اليوم.. هانى مصطفى نجم الأهلى يحتفل بعيد ميلاده الـ "69"

الخميس، 27 أكتوبر 2016 12:31 م
اليوم.. هانى مصطفى نجم الأهلى يحتفل بعيد ميلاده الـ "69" هانى مصطفى نجم الأهلى ومنتخب مصر الأسبق
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم الخميس، هانى مصطفى نجم الأهلى ومنتخب مصر الأسبق بعيد ميلاده رقم "69" لاسيما أنه من مواليد 27 أكتوبر 1947.

 

بدأ هانى مصطفى مشواره مع الكرة فى المدرسة الإسماعيلية بحى شبرا، قامته الرشيقة وإمكانياته المهارية لفتت له أنظار مسئولى الأهلى لينضم لفريق الناشئين تحت 14 سنة ويتدرج فى فرق الناشئين بالأهلى حيث لعب فى مركز الجناح الأيمن.

 

فى عام 1965 تم تصعيده للفريق الأول وهو فى سن الثامنة عشرة، ليقوم مدربه فى هذا الوقت فؤاد صدقى بتغيير مركزه من الجناح الأمين إلى قلب الدفاع للاستفادة من إمكانياته البدنية القوية ومن حسن توقعه لتحركات المهاجمين، كما لعب أيضاً كظهير أيمن.

 

ونظراً لتوقف النشاط الرياضى عقب نكسة 1967، طلب الإسماعيلى من الأهلى الموافقة على إعارة هانى مصطفى لصفوفه ليشارك معه فى بطولة أفريقيا للأندية الأبطال عام 1969، ووافق الأهلى على الفور، ليلعب مصطفى دوراً أساسياً فى فوز الإسماعيلى باللقب فى هذا الوقت.

 

حصل هانى مصطفى على لقب أفضل لاعب فى مصر 1971، وحل رابعاً فى اختيارات أفضل لاعب فى أفريقيا عام 1974.

 

فى عام 1972 تم تشكيل منتخب لقارة إفريقيا ليشارك فى بطولة "كأس الاستقلال" التى نظمتها البرازيل احتفالاً بمرور 150 عاماً على استقلالها، وتم اختيار لاعبين من مصر للمشاركة فى هذا المنتخب هما حسن شحاتة وهانى مصطفى.

 

انضم هانى مصطفى لمنتخب مصر عام 1968 وظل لاعباً دولياً أساسياً لمدة تسع سنوات حتى أعلن اعتزاله فى أغسطس 1976.

 

وبعد الاعتزال اتجه هانى مصطفى لمجال التدريب حيث حصل على دراسات فى ألمانيا، وقاد بتدريب منتخب مصر للشباب ليقوده للتأهل لنهائيات كأس العالم بأستراليا 1981 وبلغ الدور ربع النهائى مع الفريق الذى قدم عروضاً مميزة وقتها، كما عمل مدرباً عاماً لمنتخب مصر مع فؤاد صدقى فى عام 1988، وتولى أيضاً منصب مدير الكرة فى الأهلى فى الثمانينيات

 

وعمل هانى مصطفى كمحاضر وعضو باللجنة الفنية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة