الصحف الإسرائيلية: انهيار بورصة تل أبيب بعد هبوط الأسهم الآسيوية.. إيهود باراك يفضح نتانياهو ويكشف كواليس صفقة "شاليط".. السفارة البريطانية فى إسرائيل تستبعد اعتقال نتانياهو خلال زيارته المقبلة للندن

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 02:28 م
الصحف الإسرائيلية: انهيار بورصة تل أبيب بعد هبوط الأسهم الآسيوية.. إيهود باراك يفضح نتانياهو ويكشف كواليس صفقة "شاليط".. السفارة البريطانية فى إسرائيل تستبعد اعتقال نتانياهو خلال زيارته المقبلة للندن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو والجندى جلعاد شاليط
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السفارة البريطانية فى إسرائيل تستبعد اعتقال نتانياهو خلال زيارته للندن


أصدرت السفارة البريطانية فى إسرائيل اليوم الثلاثاء، بيانًا ردًا على العريضة التى وقعها الآلاف من البريطانيين التى تطالب باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو خلال زيارته المرتقبة للندن فى شهر سبتمبر المقبل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن السفارة البريطانية قولها "إن القانون البريطانى يمنح حصانة كاملة لرؤساء دول ورؤساء حكومات لدى زياراتهم الرسمية لبريطانيا".

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلى لندن فى التاسع من الشهر المقبل، بناءً على دعوة نظيره البريطانى ديفيد كاميرون.


إيهود باراك يفضح نتانياهو ويكشف كواليس صفقة "شاليط"



اليوم السابع -8 -2015

بعد أيام قليلة من كشف وزير الدفاع الإسرائيلى السابق إيهود باراك، نية بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى ضرب إيران، والذى روى فيه باراك كيف تم إحباط الهجوم الإسرائيلى على إيران فى ثلاث فرص مختلفة، تم الكشف اليوم الثلاثاء عن تسجيل جديد لباراك يفضح فيه نتانياهو فى كيفية اتخاذ قرار إطلاق سراح الجندى الإسرائيلى "جلعاد شاليط" فى الصفقة التى أُطلق فيها سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن هذا التسجيل الجديد تم فى إطار كتابة سيرة ذاتية لباراك، وتم تسريبه للقناة الثانية الإسرائيلية، وظهر صوت باراك فى التسجيل وهو يقول: "عارض نتانياهو صفقة جلعاد شاليط وضغطت عليه على مدى شهرين ليقوم بأمرين، وهما أن يوافق على صفقة جلعاد شاليط، وأن يتبنى بعد ذلك فورا استنتاجات لجنة شمجار فى الحكومة"، حيث كان يقصد باراك أنه دعم صفقة تبادل الأسرى واعتماد استنتاجات لجنة "شمجار" التى حددت معايير لتبادل الأسرى.

وأضاف باراك أن نتانياهو اقتنع بتنفيذ الصفقة، ولكنه لم يقبل استنتاجات اللجنة، وألمح إلى أن الأمر وضعه فى وضع محرج فى صيف 2014، عندما تم اختطاف الشباب الإسرائيليين الثلاثة فى الضفة الغربية، قائلا "فى النهاية أقتنع بأن عليه إطلاق سراح شاليط ولم يقتنع بالقيام بالتتمة المطلوبة، وهكذا وجد نفسه بعد اختطاف الشباب الثلاث حينذاك".

وفضح باراك نتانياهو قائلا: "اضطر نتانياهو على التصرف، واتخاذ خطوة أقل أناقة، أقل ضبطا للنفس، أقل جمالا، عندما كان فى ضائقة شخصية".

وحول المراسم التى استقبل فيها نتانياهو شاليط لدى عودته من الأسر قال باراك "إنه بتصرف نتانياهو "كان هناك شىء تافه، بشكل محرج جدا".

وانتقد باراك نتنياهو لانشغاله بالشكل الذى عرضت فيه التصريحات فى الإعلام، وليس بمحتوى التصريحات، قائلا "الأهم لدى نتنياهو هو أن يستقبل شاليط لوحده، بحيث تكون صورة شاليط الأولى لدى عودته من الأسر هى صورته مع نتانياهو".

وقال باراك "هناك لدى نتانياهو شعور قوى جدّا بحقيقة الصورة، وإن القول أكثر أهمية من الفعل فى الواقع".


معاريف: انهيار بورصة تل أبيب بعد هبوط الأسهم الآسيوية



اليوم السابع -8 -2015

انهارت بورصة تل أبيب أمس الاثنين، بعد هبوط المؤشر الرئيسى لها بأكثر من 4% من اليوم السابق، كما تكبد المستثمرون الإسرائيليون خسائر إضافية، وسط مخاوف من أزمة مالية عالمية جديدة مع استمرار الأسهم فى آسيا بالهبوط.

وقالت صحيفة "جلوباس" الاقتصادية الإسرائيلية، التابعة لصحيفة "معاريف" إن كلا من مؤشر "تى ايه 100" و"تى ايه 25" لبورصة تل أبيب افتتحا أمس بهبوط 3.7% حتى الساعة 10 صباح أمس، وفى اليوم السابق، سجل مؤشر تى ايه 100 أسوأ يوم متاجرة منذ سبتمبر 2011، وهبط 4.1% بين العائدات الإجمالية التى وصلت حوالى 1.4 مليار شيكل أى حوالى 360 مليون دولار أمريكى، موضحة أنه سهم "بيو ميد" وأسهم صغيرة أخرى هى التى قادت الهبوط.

وأضافت الصحيفة أن الهبوط ظل متواصلا حتى نهاية يوم أمس، حيث إن بورصة شانغهاى تراجعت بأكثر من 8% بتجارة الصباح، وهبطت بورصة اليابان 3.09% حتى الصباح وخسرت سيول 1.88%.

ونقلت الصحيفة العبرية عن ايفان لوكاس، من شركة "اى جى ماركتس" لتداول الأوراق المالية قوله: "يبدو أن اليوم هو أسوأ يوم تجارة فى السنوات الخمس الأخيرة، وأن ردة الفعل من آسيا اليوم تدل على الشعور الحالى لدى المستثمرين والاعتقاد أن الهبوط القوى فى الصين محتم".

وأضافت الصحيفة العبرية أنه من المتوقع أن يعلن البنك المركزى الإسرائيلى عن أسعار فائدة جديدة، موضحة أن المحللين يتوقعون أن يحدد البنك المركزى الأسعار بقيمة منخفضة تاريخية، نظرا لهبوط السوق ولتقرير أخير يظهر تباطؤ النمو الاقتصادى والتصدير فى إسرائيل، لافتة إلى أن سعر الفائدة حاليا هو 0.1%، نسبة منخفضة غير مسبوقة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الخسائر التى حدثت أمس، تأتى بعد هبوط حاد فى الأسواق الأمريكية والأوروبية يوم الجمعة الماضى، بينما هبطت عدة سلع لمنخفضات قياسية منذ عدة سنوات وهبطت عدة عملات لأسواق ناشئة بشكل حاد.

وهبطت أسعار النفط تحت 40 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ 6 أعوام، وخسرت الأسهم العالمية 5 ترليونات دولار منذ أن أثار تقليل قيمة العملة الصينية فى 11 أغسطس المخاوف بأن ثانى أقوى اقتصاد بالعالم يتباطأ أكثر مما كان معتقدًا.

وكانت قد شهدت بورصة وولستريت هبوطا حادا الجمعة الماضى، وأعلن المعدل الصناعى "دوو جونس" عن أسوأ يوج تجارة منذ أربع سنوات، بعد أن أضافت معلومات تظهر أن أنشطة الإنتاج الصينية تباطأت إلى منخفض غير مسبوق منذ 77 شهرا إلى حالة التشاؤم.

ونادى وزير المالية الإسرائيلى موشيه كحلون، إلى اجتماع لقادة الصناعة والتصدير فى إسرائيل بعد ان اظهرت معطيات صدرت الاسبوع الماضى ان الاقتصاد يتباطأ.

الجدير بالذكر أن نمو بنسبة 0.3% فقط سجل بالاقتصاد الإسرائيلى فى الربع الاخير من العام الماضى و2% فى اول ربع لعام 2015 مقارنة بـ 6.2% فى الربع الاخير لعام 2014.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة