لغز سيسك فابريجاس مع تشيلسى

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015 12:21 ص
لغز سيسك فابريجاس مع تشيلسى سيسك فابريجاس
كتب أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه البرتغالى جوزيه مورينيو المدير الفنى لتشيلسى عدة تحديات فى الأيام المقبلة لمحاولة إعادة الروح إلى فريقه بعد النتائج المخيبة للآمال منذ بداية الموسم لحامل اللقب.

يعد من أصعب القرارات التى أمام مورينيو هى هل سيتخلى عن الإسبانى سيسك فابريجاس أم لا؟ فاللاعب أصبح عبئاً على الفريق منذ بداية الموسم الحالى بعد أن كان أحد أسباب فوز البلوز بالبريميرليج الموسم الماضى بتمريراته الحاسمة.

لكن بالنظر إلى حالته الآن نجد أن إسهام سيسك الهجومى فى أقل مستوياته، مجهوده البدنى قل تماماً وثقته فى نفسه مدمرة.

صحيفة "تيليجراف" حللت أداء اللاعب فى الفترة الأخيرة وقارنته بالموسم الماضى فى التقرير التالى:

كشفت مباراة السبت الماضى مع إيفرتون والتى خسرها تشيلسى بثلاثة أهداف لهدف، عن الخلل الواضح فى أداء فابريجاس والفريق ككل، لكن ذلك الأداء لم يكن مفاجئاً، فأداء لاعب برشلونة السابق بدأ فى الانحدار منذ بداية العام الحالى، إحصائياً اللاعب شهد تراجعاً سواء فى عدد الأهداف التى شارك فيها (بالتسجيل أو الصناعة) أو عدد الفرص التى صنعها لفريقه ككل.

ففى الفترة بين أغسطس وديسمبر 2014 كان معدل مشاركته الصريحة فى الأهداف 0.83 ومعدل الفرص التى صنعها وصل إلى 3.39 فى المباراة الواحدة، ومنذ يناير حتى مايو 2015 انخفض معدل المشاركة فى الأهداف إلى 0.38 ومعدل الفرص إلى 2.13، إلا أن معدل المشاركة فى الأهداف انخفض إلى 0.01، ومعدل صناعة الفرص إلى 1.6 منذ أغسطس حتى الآن.


رسم بيانى يوضح عدد الفرص التى صنعها فابريجاس والأهداف التى اشترك بها -اليوم السابع -9 -2015
رسم بيانى يوضح عدد الفرص التى صنعها فابريجاس والأهداف التى اشترك بها


فى بداية الموسم الماضى عندما كان تشيلسى فى أفضل حالاته، كانت تمريرات فابريجاس هى محور أداء الفريق، لكن مثل معدل فرصه انخفض عدد تمريراته بالإضافة إلى دقتها، ففى الفترة منذ أغسطس 2014 حتى ديسمبر من نفس السنة وصل متوسط عدد تمريرات فابريجاس إلى 86.8 فى المباراة الواحدة بدقة 87.5%، أما الفترة من يناير 2015 حتى مايو فانخفض متوسط عدد تمريراته إلى 73.8 تمريرة فى المباراة الواحدة بدقة 82.1%، وصولاً إلى الفترة من أغسطس حتى الآن فوصلت تمريراته إلى73.4 بدقة 82.8%.


رسم بيانى لتمريرات فابريجاس -اليوم السابع -9 -2015
رسم بيانى لتمريرات فابريجاس


أرقام فابريجاس فى مباراة إيفرتون لا تكذب، فمن مجموع تمريراته فى المباراة، تمريرة واحدة فقط من تمريراته وصلت لزميل له داخ منطقة جزاء المنافس.


الأسهم الزرقاء تعبر عن تمريراته الصحيحة والحمراء تعبر عن الخاطئة -اليوم السابع -9 -2015
الأسهم الزرقاء تعبر عن تمريراته الصحيحة والحمراء تعبر عن الخاطئة


لكن اللوم لا يقع كلياً على فابريجاس، فقرار جوزيه مورينيو بإشراكه كخط وسط مدافع بجانب نيمانيا ماتيتش جرده من حرية التصرف هجومياً وقيده بواجبات تمنعه من الوجود فى منطقة المنافس، ففى مباراة السبت أمام إيفرتون لمس سيسك الكرة 74 مرة، 36 منهم كانت فى منتصف ملعب فريقه و لمس الكرة مرة واحدة فقط فى منطقة جزاء الخصم.


رسم يوضح لمسات فابريجاس فى مباراة إيفرتون -اليوم السابع -9 -2015
رسم يوضح لمسات فابريجاس فى مباراة إيفرتون


تعثر فابريجاس سوف يكون بالتأكيد أحد ألغاز البريميرليج هذا الموسم، حتى بعد محاولات مورينيو الفاشلة لإراحة لاعبه بعد أن منحه إجازة استشفاء بعد التعادل مع سوانزى فى الجولة الافتتاحية، فاللاعب لا يظهر أى علامات للعودة لمستواه المعهود.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة