المواظبة على الرياضة والاستراحات القصيرة تجنبك النعاس فى العمل

الأحد، 08 مارس 2015 10:02 ص
المواظبة على الرياضة والاستراحات القصيرة تجنبك النعاس فى العمل قلة النوم السبب الرئيسى للشعور بالنعاس فى العمل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تشعر أحيانًا بالنعاس فى العمل؟ أنت لست وحدك، حيث وجدت دراسة أمريكية حديثة أجريت على 1139 موظفًا من 3 شركات أن 15% منهم يغفون فى العمل مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع، كما كشفت أن ذلك يرجع لعدم قدرتهم على الحصول على نوم مريح بسبب القلق والتوتر والنشاط العقلى الزائد، إضافة إلى عدم التمتع بالقدر الكافى من الراحة البدنية.

مخاطر الحرمان من النوم الجيد


ووفقًا لصحيفة "timesofindia" فإن الأرق والحرمان من النوم الجيد يقلل من الإنتاج المعتاد للموظفين، وإذا استمر أكثر من 5 أيام فإنه يقلل من الطاقة والقدرة على ضبط النفس خاصة بين النساء، كما يهدد بضعف الجهاز المناعى ويزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكرى والسمنة.

وفيما يخص العمل أيضًا، كشفت الدراسة أن الحرمان من النوم الجيد يخفض قدرة الفرد على إدارة المواقف العصيبة مما يفاقم المشاكل فى مكان العمل، حيث تنخفض قدرته على صنع القرار ويفقد تركيزه وتنخفض وظائفه المعرفية ويصبح أقل صبرًا مع الزملاء.

ما يجب أن تفعله لتنام أفضل


وللتخلص من الشعور بالنعاس فى العمل تنصح الدراسة بممارسة الرياضة بانتظام، والذهاب للتنزه بين وقت وآخر، إضافة إلى أخذ فترات استراحة قصيرة كل بضع ساعات من العمل، مع اتباع نظام غذائى صحى لزيادة مستويات الطاقة مع تناول الأطعمة التى تحتوى على أحماض أوميجا 3. وتنصح الدراسة كذلك بالجلوس فى إضاءة خافتة قبل النوم.

ما لا يجب أن تفعله لتنام بشكل أفضل


وفى المقابل، نصحت الدراسة بالتخلص من 4 عادات تؤثر سلبًا على النوم، وهى شرب الكثير من الكافيين والسكر، ومشاهدة التليفزيون أو تصفح الإنترنت قبل النوم، واستخدام نفس الملاءات للسرير أكثر من أسبوع، أو ممارسة الرياضة فى وقت متأخر من الليل.



موضوعات متعلقة:


دراسة أمريكية: إدمانك لاستخدام هاتفك المحمول يوقعك فريسة للأرق

7 حيل تساعدك على النوم مبكرًا والتغلب على الأرق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة