جابر عصفور: البعض يفضل جائزة سايرويس على نجيب محفوظ

السبت، 10 ديسمبر 2016 07:07 م
جابر عصفور: البعض يفضل جائزة سايرويس على نجيب محفوظ الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، أن عدم فوز أى رواية مصرية بجائزة نجيب محفوظ، والتى تمنحها الجامعة الأمريكية فى مصر، على مدار الثلاث سنوات الماضية، لا يعنى أن الرواية المصرية ليست بخير.

 

ورأى جابر عصفور، خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" أنه ربما تصادف أن الروايات المصرية التى تقدمت بالترشح لجائزة نجيب محفوظ، كانت أقل من مستوى الروايات العربية التى تقدمت وفازت فى الدورات السابقة.

 

كما رأى "عصفور" أن من بين الأسباب أيضًا، هو أن أغلب كتاب الرواية المصرية يفضلون ترشيح رواياتهم إلى جائزة ساويرس الثقافية، أو الجوائز الأخرى، نظراً لارتفاع قيمتها المادية.

 

وقال جابر عصفور: أعتقد أن رواية مثل "الأزبكية" للكاتب ناصر عراق، أو "جبل الطير" للكاتب الدكتور عمار على حسن، لو تقدمت لجائزة نجيب محفوظ، لاشك أنها كانت ستفوز بالجائزة.

 

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تقيم الجامعة الأمريكية، يوم الاثنين المقبل، حفلاً لإعلان الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2016، والذى تقيمه دار نشر الجامعة الأمريكية فى القاهرة.

 

ويتم منح جائزة نجيب محفوظ للأدب كل عام من قبل لجنة تحكيم، وتتمثل الجائزة فى ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار بالإضافة إلى قيام دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة ونشر الرواية الفائزة فى جميع أنحاء العالم.

 

تتضمن لجنة التحكيم هذا العام الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذ الأدب الإنجليزى والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة؛ الدكتورة منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربى بجامعة عين شمس؛ وهمفرى ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربى والدكتور رشيد العنانى، أستاذ فخرى للأدب العربى الحديث بجامعة إيكستر.

 

تقام جائزة نجيب محفوظ تحت رعاية دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الناشر الرئيسى لأكثر من 50 عملاً أدبيًا مترجمًا للغة الإنجليزية لنجيب محفوظ، والمسئول عن نشر أكثر من 6000 طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال محفوظ التى ترجمت إلى 40 لغة فى جميع أنحاء العالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة