لمرضى سرطان البروستاتا.. "اليوجا" تقلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعى

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 04:26 م
لمرضى سرطان البروستاتا.. "اليوجا" تقلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعى البروستاتا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
S.E.Oيعانى الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا من العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن الخضوع للعلاج الإشعاعى، وقد كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة تفيد أن اليوجا تعزز صحة المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا، وتقلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعى.

وقال الباحثون من مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا فى المؤتمر الدولى الـ12 للأورام، إن اللياقة البدنية تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعى


وأوضحت الباحثة نيها فابيويلا، أستاذة علاج الأورام بالإشعاع فى جامعة بنسلفانيا، أن قلة جودة الحياة والآثار الجانبية التى تشمل التعب، وانخفاض الصحة الجنسية، والتبول اللاإرادى، التى غالبًا ما يتعرض لها الرجال خلال دورة العلاج الإشعاعى، كانت أفضل للمرضى المشاركين فى برنامج اليوجا المكثف.

وأظهرت الدراسات أن 60% - 90% من المرضى الذين يتلقون العلاج الإشعاعى كانوا يعانون من الإرهاق، علاوة على ذلك، كان حوالى 21-85٪ يعانون من ضعف الانتصاب، فى حين أن التبول اللاإرادى مثل 24% من نسبة الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا.

فوائد اليوجا لمرضى سرطان البروستاتا


فسر الباحثون نتائجهم، موضحين أن اليوجا تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض، وزيادة تدفق الدم والذى بدوره يحسن الانتصاب ويوقف التبول اللاإرادى.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبى الأمريكى “Science Daily”، وذلك فى السابع عشر من شهر نوفمبر الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة