"المستريح" فى قفص البرلمان.. النواب يؤكدون: نقص وعى المواطن والطمع فى تحقيق ربح سريع سبب ظهور عمليات النصب.. ووكيل "الاقتصادية": الفتاوى المغلوطة عن حرمة أموال البنوك دفعت المواطنين لأحضان النصابين

الجمعة، 10 مارس 2017 04:47 م
"المستريح" فى قفص البرلمان.. النواب يؤكدون: نقص وعى المواطن والطمع فى تحقيق ربح سريع سبب ظهور عمليات النصب.. ووكيل "الاقتصادية": الفتاوى المغلوطة عن حرمة أموال البنوك دفعت المواطنين لأحضان النصابين عمرو الجوهرى عضو مجلس النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الأيام الماضية الكشف عن واقعتى نصب وسرقة من الوقائع المعروفة إعلاميا باسم وقائع "المستريح"، بطل الواقعة  الأولى استولى على مليار جنيه من أموال المواطنين وفر هربا وعرف باسم "مستريح الموظفين"، وجمعها من الموظفين بحجة توظيفها فى الاستثمار العقارى والاستيراد والتصدير بمنطقة مصر الجديدة.

 

فيما استولى بطل الواقعة الثانية على أموال المواطنين بهدف استثمارهم فى مزارع الأرانب، وهو المعروف باسم "مستريح الأرانب"، واتضح فيما بعد أنه قام بالنصب على المواطنين، وتعتبر الحادثتان حلقة ضمن مسلسل من النصب الذى يتعرض له المواطن بدافع تحقيق أرباح سريعة.

 

يأتى ذلك رغم إعلان البنك المركزى منذ قرار تحرير سعر الصرف رفع فائدة البنوك إلى 20%، وهو ما يثير الاستفسار حول الأسباب التى تدفع المواطنين لتسليم أموالهم لأشخاص بهدف الربح، رغم وجود مصادر للربح أكثر أمانا تتمثل فى البنوك.

 

عمرو الجوهرى: طمع المواطنين سبب ظهور "المستريح"

وفى هذا السياق برر النائب عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ذلك قائلا: "هؤلاء الأشخاص يوهمون الناس بأرباح أعلى وأسرع، من خلال أفكار ومشاريع استثمار عقارات أو أراضى أو استيراد وتصدير "، لافتا إلى أن استمرار نقص الوعى لدى المواطنين يجعلهم يقعون فريسة لمثل هذه العمليات من السرقة والنصب.

 

وقال "الجوهرى" لـ"اليوم السابع"، إن هناك فكرة لدى نسبة كبيرة من المواطنين بأن فوائد البنوك حرام باعتبارها "ربا"، كما يشيع البعض، مؤكدا أن استثمار الأموال بهذه الطريقة تكون حلا لأصحاب الأموال التى جمعت بطريقة غير مشروعة والذين يخشون سؤالهم من أين لكم هذا ؟.

 

وأضاف "الجوهرى" أن من يعطى أمواله لهؤلاء من أجل استثمارها ليسوا من البسطاء لأن البسطاء "بيجيبوا أكلهم بالعافية"، وإنما أشخاص حصلوا على أموالهم بأشكال قد تكون غير مشروعة، موضحا أن الاستثمار فى البورصة غير مضمون للأغلبية أنه يحتاج دينامكية وتفرغ وتمرس وهو أمر لا يملكه جميع المواطنين .

 

محمد بدراوى: رفع فائدة البنوك أدى إلى تراجع الاستثمار

فيما قال النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن سلوكيات المواطنين ورغبتهم فى البحث عن الربح أعلى من الفوائد التى سيحصل عليها حال الادخار فى البنوك، وذلك رغم رفع سعر الفائدة إلى 20% .

 

وأوضح "بدراوى" أن الإيداع فى البنوك ليس استثمارا وإنما ادخار، مؤكدا أن رفع الفائدة دفع أيضا المواطنين للبحث عن ربح آمن، من خلال ادخار أموالهم والحصول على فائدة كبيرة دون جهد أو احتمالات للخسارة، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة أثر على السوق المصرى وأدى إلى تراجع الاستثمارات بسبب اللجوء إلى الربح المضمون، مؤكدا أن السوق المصرى لن ينصلح حاله إلا بالاستثمار المباشر وإقامة المشروعات.

 

محمد فؤاد: نقص الوعى لدى المواطن أدى لانتشار ظاهرة "المستريح"

وبدوره قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إن نقص الوعى لدى المواطنين ساعد فى ظهور "ظاهرة المستريح"، مطالبا بتغليظ العقوبات على من يقوم بجرائم النصب والاحتيال على المواطنين.

 

وأكد ضرورة نشر التوعية تجاه خطورة اللجوء إلى الربح السريع على حساب تحقيق الأمان قائلا: "الطمع طابع إنسانى، والريان لما ظهر كانت فائدة البنوك عالية، الناس نفسها لازم تمتنع، لأن أحيانا ذلك يتم بشكل غير قانونى وديا والقانون وقتها لا يحمى المغفلين ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة