بالفيديو.. "الحنين للماضى".. تترات برامج فى الثمانينيات والتسعينيات شكلت وعياً وتركت بصمة.. "كلام من ذهب والعلم والإيمان وخواطر الشعراوى" ألحان لا تنسى.. ونغمات "سلوكيات وعالم البحار وجولة الكاميرا "

الأحد، 07 سبتمبر 2014 10:07 ص
بالفيديو.. "الحنين للماضى".. تترات برامج فى الثمانينيات والتسعينيات شكلت وعياً وتركت بصمة.. "كلام من ذهب والعلم والإيمان وخواطر الشعراوى" ألحان لا تنسى.. ونغمات "سلوكيات وعالم البحار وجولة الكاميرا " الشيخ الشعراوى
كتب محمد فهيم عبد الغفار - إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تبنى الشاعر "هاشم الرفاعى" اشتياق الحنين إلى الماضى فقال "ترى هل يرجع الماضى؟ فإنى... أذوب لذلك الماضى حنينا" إن ذكريات الزمن الماضى لها نكهة خاصة وشعورا جميلا عند استرجاعها من شريط الذكريات، حيث كانت تجمع بين سخرية الحياة من عقولنا الصغيرة وبين أحلامنا العريضة.

ثم مشاهدة تلك الفيديوهات لتترات البرامج التى مضى عليها وقت طويل من الزمن وهى مازالت محفورة فى وجداننا فتارة نبتسم ونسعد لحنين الماضى وتارة أخرى نشعر بالشجن والآلام على زوال هذه الأوقات التى تذكرنا بأحباب فارقونا وأصدقاء رحلوا عنا حيث كانت هذه الموسيقى لها تأثير يبعث على روح الذكريات لكل جيل الثمانينات لما شكلته لكل الجيل من لحظات سعيدة عندما لم يكن هناك إلا 3 قنوات تلفزيونية.
تتر برنامج سلوكيات



من منا لا يتذكر موسيقى برنامج سلوكيات الذى كان يذاع على القناة الأولى فى أواخر الثمانينيات، والذى كانت تقدمه الإعلامية الرائدة ملك إسماعيل وكان ذا تأثير واسع على المجتمع المصرى وكان أغلب الناس فى ذلك الوقت يتابعونه.

إذا كنت من هواة الأفلام الأمريكية، فمن المؤكد أنك كنت تنتظر نادى السينما، ذلك البرنامج التليفزيونى الذى كان يبث على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى.

موسيقى برنامج نادى السينما



يعرض البرنامج فى سهرة كل سبت فيلما أمريكيا حائزا على جوائز، وكانت تقدم البرنامج د.درية شرف الدين حيث تستضيف ضيفا أو أكثر لمناقشة مواضيع الأفلام التى تعرض بالبرنامج، وتم يث البرنامج على قناة دريم 2 بعد توقفه على التلفزيون المصرى ثم توقف أيضاً على قناة دريم.

موسيقى برنامج العالم يغنى لحمدية حمدى



هل تتذكر "تتر" برنامج العالم يغنى من تقديم حمدية حمدى، الذى كان يقدم كل يوم أحد على التليفزيون المصرى فى ثمانينات وتسعينيات القرن العشرين، وكان يعد نافذة إطلال على أحدث وأشهر الأغانى العالمية بلغات مختلفة، مع ترجمة لها.

موسيقى برنامج عالم الحيوان -للإعلامى محمود سلطان



من منا لم يهرول إلى منزله عقب صلاة الجمعة، ليشاهد البرنامج التليفزيونى الأسبوعى الشهير "عالم الحيوان "، الذى قدمه الإعلامى محمود سلطان، وقد استمر عرضه لمدة 18 عاماً، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الحيوانات ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها. كان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

موسيقى برنامج حياتى لفايزة واصف

برنامج "حياتى" واحد من أشهر برامج التلفزيون المصرى فى فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات البرنامج كان من تقديم الإعلامية المصرية "فايزة واصف" وكان برنامجاً شيقاً ورائعاً وهادفاً.



مقدمة جولة الكاميرا بالموسيقى الاصلية.avi - YouTube

برنامج "جولة الكاميرا" الذى كانت تقدمه الإعلامية هند أبو السعود، يوم الأحد من كل أسبوع، ويعتمد البرنامج على مشاهد واقعية من الواقع.

مقدمة جولة الكاميرا هند أبو السعود


كان برنامج "العلم والإيمان" بمثابة البرنامج الأسبوعى الأشهر، الذى جمع الأسرة المصرية حول التليفزيون، هو برنامج تلفزيونى قدمه الراحل د. مصطفى محمود لـ18 سنة فى التلفزيون المصرى، وكان يهدف إلى تناول العلم على الأسس الإيمانية، البرنامج وصل إلى درجة كبيرة من الشهرة وقدم الدكتور مصطفى محمود أكثر من 400 حلقة على مدار 18 سنة،

تتر برنامج العلم والإيمان



وقد استطاع الدكتور مصطفى محمود من خلاله أن يمزج بين عجائب وغرائب وقدرات هذا الكون العجيب الذى نعيش فيه وبين الإيمان بوجود الله سبحانه وتعالى وقدرته على تغيير الأشياء وعلى جعل خلقه جميعا يتأملون فيما قدره سبحانه وتعالى. وقد تناول الدكتور مصطفى محمود العديد من المواضيع التى تجعل الإنسان يقف متحيراً أمام الغرائب والعجائب التى تناولها موسيقى العلم والإيمان مصطفى محمود.

موسيقى برنامج زووم - سلمى الشماع




مقدمة برنامج عالم الحيوان الأصلية وجزء من البرنامج.. من صفحة ذكريات من عمر فات
من ينسى موسيقى برنامج "زووم" الذى كانت تقدمه الإعلامية الكبيرة سلمى الشماع على التليفزيون المصرى، وكان البرنامج يعالج الموضوعات الاجتماعية بصورة لطيفة.


تتر برنامج كلام من دهب مع طارق علام




برنامج "كلام من ذهب"، الذى كان ولا يزال يقدمه الإعلامى الكبير طارق علام، وهو برنامج رمضانى، يقدم فقرة مسابقات، وفقرات إنسانية، ومحاولات لمنح الحالات الإنسانية الحرجة أكبر قدر من المساعدة.


مقدمه برنامج الشعراوى



برنامج "خواطر الشيخ الشعراوى"، الذى كان يذاع يوم الجمعة، ويحرص على سماعه كل المصريين، كان له تتر رائع، بموسيقى صوفية رائعة تهز الوجدان والقلوب.



موضوعات متعلقة


ألف سلامة.. المرض يهاجم نجمات الزمن الجميل.. سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تغادر الرعاية المركزة.. وهشاشة العظام تجبر مديحة يسرى على العودة للمستشفى فى أقل من أسبوع بعد تدهور حالتها الصحية ‎


فى آخر حواراته عن ذكريات الزمن الجميل يكشف أسرار أجمل أغانى رمضان.. الراحل وجدى الحكيم: ميلاد «مولاى إنى ببابك» بأمر السادات.. وبليغ اختار الكلمات والنقشبندى رفض..ثم خلع الجبة والقفطان عندما سمع اللحن ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة