أغرب قوانين المدارس حول العالم.. "الوقوف على اليد" الأشهر فى آسيا

الخميس، 30 نوفمبر 2017 07:00 ص
أغرب قوانين المدارس حول العالم.. "الوقوف على اليد" الأشهر فى آسيا المدراس
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طابور الصباح والنشيد المدرسى ومجموعة من التمارين الرياضية يؤديها معظم الطلاب باعتبارها جزءًا من أحلام منعهم الاستيقاظ مبكرًا عن استكمالها، وبدء اليوم الدراسى الذى يتخلله مجموعة من المواقف المتشابهة فى كافة المدارس، التى تختزل فى بعض الشجارات والفرحة المشتركة لغياب أحد الأساتذة والزحام الدائم على الكانتين فى وقت الفُسحة، هذه هى العلامات المسجلة لليوم الدارسى فى مصر، وبعيدًا عن هذه المشاهد المكررة توجد أيضًا مجموعة من القوانين التى تحكم معظم المدارس المصرية مثل الالتزام بالزى المدرسى، و أساليب العقاب التى تتنوع بين الضرب أو الطرد خارج الفصل أو التكليف بواجب دراسى زائد.

الحديث السابق كله لا يمت إلى التعليم خارج مصر وقوانين المدارس هناك بصلة، ففى جولة لمجموعة مدارس حول العالم قام بها موقع "برايت سايد" كشف مجموعة من أغرب القوانين الموجودة بالمدارس وذكرها فى تقرير له.

ومن أغرب قوانين المدارس حول العالم:

1-البازلاء المجمدة:

تعتمد المدارس فى آسيا ومعظم أولياء الأمور على عقوبة "البازلاء المجمدة"، إذ يضعوا كمية من حبوب البازلاء المجمدة ويطلبون من الطالب المذنب الركوع عليها حتى تترك آثارا بجسده.

الكرات المثلجة
البازلاء المثلجة

2-الصداقة:

وفى إنجلترا تساعد المدارس الطلاب على إيجاد الصديق الجيد ليكونا علاقة صداقة قوية، خاصة أن مجموعة من الدراسات قام بها مجموعة من علماء النفس وجدوا أن الشخص، الذى يرتبط بصديق جيد يعيش حياته بشكل أفضل ويكون لديه صحة نفسية أفضل.

3-صبغ الشعر:

وأصدرت المدارس بطوكيو قرارات بمنع الطلاب من صبغ شعرهم، وقامت أكثر من 57% من المدارس بطلب صور الطفولة من أولياء الأمور، للتأكد من لون شعر الطلاب، وذلك لمنع الكذب والحفاظ على ثقافة التوحيد.

الشعر الملون
الشعر الملون

4-استخدام الكلمات المتعلقة بالذكريات:

وحظرت إدارة التعليم بنيويورك استخدام مجموعة من الكلمات التى تشير إلى ذكريات بعينها مثل "عيد ميلاد، طلاق، مرض"، لاحتمالية أن يكون الطالب لديه ذكرى مؤلمة متعلقة بأى من هذه الكلمات، ومن ثم تؤثر على حالته النفسية.

5-القلم الأحمر:

فى الوقت الذى اعتادنا فيه على تصحيح المهام الدراسية بالقلم الأحمر، منعت مجموعة من المدراس بأستراليا والمملكة المتحدة استخدام القلم ذا الحبر الأحمر، لأن اللون الأحمر يسبب الخوف والضغط على الطلاب، واستبدلوه باللون الأخضر أو البنفسجى لأنهما يسببا الاسترخاء.

القلم الأحمر
القلم الأحمر

6-رفع اليد:

وفى مدراس بـ نوتنجهامشير، تم إلغاء تقليد رفع يد الطلاب للإجابة على الأسئلة، مشيرين إلى أن هذا التقليد لا يشجع على التعليم ولا يدعم فرص الطلاب جميعهم، ومن الأفضل أن يختار المعلم الطالب ليجيب على السؤال.

رفع اليد
رفع اليد

7-النوم نصف ساعة:

ووجدت المدارس بالصين أن السماح بقيلولة لمدة نصف ساعة للطالب تساعد على تحسين استيعابه وتساعده فى التطور الدراسى، ويسمح للطلاب بجلب البطاطين والوسائد والنوم على الـمكتب الدراسى، لكن الطلاب الأكبر سنًا ينامون فى وضعية الجلوس، الأمر الذى أدى إلى  إصابة الطلاب بمشاكل بالعضلات. 

وقت النوم
وقت النوم

8-الذهاب إلى الحمام:

وفى ولاية شيكاغو حددت المدارس مرات ذهاب الطالب إلى الحمام بـ 3 مرات فقط فى الفصل الدراسى الواحد، مشيرين إلى أن تكرار ذهاب الطلاب إلى الحمام قد يؤدى إلى إثارة الفوضى بالفصل.

9-الوقوف على اليد:

تعتبر البلاد الآسيوية الأكثر عنفًا بالنسبة لعقوبات المدارس، وحددت المدارس مجموعة من العقوبات على التأخير أو الحديث فى أوقات الحصص بوقوف الطالب على يديه لفترة معينة يحددها المعلم.

الوقوف على اليد
الوقوف على اليد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة