5 أسباب ورا إحساسك بالتعب فى الصباح.. تجنبيها تصحى منتعشة

السبت، 26 سبتمبر 2015 12:00 م
5 أسباب ورا إحساسك بالتعب فى الصباح.. تجنبيها تصحى منتعشة الاستيقاظ متعبة صباحا ـ صورة أرشيفية
كتبت - سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاستيقاظ منتعشة هو أفضل بداية ليوم حافل بالنجاحات والإنجاز، ولكن للأسف يحدث كثيرًا أن نستيقظ من النوم مع شعور سىء جدًا بالتعب والخمول، وكأن طاقتنا "تحت الصفر"، حتى لو كنا نمنا ساعات طويلة أثناء الليل، وهو ما يجعلنا نشعر بالحيرة والدهشة عن السبب، وفى الوقت نفسه يؤثر على إنتاجيتنا طوال اليوم.

ولأنه كما يقولون "إذا عرف السبب بطل العجب" ولأن تحديد المشكلة هو الجزء الأكبر من الحل، كشف موقع "allwomenstalk" للمرأة 5 من الأسباب الأكثر شيوعًا وراء هذا الشعور بالتعب عند الاستيقاظ:

الاستيقاظ فى مرحلة خاطئة


نومك ينقسم إلى دورات متتالية، تبلغ كل واحدة منها تقريبًا 50 دقيقة، إذا استيقظتِ فى منتصف أى من دورات النوم أى فى حالة النوم العميق جدًا ستشعرين بالتعب والإرهاق الشديد، ولكن إذا استيقظتى فى الوقت الفاصل بين دورتين ستكونى فى أفضل حال حتى لو لم تحظى إلا بساعات نوم قليلة، لأن جسمك فى هذه المرحلة يكون مستعدًا للاستيقاظ.

سوء نوعية النوم


لا يهم متى تنامين وكم ساعة تنامين فإذا كانت هذه الساعات الطويلة التى تنامينها منخفضة الجودة، ستستيقظين مع شعور قاتل بالتعب، وهناك عدة أسباب وراء سوء جودة النوم منها النوم مع حيوانات اليفة أو تناول مشروبات تحتوى على الكافيين فى وقت متأخر من الليل أو وجود الكثير من الضوضاء فى الخلفية.

الآثار الجانبية للأدوية


بعد الأدوية المسببة للنعاس يمتد أثرها حتى صباح اليوم التالي، مما يجعلك تشعرين بالكسل عند الاستيقاظ، لذا من المهم أن تتواصلى مع طبيبك لتعرفى ما إذا كان بإمكانك ضبط الجرعة أو تغيير الأدوية.

حالة صحية


هناك بعض الحالات الصحية المعينة مثل توقف التنفس أثناء النوم قد تحدث خللاً فى جسمك باقى اليوم، وكذلك الاضطرابات النفسية كالاكتئاب.

ساعتك البيولوجية


قد تكون المشكلة فى تغيير مواعيد نومك التى كانت منتظمة لفترة طويلة، فجسمك يحتاج إلى بعض الوقت للتكيف مع الاستيقاظ فى وقت معين خلال فترة الصباح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة