خطب الجمعة تتناول الحديث عن حسن الخلق.. وعلى جمعة يدخل فى نوبة بكاء بسبب العمليات الإرهابية.. مظهر شاهين: إذا سقطت مصر سقطت الأمة.. وخطيب الأزهر: الإسلام انتشر بالكلمة السوية وفروضنا تحض على الأخلاق

الجمعة، 24 يوليو 2015 03:28 م
خطب الجمعة تتناول الحديث عن حسن الخلق.. وعلى جمعة يدخل فى نوبة بكاء بسبب العمليات الإرهابية.. مظهر شاهين: إذا سقطت مصر سقطت الأمة.. وخطيب الأزهر: الإسلام انتشر بالكلمة السوية وفروضنا تحض على الأخلاق على جمعة يبكى أثناء خطبة الجمعة
كتب محمد صبحى - هشام عبد الجليل - وائل ربيعى – محمود راغب – محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول خطب الجمعة، الحديث عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق، وفى البداية دخل الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، فى حالة من البكاء أثناء أدائه خطبة الجمعة من مسجد السيدة زينب، أثناء حديثه عن العمليات الإرهابية وقتل الأبرياء بدون وجه حق باسم الدين.

بكاء على جمعة


وأكد "جمعة" أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - تبرأ ممن يدعزن الإسلام ويقومون بتفخيخ السيارات ويقتلون المارة دون أسباب، قائلا "نطيع من سُلبت عقولهم ولم يميزوا بين الخبيث والطيب ولا البر والفاجر، ونطيع من شوهوا صورة الإسلام ومن وقفوا حجابًا بين الله وخلقه ومنعوا الناس أن يدخلوا فى دين الله أفواجا سواء بقصد أو غير قصد"، مشيرًا إلى أن تلك الفئة من المفسدين الخارجين على المحجة البيضاء التى ترك الرسول عليها الأمة.

وأضاف "جمعة"، فى حالة من البكاء والتأثر أثناء خطبة الجمعة من مسجد السيدة زينب، "والله لنطيع رسول الله ونُوقن أننا على خير مع الله".

مظهر شاهين: مصر تحارب فى معركة شرسة


كما تناول الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم فى خطبته مكارم أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "الله نهانا عن كل ما يسىء إلى الغير، والمتأمل فى الآيات القرآنية المتعلقة بالعلاقات الإنسانية يجد أنها تكلمت عن حق الله أولا وهو حقه فى العبودية، وثانيا حق الناس ببعضهم والوالدين والقربى والمساكين وابن السبيل" .

وأوضح خطيب مسجد عمر مكرم، أن الإنسان مسئول عن كل كلمة ينطق بها أمام الله عز وجل، والله سيعاقب الجميع على إيذاء الغير بالقول والفعل مستشهدا بقول الله تعالى: "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" .

وأشار إلى أن مصر تحارب فى معركة شرسة ربما هى أخطر المعارك فى تاريخ مصر، على الرغم من أنها حاربت كثيرا ولكنها كانت حربا معروفة ولها مكان محدد، مضيفاً: "الحرب شاملة فى كل قرية ومن أعدائنا من يعيش بجوارنا ومنهم من يأكل من طعامنا، والأعداء الآن غير محصورين وليسوا معروفين، والقتال على الجبهة يختلف عن القتال فى الحارة، والهدف هو إسقاط الدولة ولكنهم فشلوا، ويريدون من خلالها إسقاط الدولة وإن سقطت سقط الدين".

وطالب خطيب عمر مكرم الشعب المصرى بالتماسك والترابط والاتحاد خلف المؤسسات العامة والخاصة للدولة، مطالباً "الإعلام بأن يساهم فى بناء الدولة بشكل إيجابى".

خطيب النور: انشغلنا بجمع الأموال وملء البطون كأننا نسمن ماشية


كما انتقد إمام مسجد النور بالعباسية فى خطبة الجمعة اليوم، وضع الأمة، قائلا: "صرنا اليوم الصغير لا يحترم الكبير وانعدمت الأخلاق وانشغلنا بجمع الأموال وملء البطون كأننا نربى ماشية لنسمنها لا نربى إنسانا ليصنع مستقبل أمة"، متسائلا "هل فى القلوب حب ومودة ورب يرعى ويحفظ أم أصبحنا كل واحد يتربص للآخر وينتظر عثراته ليقفز عليه".

وأشار خطيب النور إلى أنه فى مثل هذه الأيام منذ أكثر من 60 سنة حدثت ثورة 23 يوليو، مضيفا أن الضباط قاموا بالثورة وساندهم الشعب، وقال: "مضى الزمان ووصلنا إلى ما نحن فيه الآن، ونحن نحتفل بذكرى ثورة يوليو كلنا يدعى وكلنا يريد ولكن قل من يصل إلى ما يريد".

خطبة الجامع الأزهر


وقال خطيب الجامع الأزهر، فى خطبته اليوم الجمعة، إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أراد لنا أن نكون خير أمة أخرجت للناس، مؤكدا أن القرآن ربط بين العبادات والمعاملات والأخلاق، مستشهدا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ".

وقال خطيب الجامع الأزهر للمصلين: "اجعلوا فى قلوبكم حب الناس وبينوا هذا الحب بالدعاء لهم بظهر الغيب، ومن لم تنههِ صلاته عن الفحشاء والمنكر لا يزداد إلا بعدا وفى رواية أخرى لا صلاة له"، موضحا أن فاطمة الزهراء كانت تعطر الدرهم قبل أن تضعه فى يد الفقير لتعلمنا درسا فى التواضع، مستنكرا شعور البعض الآن بأن الزكاة تفضلا على الناس، مؤكدا أن الصيام يرتفع بأخلاق إلى أعلى الدرجات وكذلك الحج (فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِى الْحَجِّ) فكل ديننا أخلاق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة