العالم يواجه خطر وباء "التيفوس الأكالى" بعد ظهوره فى أمريكا الجنوبية

الخميس، 08 سبتمبر 2016 12:00 م
العالم يواجه خطر وباء "التيفوس الأكالى" بعد ظهوره فى أمريكا الجنوبية وباء التيفوس الأكالى يهدد العالم
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال علماء إن التيفوس الأكالى وهو مرض مميت شائع فى جنوب شرق آسيا وينتشر بواسطة العث ظهر فى جزء من أمريكا الجنوبية وربما يتحول إلى وباء هناك.

 

وتأكدت الإصابة بالمرض -الذى يتسبب فى وفاة 140 ألف شخص على الأقل سنويا فى منطقة آسيا والمحيط الهادى- فى مجموعة من الحالات بجزيرة كبيرة قبالة تشيلى أى على بعد 12 ألف كيلومتر من الأماكن التى يتفشى فيها المرض عادة على الجانب الآخر من المحيط الهادى.

 

والتيفوس الأكالى معروف منذ سنوات وجرى اكتشاف البكتريا المسببة له لأول مرة عام 1930 باليابان. وتنتقل البكتريا وتسمى (تسوتسوجاموشي) بواسطة العث.

 

وقد تظهر أعراض المرض على المصابين بصورة مفاجئة تماما وتشمل الارتجاف والحمى والصداع الحاد والتهاب الغشاء المخاطى للعين والتهاب الغدد اللمفاوية.

 

وحتى عام 2006 كان يعتقد إن انتشار التيفوس الأكالى يتركز فى منطقة يطلق عليها اسم "مثلث تسوتسوجاموشى" وتمتد من باكستان فى الغرب إلى أقصى شرق روسيا فى الشرق وإلى شمال أستراليا فى الجنوب.

 

غير أن باحثين من جامعة اكسفورد ببريطانيا وجامعتين أخريين فى تشيلى كتبوا فى دورية (نيو انجلاند جورنال أوف ميديسن) أن الحالات التى اكتشفت بجزيرة قبالة تشيلى "تشير إلى أنه ربما يكون هناك توزيع عالمى أوسع نطاقا للمرض مما كان يعتقد فى السابق."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة