إنجازات حصلت عليها نساء العالم فى 2015و"إحنا قاعدين".. الجزائريات اقتنصن قانون العنف ضد المرأة.. التونسيات يسافرن بأطفالهن دون تصريح الأب.. إماراتية أول رئيسة لبرلمان عربى..ونساء مصر يبحثن عن حقوقهن

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 12:06 ص
إنجازات حصلت عليها نساء العالم فى 2015و"إحنا قاعدين".. الجزائريات اقتنصن قانون العنف ضد المرأة.. التونسيات يسافرن بأطفالهن دون تصريح الأب.. إماراتية أول رئيسة لبرلمان عربى..ونساء مصر يبحثن عن حقوقهن حقوق المرأة قضية مستمرة ـ أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل عشرات السنوات، كانت المرأة المصرية هى الأولى التى نالت حق التصويت فى الانتخابات وترشيح نفسها على مستوى الدول العربية، وكانت رائدات الحركة النسوية المصرية يبهرن النساء فى جميع أنحاء العالم العربى من مشرقه إلى مغربه بما وصلن إليه وما حققنه من إنجازات، ولكن مؤخرًا تراجعت هذه الحقوق للأسوأ.. وخلال عام 2015 الذى لم تجن خلاله المرأة المصرية سوى المزيد من التعنيف والتحرش والإيذاء، كانت نساء العالم يقتنصن العديد من الحقوق والإنجازات.. و"إحنا قاعدين"..

19 مقعدا للمرأة السعودية فى الانتخابات البلدية الأولى


رغم أنها المشاركة الأولى للمرأة السعودية فى الانتخابات البلدية، إلا أنها حققت نجاحًا كبيرًا فيها وحصدت 19 مقعدًا فى المجلس البلدى فى مختلف محافظات المملكة العربية السعودية، خلال شهر ديسمبر الجارى، وشهدت هذه الانتخابات المشاركة الأولى للمرأة كناخبة ومرشحة.

الجزائر.. قانون رادع للتصدى للعنف ضد المرأة


فى ديسمبر الجارى أيضًا، وتحديدًا فى 10 ديسمبر، أقر البرلمان الجزائرى تعديلاً جديدًا لقانون يشدد العقوبة على العنف الجسدى والمعنوى ضد المرأة من الزوج، حتى وصلت العقوبة إلى السجن من سنة إلى 20 سنة، وفى حالة الوفاة فالعقوبة هى السجن المؤبد.

كما نص التشريع الجديد على سجن الزوج من 6 أشهر إلى سنتين إذا "مارس على زوجته أى شكل من أشكال الإكراه أو التخويف ليتصرف فى ممتلكاتها أو مواردها المالية".

وأثار هذا القانون جدلاً واسعًا فى الجزائر وفى العالم العربى واعتبره الاتحاد الأوروبى "يشكل تقدما حقيقيا بالنسبة للنساء الجزائريات".

أمل القبيسى.. أول امرأة ترأس المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات


وفى الإمارات فى نوفمبر الماضى، فازت "أمل كرم القبيسى" برئاسة المجلس الوطنى الاتحادى الإماراتى، لتصبح بذلك أول امرأة تترأس البرلمان فى العالم العربى، وكانت فى 2012 هى أول امرأة ترأس جلسة البرلمان بعد تعيينها نائبًا أول لرئيس المجلس الوطنى، لتتواصل بذلك إنجازات المرأة فى الإمارات وتستمر خطوات تمكينها.

تونس.. السماح للأمهات بالسفر مع أطفالهن بدون إذن الأب


فى نوفمبر الماضى، أقر البرلمان التونسى قانونًا جديدًا يحظر كافة أشكال التمييز ضد المرأة فيما يخص مغادرة الأراضى التونسية مع الأبناء، وأصبح بإمكان الأمهات التونسيات السفر مع أطفالهن القصر بدون إذن الأب فى خطوة اعتبرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" ،"اعترافًا بأن المرأة شريك على قدم المساواة مع الرجل فى اتخاذ القرارات التى تخص أطفالهما، وهى خطوة مهمة لإنهاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة خاصة فى مسائل الأحوال الشخصية".


فى أمريكا.. النساء فى مجلس النواب والشيوخ من 81 إلى 104


شهد هذا العام ارتفاعًا فى عدد النساء بمجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكى حيث بلغ عددهن 104 فى عام 2015، مقارنة بـ 81 فى عام 2005، فى حين تنافس هيلارى كلينتون بقوة على منصب الرئاسة.

الصين.. أول قانون لمكافحة العنف المنزلى


خطوة جديدة على الصعيد العالمى أنجزت فى حقوق المرأة، حيث تبنى المجلس التشريعى الصينى يوم الأحد أول قانون لمكافحة العنف المنزلى البدنى والنفسى والجنسى، وتم التصديق على القانون بأغلبية كاسحة فى الجلسة الأخيرة له، وهو قانون يمنع كل أشكال العنف الأسرى ويسهل إجراءات توقيف ومقاضاة من يتورطون به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة