالابتعاد عن تفاعلات الأطفال مع بعضهم هو الحل الأمثل والطبيعى طالما لا يوجد ضرر جسدى، مع وجود تدعيم من جانب الآباء بتوطيد العلاقة بين أبنائهم وتأكيد حبهم لهم، ثم يكبر الطفل ليصبح مراهقاً لتأخذ الغيرة نمطاً وشكلاً آخر فإذا كانت التنشئة والصحة النفسية للمراهق سليمة فإن الغيرة مثلها مثل أية أحاسيس أخرى تمر فى سلام لكن تحولها يأتى من المراهق الذى لا يقدر قيمة نفسه ويشعر بالوحدة فهو دائماً غيور على فقدان أصدقائه وتحولهم إلى آخرين غيره نمط الغيرة فى هذه المرحلة العمرية غيرة الأصدقاء وهذه الغيرة تؤدى إلى العدوانية والعنف وذلك بغرض حماية صداقته.

٢- الغيرة غير الطبيعية:
والتى توصف بإحدى الصفات التالية: الغيرة المرضية - الغيرة النفسية - الغيرة الوهمية.. إلخ، وتتحكم فى هذه الغيرة الكثير من العوامل الشعور بعدم الأمان أو عدم النضج أو وجود مرض عقلى مثل الهوس و الشيزوفرنيا أو الحساسية الزائدة.

- من أكثر غيرة الرجال أم النساء؟
تتأثر غيرة الشخص بعوامل عديدة منها النوع أو العمر أو العرقية وغيرها من العوامل الأخرى لكن من الصعب دراسة الغيرة بين المجموعات العمرية والعرقية المختلفة فالمجموعات العمرية تتطلب دراسة الغيرة فى السن الواحدة كما أنها تختلف من حقلة زمنية إلى أخرى ونفس الشىء بالنسبة للعامل العرقى.

أما مع النوع فإن الدراسات تؤكد المقولة القديمة بأن النساء أكثر غيرة من الرجال.. ابتسمى أيتها المصيبة، والسبب وراء ذلك أن الإناث لديها معدلات عالية من الإخلاص والوفاء والطيبة والتقمص العاطفى والالتزام عن الذكور ولذا فهم يظهرون غيرتهم بمجرد عدم تحقق مثل هذه المعايير وبالتالى ظهورها على أنها نمط سلبى، وعن المحفزات التى تثير غيرة الرجل والمرأة فهى متساوية فكليهما يشعر بالغيرة عندما ينتابهم شعور بالخوف من فقد شىء أو شخص يعنى الكثير بالنسبة لهم، إلى أن غيرة المرأة تكون من المنافس لها أكثر من غيرتها على شريكها نفسه.

-كيف تحمى الغيرة الحب؟
فى العلاقات عندما تكون الغيرة فى صورتها الطبيعية وتحدث بشكل طارئ فهى تُذكر كلا الطرفين بقيمة كل واحد منهما وماذا يعنيه بالنسبة للآخر وذلك من أجل بذل مجهود واعٍ للشعور بالطرف الآخر بأن له قيمة فى حياته فالغيرة تقوى المشاعر و تجدد الحب و تضفى على الحياة الجنسية عاطفية و الغيرة بالجرعات الصغيرة التى يمكن السيطرة عليها تكون قوى إيجابية فى أى علاقة لكن مع بعدها عن المنطق فالقصة نهايها تختلف كليةً .

- كيف تدمر الغيرة الحب؟
فى بعض الأحيان تخرج الغيرة عن الإطار المحدد لها وأمثلة الغيرة غير المقبولة غيرة المرأة على الرجل عندما تكون رئيسته فى العمل امرأة أو كغيرة الرجل على المرأة عندما يشاهدها تتعامل مع رجال آخرين أو تتحدث معهم مثل هذه المواقف من الغيرة من الممكن أن تعرض العلاقة للضغوط و تجعل الطرف الآخر فى حالة من الترقب لأى تصرف يقوم به خوفاً من رد الفعل من الغيرة و كأنه يسير على قشرة البيض الهشة سهلة الكسر ، و الشريك الغيور غالباً ما يعى مشكلة الغيرة السلبية و يتأرجح ما بين لوم النفس و التبرير.

التغلب على الغيرة يحتاج الصبر والنظر بحيادية تامة للنفس والمواقف والبحث الواقعى عن التهديد الذى يتوهمه من غيرته وهل هو تهديد واقعى أم أنها مجرد ظنون لا ترقى الى مرتبة التهديد، وتهدئة النفس دوماً وطمأنتها والحذر أن ينقلب الرغبة فى الطمأنينة إلى جدال و نقاش حاد، والأهم مما سبق جميعاً الثقة بالنفس الثقة بالنفس الثقة بالنفس سواء غيرة رومانسية أو غيرة عمل أو غيرة صداقة فى المجموعات العمرية أو العرقية أو النوعية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة