ثغرات وضعت شركات التكنولوجيا فى مواقف محرجة.. موظف بتويتر يغلق حساب ترامب بالخطأ.. فيس بوك يعلن وفاة مؤسسه.. إغلاق حسابات المستخدمين "مسلسل مستمر".. وخلل بخرائط جوجل يسبب أزمة فى أستراليا

السبت، 09 ديسمبر 2017 10:00 م
ثغرات وضعت شركات التكنولوجيا فى مواقف محرجة.. موظف بتويتر يغلق حساب ترامب بالخطأ.. فيس بوك يعلن وفاة مؤسسه.. إغلاق حسابات المستخدمين "مسلسل مستمر".. وخلل بخرائط جوجل يسبب أزمة فى أستراليا شركات التكنولوجيا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم المميزات الكثيرة التى توفرها شركات التكنولوجيا لمستخدميها حول العالم، لكن لا تزال بعض الثغرات والأخطاء الصغيرة قادرة على وضع هذه الشركات فى مواقف محرجة قد لا يحمد عقباها فى بعض الأحيان، الأمر الذى يدفعها طوال الوقت أن تعمل على حذر، فى محاولة منها لتجنب مثل هذه الأخطاء والثغرات التى قد تكون فى بعض الأحيان رصاصة قاتلة لها، وفيما يلى نرصد أبرز هذه الثغرات التى وضعت الشركات فى مواقف محرجة كما يلى:

 

إعلان وفاة مؤسس فيس بوك

أدى خطأ تقنى بالشبكة الاجتماعية فيس بوك إلى وصف الكثير من المستخدمين بأنهم أشخاص متوفون، وتم إظهار العلامة التى تظهر داخل حسابات المستخدمين المتوفين، بالإضافة إلى ظهور عبارات تأبين على حسابات أشخاص ما زالوا على قيد الحياة، وهذا الأمر امتد لحساب مارك زوكربيرج نفسه، إلا أن الشركة بررت ذلك بأنه خطأ غير المقصود حدث بسبب خطأ وخلل فنى وتم التغلب عليه بعد ذلك، لكنه أثار استياء الكثير من المستخدمين حينها.

إغلاق حساب سفارة روسيا الرسمى بسلوفاكيا

أعلن "نيكولاى ليفشونوف"، المتحدث باسم السفارة الروسية فى سلوفاكيا فى وقت سابق، أن "فيس بوك" أغلق حساب السفارة الروسية فى سلوفاكيا وأبقى على الحساب المزيف الذى فتحه "متآمرون مجهولون"، حسب وصفه، موضحا أن الصفحة أغلقت بشكل مؤقت، أو ربما قد تكون تم حذفها، إلا أن السبب غير معروف، وذلك رغم أن الحساب المزيف لا يزال فعالا، فى حين التزمت فيس بوك الصمت وقتها ولم تبرر سبب ذلك، لتقوم بعد ذلك بإعادة فتحها بعد ذلك.

 

تعطيل حساب ترامب

فيما تم مؤخرا تعطيل حساب تويتر الخاص بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمدة 11 دقيقة، وهو الأمر الذى أثار استياء الكثير من المستخدمين حول العالم، لتكشف بعد ذلك الشركة أن موظفا سابقا لديها هو من قام بهذا الأمر، ليعترف بعد ذلك "بهتيار دويساك"، الذى عمل فى مقر تويتر بسان فرانسيسكو، أن تصرفاته كانت خاطئة، ولكن الأكثر إثارة للدهشة، هو تصريحه بأنه لم يكن يعتقد أن أفعاله ستؤدى فى الواقع إلى تعطيل حساب ترامب، موضحا أنه كان يعتقد أن حساب ترامب على تويتر كان محميا من محاولات التعطيل، وفى حوار له مع موقع "تك كرانش" الأمريكى، قال دويساك إنه قبل وقت قصير من نهاية يومه الأخير فى قسم تويتر المختص بمعالجة تقارير السلوك السىء، جاء تقرير عن حساب ترامب على تويتر، فقام بجميع الإجراءات اللازمة لحل المشكلة، والتى تقتضى إلغاء تنشيط الحساب، لكنه لم يكن يعلم أن حساب ترامب سيعطل مثل باقى الحسابات الأخرى.


حظر حسابات مستخدمى تويتر

كشف تقرير حديث أن شبكة تويتر قامت بحظر أكثر من اثنى عشر حسابا، ووضعت عليها علامات توضح أنها محظورة، ووفقا لتقرير من موقع BUZZFEED الأمريكى اشتكى العديد من المستخدمين من احتجاز حساباتهم، حيث لم يتم تعليقها أو حظرها بشكل مباشر، بل تم وضع علامة على عليها تشير إلى أنها "محتجزة فى جميع أنحاء العالم"، وهذا جزء من برنامج الحجب فى تويتر، حيث تمنع الشركة بعض الحسابات من العثور عليها وتصفح محتواها، وذلك عادة بسبب انتهاكها لقوانين وقواعد النشر، فيما اعتذرت شركة تويتر عن هذا الأمر، وقالت إن هناك خللا أصاب الموقع تسبب فى حظر مجموعة من الحسابات عن طريق الخطأ.

خلل بخرائط جوجل يسبب أزمة فى أستراليا

فيما أدى خلل بخرائط جوجل إلى مواجهة مجموعة من السياح فى أستراليا مشكلة كبيرة، حيث كانوا يعتمدون على خرائط جوجل، إذ وجد السكان مئات من السياح فى الشوارع بحثا عن الجبال، وهذا بعد أن قادتهم خدمة الخرائط من جوجل إلى المنازل الريفية بدلا من الجبال الزرقاء، وتدفقت السيارات إلى طريق "فالى فيو" فى دارجان، نيو ساوث ويلز، أى على بعد 30 كيلومترا من الوجهة السياحية المرجوة، وذكر تقرير من موقع ibtimes البريطانى أن سكان هذه المنطقة يشكون من المشكلة منذ عام 2016، ويقولون إن السياح دائما ما يضيعون فى تلك المنطقة بسبب الخرائط التى تقودهم لتلك المنطقة بدلا من الجبال، وهو ما تحول بعد ذلك لمصدر إزعاج للسكان المحليين، لأن السياح يتجولون فى أملاكهم بحثا عن الجبال، فيما قال المتحدث باسم جوجل إن الأخطاء تحدث لكنها نادرة، وعملت الشركة على إصلاح الخطأ داخل خدمة الخرائط الخاصة بها بعد العديد من الشكاوى المقدمة من السكان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة