وزير الرى: إثيوبيا وجهت دعوة للإعلاميين والبرلمانيين لمعاينة سد النهضة

السبت، 02 يناير 2016 09:59 م
وزير الرى: إثيوبيا وجهت دعوة للإعلاميين والبرلمانيين لمعاينة سد النهضة وزير الرى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن الجانب الإثيوبى فى الاجتماعات الأخيرة شعر بأن مصر متمسكة بمبادئ سد النهضة المتفق عليها، مؤكدا أن إثيوبيا وجهت دعوة للإعلاميين والبرلمانيين لمعاينة السد على أرض الواقع.

وأوضح وزير الرى، خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى معتز بالله عبد الفتاح عبر برنامجه "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور"، أن جسم سد النهضة الإثيوبى به 16 فتحة توربينية لتوليد الكهرباء، مؤكدا ضرورة وجود بعض المخارج لتدفق المياه منها عند حدوث عطل مفاجئ وتسمى "طوارئ السد"، مضيفا أن مصر قدمت دراسة خلال الاجتماع الأخير حول احتياجها إلى أكثر عدد من الفتحات بالسد وليس فتحتين فقط لتوفير احتياجاتها من المياه.

وأضاف وزير الرى، أن الاجتماع القادم يهدف إلى التشاور حول الدراستين المصرية والإثيوبية بشأن سد النهضة، موضحا أن الجانب السودانى أعلن أن بناء السد متوافق مع دراستهم لكن مصر لديها بعض المشاغل ولابد من حلها، مضيفا أن زيادة عدد الفتحات داخل السد لابد من دراسة تكلفتها على الجانب الإثيوبى وسيتم رفع تقرير بشأن هذا إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات حيالها.

وعن افتتاح الـ 10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة بالوادى ضمن "مشروع الـ 1.5 مليون فدان"، قال وزير الرى إن الآبار المتواجدة تكفى للرى 100 عام، كما أن الدولة تستخدم الطاقة الشمسية فى الرى مشددا على أنه "ممنوع الإفراط فى المياه".


موضوعات متعلقة..


إثيوبيا تكشف أسباب تعثر مفاوضات سد النهضة.. مصدر: اجتماع الخرطوم لم يتوصل لتوافق حول ملء خزان سد النهضة.. أديس أبابا لن تنتظر من مصر والسودان السماح لها بالتخزين.. وهناك ضغوط من جهات دولية علينا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة