بالصور.. بعد اقتحام شباب "جبلاية القرود" والاعتداء عليها بحديقة حيوان الإسكندرية.. مدير الحديقة: لم تشهد أعمال تطوير منذ 30 عامًا.. خطة تجديد بتكلفة 7 ملايين جنيه.. والتعاقد مع شركات أمن ونظافة

الإثنين، 13 فبراير 2017 04:00 ص
بالصور.. بعد اقتحام شباب "جبلاية القرود" والاعتداء عليها بحديقة حيوان الإسكندرية.. مدير الحديقة: لم تشهد أعمال تطوير منذ 30 عامًا.. خطة تجديد بتكلفة 7 ملايين جنيه.. والتعاقد مع شركات أمن ونظافة حديقة القرود بالإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت حديقة حيوان الإسكندرية (النزهة) واقعة أثارت حفيظة الرأى العام، حينما قام مجموعة من الشباب باقتحام "جبلاية القرود" بالحديقة، وقاموا بالاعتداء بالضرب بالعصا والحجارة على القردة المتواجدة بها فى مشهد غير أخلاقى وغير إنسانى وفى غياب أمن حديقة الحيوان.
 
من جانبها قالت الدكتور إيمان مخيمر، مدير حديقة الحيوان بالإسكندرية، إن اعتداء بعض الشباب على القرود والدخول إلى "جبلاية القرود" بالإسكندرية عمل فردى وتم التعامل معه بحزم فورًا، حيث قامت إدارة الحديقة بتسليم هؤلاء الشباب إلى الشرطة.
 
وأشارت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحديقة تشهد حاليًا تنفيذ خطة تطوير بقيمة 7 ملايين جنيه سيتم خلالها تعلية سور "جبلاية القرود" لمنع أى تسلل لها مرة أخرى.
 
كما أشارت إلى أنه جارٍ التعاقد مع شركة أمن خاصة من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، وذلك حرصًا على حفظ الأمن داخل الحديقة وحماية الحيوانات من أى اعتداءات، وأكدت أنها لن تسمح بالعبث بالحيوانات وسيتم التعامل مع أى شخص تسول له نفسه بذلك بكل حزم.
 
وحول أعمال التطوير قالت مدير الحديقة إن الحديقة لم تشهد أى أعمال تطويرية منذ أكثر من 30 عامًا كما لم يتم أى أعمال صيانة وإحلال وتجديد فعلى بها حتى البدء فى أعمال التطوير. 
 
وأشارت إلى أن الفضل فى البدء فى أعمال التطوير الآن يرجع إلى الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجمهورية وتعاون رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
 
وتابعت أن أعمال التطوير مستمرة على قدم وساق إلا أنها لن تشمل جبلاية القرود فى المرحلة الأولى ولكنها تشمل مبانى ودورات المياه والبرج و"مبايت" بعض الحيوان والمتحف الحيوانى، بالإضافة إلى توفير شركتى أمن ونظافة للحديقة وتطوير السور الخارجى للحديقة وشبكة الصرف الصحى ومسارات الكهرباء والماء.
 
وحول العناية بمجموعة القرود من الفصائل المختلفة بالحديقة قالت ابدكتورة إيمان مخيمر، إن الحديقة تولى مجموعة القردة عناية فائقة وقد استقبلت الحديقة حديثًا ولادات جديدة من القرود والنسانيس من فصيلة العبلنج السودانى بالإضافة إلى القرود الحبشية، وتم إطلاق أسماء عليهم مثل "دقدق وبندق ومشمش ولوز وجوز وفطوطة".
 
وتقول مى حمادة الناشطة البيئية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الحديقة تحتاج إلى تعلية السور الخاص بجبلاية القرود وتركيب موانع وحماية لها تمنع من دخول الجمهور، أو إلقاء مخلفات من شأنها أن تؤذى الحيوانات، وطالبت بفتح الباب للمتطوعين بالتقدم بتصميمات هندسية أو تطوير "جبلاية القرود" مؤكدة أن هناك بعض المنظمات التى تعمل فى مجال حقوق الحيوان لديها استعداد للقيام بذلك بشكل تطوعى.
 
وأشارت إلى أن هناك سلوكيات خاطئة من الجمهور تؤدى إلى الأذى البدنى والنفسى للحيوانات بالحديقة، حيث اعتاد المترددون على مضايقة الحيوانات، بسبب تلك السلوكيات ابخاطئة، وطالبت بمنع إلقاء أى مأكولات من الجمهور إلى الحيوان.
 
وقالت مى حمادة إن النشطاء فى مجال البيئة، قد قاموا بالفعل بتنظيم حملات توعية داخل حديقة الحيوان بالإسكندرية وتنظيم مسابقات وتوزيع جوائز للحث على تغيير السلوكيات الخاطئة لدى الجمهور ومعاملة الحيوانات بالرفق، وذلك من خلال التنسيق مع الدكتورة ايمان مخيمر مدير حديقة الحيوان.
 
يذكر أن حديقة حيوان الإسكندرية هى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانًا بمنطقة النزهة بالإسكندرية، وتقع بجوار حدائق أنطودنيادس الشهيرة وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعى.
 
جبلاية القرود
جبلاية القرود

 اعمال التطوير
اعمال التطوير

 تطوير مبايت الحيوانات
تطوير مبايت الحيوانات

 أقفاص الحيوانات
أقفاص الحيوانات

بعض اعمال التطوير التى تتم حاليا
بعض اعمال التطوير التى تتم حاليا

 مبنى الادارة
مبنى الادارة

 برج الحديقة
برج الحديقة

بعض أقفاص الحيوانات
بعض أقفاص الحيوانات

 القرود يستمتعون بالشمس
القرود يستمتعون بالشمس

 جبلاية القرود
جبلاية القرود

 المرحلة الاولى لا تشمل تطوير الجبلاية
المرحلة الاولى لا تشمل تطوير الجبلاية

 تجمع لبعض القردة
تجمع لبعض القردة

 القردة داخل الجبلاية بالاسكندرية
القردة داخل الجبلاية بالاسكندرية

 أحد القردة يستمتع بالشمس
أحد القردة يستمتع بالشمس

 مولادات حديثة بمجموعة القردة
مولادات حديثة بمجموعة القردة

 الجبلاية يحديقة حيوان الاسكندرية
الجبلاية يحديقة حيوان الاسكندرية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة