"سنتوم" و"إنفستبردج" و"سابس" تطلق شركة استثمار فى التعليم بأفريقيا

الخميس، 02 يوليو 2015 01:30 ص
"سنتوم" و"إنفستبردج" و"سابس" تطلق شركة استثمار فى التعليم بأفريقيا جانب من توقيع الشراكة بين الـ3 شركات
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة "إنفستبردج كابيتال" ("IBC") وشركة "سنتوم للاستثمار المحدودة" ("Centum") دخولهما فى شراكة مع مجموعة شركات سابس SABIS® Holdings (SABIS®) لإطلاق شركة جديدة تستثمر فى قطاع التعليم المزدهر بأفريقيا.

وسيكون هذا الائتلاف المكوّن من ثلاثة شركاء مسئولاً عن تملّك وتطوير شبكة من المدارس فى كل أنحاء أفريقيا، والتى سيتمّ تشغيلها كجزء من شبكة "سابس"، وهى الشبكة التعليمية المتميّزة والشهيرة عالمياً والتى تضمّ أكثر من 70,000 طالب فى القارات الأربعة من العالم.

وستشترك "سنتوم" و"إنفستبردج كابيتال" فى إدارة الشركة الجديدة وتقودان الجهود الرامية لتملّك وتطوير المدارس. تعتبر "سنتوم" والتى يقع مقرّها الرئيس فى كينيا، إحدى شركات الاستثمار الرائدة فى شرق إفريقيا وهى تتولى إدارة أصول تتجاوز قيمتها اثنى مليار دولار أميركى.

كما تعدّ شركة "أثينا" المتفرّعة عنها والمختصة بالمجال العقاري، رائدة فى السوق فى مجال تطوير المشاريع والعقارات المتعدّدة الاستخدام، وتتدوال أسهم "سنتوم" فى بورصتى كينيا وأوغندا.

"إنفستبردج كابيتال" شركة ذات ملكية خاصة تختصّ بإدارة الأصول وتقديم الاستشارات المؤسسية، وتخضع لمراقبة سلطة دبى للخدمات المالية، وتختصّ بتطوير وتمويل المشاريع العقارية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيتم إنشاء شركة قابضة جديدة تكون هى المالكة الرسمية للمدارس، وسيتمّ تمويل الشركة القابضة مبدئياً من قِبل الائتلاف المكوّن من الشركاء الثلاثة. وينوى الائتلاف السماح لمستثمرين مختارين بالمشاركة فى الاستثمار، الأمر الذي، فى اعتقاده، سيؤدى إلى توليد عائدات مغرية على المدى الطويل.
وتسعى هذه الشركة الجديدة لتكرار نموذج الأعمال الناجح الذى تطبقه "سابس" منذ تأسيسها فى عام 1886 والقائم على توفير خدمات تعليمية عالمية المستوى بتكلفة فى المتناول فى حين يمنح المستثمرون فرصة الاستثمار فى قطاع التعليم الخاص المزدهر فى كل أنحاء إفريقيا. وبالتعاون مع شركائنا فى سنتوم، الشركة العاملة فى رعاية تطوير المشاريع الجديدة فى قطاعات مثل التعليم والرعاية الصحية والقطاع العقاري، وفى "سابس"، الشركة العائلية من الجيل الرابع ذات الخبرة العريقة فى المجال التعليمى وفى توفير نظام تعليمى عالمى المستوى للأسواق الناشئة والناضجة، نحن نعتقد أننا أسّسنا المعادلة المثالية لإطلاق شركة التعليم هذه فى أفريقيا.

وسيقوم الائتلاف بإنشاء وإدارة أكثر من 20 مدرسة فى إفريقيا فى السنوات الثلاثة إلى الخمسة المقبلة، بتكلفة تقدر ما بين 74 مليون درهم (عشرين مليون دولار) و111 مليون درهم (30 مليون دولار) للمدرسة الواحدة."
وقرّر الشركاء تأسيس أولى مدارس الائتلاف فى كينيا، على أن يتم سريعاً التوسّع نحو بلدان شرق إفريقيا المحيطة مثل أوغندا وتنزانيا والتوسّع كذلك نحو مصر، فضلاً عن تأسيس مدارس فى أسواق أخرى فى عموم القارة مع نشوء الفرص المؤاتية.

كما قرار تأسيس مدرسة ما يتوقف بالدرجة الأولى على قدرة تملّك الأرض المطلوبة فى منطقة يكون فيها التعداد السكانى الحالى والمتوقع ملائماً لتأمين عدد كاف من الطلاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة