بالصور.. اخلقى مناخا جيدا لأبنائك للمذاكرة فترة الامتحانات

الأحد، 03 مايو 2015 04:00 م
بالصور.. اخلقى مناخا جيدا لأبنائك للمذاكرة فترة الامتحانات فترة الامتحانات
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخوف من الامتحانات مشكلة وعقدة تقابل بعض الطلبة قبل فترة الامتحانات، وهناك أسباب عديدة لهذا الأمر منها ما هو متعلق بالطالب والمادة والمعلم والأسرة.. وهنا يقع على الأمهات التحدى الأكبر لتأهيل أبنائها جيداً فى هذه الفترة، لذا تقدم لكِ شيماء محمود اسماعيل، مدربة التنمية البشرية وخبيرة العلاقات الأسرية، مجموعة من النصائح لتخلقى مناخا جيدا لأبنائك فترة الامتحانات.

	اخلقى مناخا جيدا لمذاكرة أبنائك -اليوم السابع -5 -2015
اخلقى مناخا جيدا لمذاكرة أبنائك


تقول شيماء إنه من الضرورى أن يحرص الأبوان على إبعاد الأبناء عن المشاكل الأسرية والخاصة، خاصة فى فترة الامتحانات، حيث إن بعض الأسر لا يحلو لهم حل مشاكلهم الخاصة إلا أمام الأبناء، وبدلاً من أن يركز الطالب فى المذاكرة يركز فى مشاكل الأبوين، مما يجعله فى حالة من التوتر.

	رفهى عن أبنائك فى الامتحانات -اليوم السابع -5 -2015
رفهى عن أبنائك فى الامتحانات


وتشير إلى أن الأم يجب أن توفر الجو والمناخ المناسب للمذاكرة، بحيث تهتم بالمأكولات والسوائل التى تساعد الأبناء على التركيز، مع مراعاة اختيار مكان المذاكرة بحيث يكون مكان جيد الإضاءة والتهوية.

وتضيف أن الأم يجب أن تهتم بأن ينام الأبناء فترة كافية أثناء الامتحانات، بحيث لا يقل عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات، ليصبح ذهن الطالب صافياً للمذاكرة.

	اختيار مكان جيد للمذاكرة -اليوم السابع -5 -2015
اختيار مكان جيد للمذاكرة


وتشير إلى أن الطالب يجب أن يستعد بالمذاكرة من بداية العام الدراسى بدلاً من أيام ما قبل الامتحانات فقط، مضيفة أنه من الخطأ الاعتماد فقط على الحفظ من دون فهم الدرس جيداً، مما يجعله متأخرا دراسيا ويترتب عليه قلة الثقة بالنفس والتى تُنتج الأفكار السلبية المحبطة له فيتشتت انتباهه وتركيزه.

	شيماء اسماعيل مدربة التنمية البشرية -اليوم السابع -5 -2015
شيماء اسماعيل مدربة التنمية البشرية


وتوضح أن هناك بعض الأبناء يخافون فترة الامتحانات من الفشل وعقاب الوالدين له، فهنا العقل العاطفى هو الذى يعمل ويعطى الإشارات بدلا من العقل المنطقى التحليلى الذى يحتفظ بالمعلومات، فيدخل الامتحان وينسى ما ذاكره بسبب الخوف من العقاب أو تأنيب الوالدين له، وهنا يجب أن يراعى الوالدان هذا الأمر وأن يكون العقاب للابن مناسباً للموقف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة