الوزارات تتسابق لتقديم خدماتها عبر البريد

الأحد، 02 أبريل 2017 08:20 م
الوزارات تتسابق لتقديم خدماتها عبر البريد خدمات البريد - صورة ارشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الحكومة بقوة نحو تقديم الخدمات المتكاملة للمواطنين عبر خدمات متطورة ومميكنة إليكترونيا للتسهيل على المواطنين وتوفير الوقت والجهد، خاصة فى المناطق البعيدة، وكان أول هذه المشروعات هو تطوير مكاتب البريد، لتصبح مراكز للخدمات المتكاملة، حيث قامت الهيئة القومية للبريد بتطوير مئات المكاتب الرئيسية لتصبح مشابهة للبنوك وهو ما دعا العديد من الوزارات للتعاون مع هيئة البريد فى تقديم خدماتها منها خدمات للإسكان وخدمات قنصلية وأخرى مجتمعية وخدمات للأحوال المدنية.

وتم تجهيز المكاتب الجديدة بخدمات النداء الآلى وكاميرات المراقبة وماكينات الـatm وغيرها، كما بدأت الهيئة فى تقديم العديد من الخدمات الحكومية للمواطنين مثل خدمات الأحوال المدنية واستخراج وثيقة الزواج والطلاق وشهادات الميلاد وغيرها، فضلا عن نجاحها فى طرح كراسات شروط الإسكان الاجتماعى الخاصة بوزارة الاسكان بشكل مميكن من الألف إلى الياء ونجاح العاملين فى تقديم هذه الخدمات، كما تتجه لتقديم خدمات حكومية جديدة للمواطنين مع مختلف الوزارات.

وتعاونت الهيئة مع القطاع القنصلى بوزارة الخارجية عبر بروتوكول تم توقيعه، يتيح للهيئة تقديم خدمة التصديق القنصلى عبر مراكز الخدمات البريدية المنتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية.

كما تتجه الهيئة للتعاون مع وزارة التموين قريبا لتحديث بيانات المواطنين الخاصة ببطاقات التموين، وهو ما يسهل على المواطنين استكمال بياناتهم وأوراقهم المطلوبة من جانب وزارة التموين عبر مكاتب البريد المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية بدلا من الذهاب إلى مكاتب التموين، التى قد تكون محدودة أو بعيدة عن الحيز الجغرافى للمواطن.

وتنفذ الهيئة خطة طموحة لتحديث وتطوير نحو 900 مكتب رئيسى على مستوى الجمهورية من الدرجة الأولى والثانية، وانتهت من تطوير المئات من المكاتب، حيث يتم ذلك بحذر و بتوقيت مختلف حتى لا تؤثر عمليات التطوير وإغلاق المكاتب على مصالح المواطنين لدى الهيئة.

وكانت جهود تطوير قطاع البريد قد أسفرت عن تحقيق القطاع لمكاسب كبيرة بلغت 1.4 مليار جنيه حتى الربع الثالث من العام المالى 2015/2016 وفقا لبيان رئاسى سابق.

ويأتى ذلك ضمن تنفيذ خطة الهيئة الاستراتيجية الشاملة لتطوير مختلف القطاعات، والتى بدأت منذ ما يقرب من عامين بهدف إحداث نقلة نوعية بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية.

 وتم الانتهاء من تطوير وتحويل عدد كبير من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية إلى مراكز خدمات بريدية متكاملة، كما تستهدف تحويل جميع مكاتب البريد إلى مراكز متكاملة، وذلك ليتمكن البريد المصرى من المنافسة فى تقديم خدماته لعملائه سواء على المستوى المحلى أو الإقليمى أو الدولى.

ويصل عدد مكاتب الهيئة القومية للبريد على مستوى الجمهورية لنحو 3900 مكتب على مستوى الجمهورية، كما يصل عدد عملاء دفتر توفير البريد لنحو 22 مليون عميل.

وترفض الحكومة خصخصة الهيئة خوفا على هويتها، إضافة إلى أنها تقوم بدور مجتمعى خاص بتقديم الخدمات البريدية والحكومية والمالية عبر مكاتبها المنتشرة بجميع انحاء الجمهورية والمناطق البعيدة ما يسهل العديد على المواطنين خدماتهم، كما شهدنت الهيئة ميكنة خدمات صرف المعاشات وتم الانتقال من صرف المعاشات بشكل يدوى الى تقديم الخدمة بشكل اليكترونى تسهيلا على المواطنين وايضا لمنع التكدس بالمكاتب كما اطلقت خدمة توصيل المعاشات اليكترونيا للمنازل بشكل مجانى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة