خلال افتتاحه الملتقى التوظيفى الثانى..

محافظ الفيوم: إنشاء أكبر منطقة صناعية فى الشرق الأوسط بمساحة 7 الآف فدان

السبت، 03 سبتمبر 2016 02:12 م
محافظ الفيوم: إنشاء أكبر منطقة صناعية فى الشرق الأوسط بمساحة 7 الآف فدان محافظ الفيوم اثناء افتتاح الملتقي
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم،  والدكتور السيد بسيوني وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، اليوم السبت، الملتقى التوظيفى الثانى لخريجى وخريجات المدارس الثانوية الصناعية بالفيوم، والذى يهدف لتحسين الحالة الاقتصادية لهم، عن طريق توفير 4000 فرصة عمل فنية مختلفة داخل مصانع وشركات القطاع الخاص، والذى نظمته مؤسسة مصر الخير، بالتعاون مع هيئة دروسوس، ووزارة التربية والتعليم.

 

 وقال المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، إن الملتقي الثاني للتوظيف والذى تنظمه مؤسسة مصر الخير، ومديرية التربية والتعليم بالفيوم، له دور مهم جدا فى المجتمع الفيومى، وخصوصًا بعد نجاح الملتقى الأول، قائلا عن دور مؤسسة مصر الخير، " أتوجه بخالص الشكر للمؤسسة العريقة، التى يرأسها رجل فاضل الدكتور على جمعة،وتقدم كل الخدمات فى المجتمع، كما أتوجه بالشكر للشركات التى وفرت فرص عمل حقيقية بمرتبات مجزية جدا للشباب".

 

 وأكد مكرم أن المحافظة تشهد طفرة صناعية كبيرة فى الفترة الأخيرة، من خلال تطوير المنطقة الصناعية بكوم اوشيم، فضلًا عن إنشاء أكبر منطقة صناعية فى الشرق الأوسط علي مساحة 7 الآف فدان، مما  يؤدى لإتاحة الآلآف من فرص العمل فى كل القطاعات، مشددا على أن المنطقة الصناعية ستكون على أعلى مستوى، وتضاهى المناطق الصناعية فى البلاد المتقدمة.

 

ووجه محافظ الفيوم رسالة للشباب والخريجين أكد فيها أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تولى اهتمامًا كبيرًا بالتعليم الفني وتأهيل الشباب وربط التعليم بمتطلبات سوق العمل.

 

من جانبها قالت حنان الريحاني رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، إن مشروع تأهيل وتوظيف طلاب المدارس الصناعية بالفيوم، بدء في 2013 لرفع كفاءات ومهارات 4 الآف خريج، من خلال تدريبهم علي معايير الجدارة المهنية، وتدريب المصانع، وإدارة الأعمال، والمهارات الشخصية، وذلك بهدف تأهيلهم للالتحاق بسوق العمل ومدهم بالمهارات المطلوبة، مضيفة أنه تم توفير 4000 فرصة عمل بمرتبات مجزية جدا، في داخل محافظة الفيوم أو في محيطها.

 

وشددت "الريحانى" على أن أى نجاح البلد لن يتحقق إلا بتكاتف مثلث الدولة والقطاع المدنى، وقطاع الأعمال والشركات، مشيرة إلى أن مهارات الخريجين محدودة، وفى حاجة لتطوير، ولهذا قام البرنامج على قياس الفجوة بين مهارات الخريجيين، ومتطلبات سوق العمل.

 

وأوضحت أنه ليس الهدف من المشروع مجرد توفير فرص العمل فقط، وأنما ضمان الاستمرار فى العمل والتدرج الوظيفى بالوظائف التى التحقوا بها، موضحة أن بعض الخريجين بعد فترة يتركون الفرص التى حصلوا عليها، بدعوى أن الراتب غير مجز، ويلجأون للأعمال غير المستدامة وغير المنتظمة، ولهذا نحاول توعية للشباب بأهمية الاستدامة فى العمل، والتمسك بالوظائف التى بها تدرج وظيفى وتأمين صحى واجتماعى.

 

وأكدت أن الهدف من الملتقى هو توفير فرص عمل لشباب الخريجين من المدارس الفنية الصناعية في الفيوم، الذين تم إعدادهم وتدريبهم فنيا، ومهاريا وعمليا فى المصانع بشكل جيد ليكونوا مؤهلين لسوق العمل، موضحة أن الملتقى وفر فرص العمل للعديد من التخصصات من بينها: "اللحام، والكهرباء، والميكانيكا، والسيارات ،والتبريد والتكيف، وتشغيل الماكينات، والملابس".

 

وأضافت أن الملتقى شارك فيه ما يقرب من 30 شركة ومصنعا، تقع أماكنهم في منطقة 6 أكتوبر بالجيزة، وكوم أوشيم فى الفيوم، معلنة إتاحة الفرصة لحوالى 2000 فرصة لخريجى المدارس الصناعية الفنية، وبالأخص خريجى 2013 حتى 2016، والذين تم تأهيلهم خلال الفترات السابقة للمشروع على (معايير الجدارة المهنية، وتدريب المصانع، إدارة الأعمال، والمهارات الشخصية) بهدف تأهيلهم للالتحاق بسوق العمل.

 

من جانبه قال محمد كمال بيومى مدير مشروع تأهيل وتوظيف طلاب التعليم الفني الصناعي بالفيوم، إن هذا الملتقى يعتبر الثانى بمحافظة الفيوم، ويوفر 4000 فرصة عمل فنية مختلفة داخل مصانع وشركات القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه سيتم دعم الخريجين ببعض الأنشطة والتدريبات المجانية، والتى قد تساعدهم فى عرض أنفسهم على الشركات، وقد تزيد من فرصة التحاقهم بوظائف ملائمة لهم.

 

وأضاف "بيومى"، أن مؤسسة مصر الخير كانت قد أطلقت مشروع تأهيل وتوظيف طلبة التعليم الفني الصناعي بالفيوم بتمويل من هيئة دروسوس العالمية، ويستهدف 7 مدارس داخل محافظة الفيوم، وهي: "الزخرفية الصناعية بنين بالفيوم، والميكانيكية الصناعية بنين بالفيوم، والفنية بنات بالحادقة، 6 اكتوبر الفنية بنات بتطون، وأبوكساه الصناعية بنين بأبوكساه، وطامية الصناعية بنين بطامية، والعاشر من رمضان الصناعية بالسنجق".

 

وقال الدكتور السيد بسيونى وكيل وزارة التربية والتعليم في الفيوم، إن اليوم هو استكمال لمسيرة تطوير التعليم الفنى بالمحافظة ، ليصبح نافذة للتشغيل والانتقال لسوق العمل.

 

وأضاف أنه بالجهود المخلصة لجميع العاملين بقطاع التعليم الفنى ودعم محافظة الفيوم، استطاعوا أن يجعلوا خريجي مدارس التعليم الفني علي رأس قائمة المطلوبين فى العديد من المصانع داخل محافظة الفيوم وخارجها.

 

وشدد السيد بسيونى على أن تطوير التعليم الفنى يأتى على رأس أولويات الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تم تخصيص نحو 300 مليون جنيه لتطوير التعليم الفني.


محافظ الفيوم أثناء افتتاح الملتقى

محافظ الفيوم يصافح وكيل وزارة التربية والتعليم

محافظ الفيوم يلقى كلمته فى الملتقى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة