وزير التعليم العالى يبحث مع الهيئة الألمانية زيادة المنح للباحثين المصريين

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 10:36 ص
وزير التعليم العالى يبحث مع الهيئة الألمانية زيادة المنح للباحثين المصريين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمى مع ألمانيا، فى ضوء الشراكة العلمية والبحثية بين الدولتين فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا

جاء ذلك خلال استقبال الوزير أمس الإثنين، رومان لوكشايتر مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD  بالقاهرة، بمقر الوزارة.

وأكد عبد الغفار، خلال اللقاء على أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون بين الوزارة والهيئة الألمانية للتبادل العلمى فى مجالات: "التعليم العالى، والمشروعات البحثية المشتركة، والتدريب، والتبادل العلمى والطلابى، والمنح الدراسية"، مشيراً إلى ضرورة التوسع فى دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية فى العديد من المجالات، منها: "تحلية المياه، والطاقة المتجددة، والهندسة"، مشيدًا بالتعاون البناء بين البلدين، والذى أثمر عن العديد من النماذج الناجحة، منها التعاون مع شركة سيمنس الألمانية فى تنفيذ محطات الكهرباء المصرية، والتى أسهمت فى سد احتياجات المجتمع المصرى من الطاقة الكهربائية.

وأضاف وزير التعليم العالى، أن استراتيجية الوزارة ترتكز على مضاعفة أعداد المبعوثين المصريين إلى الخارج لإعداد جيل من الباحثين فى كافة المجالات العلمية، مطالبًا بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب المصريين للدراسة بالجامعات الألمانية، معربًا عن تطلعه إلى زيادة أوجه التعاون العلمى والبحثى بين مصر وألمانيا من خلال إنشاء أفرع جديدة للجامعات الألمانية فى مصر.

من جانبه أوضح مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، أن هناك عددًا من برامج التعاون الناجحة، مثل: برنامج الابتعاث طويل الأجل (GERLS)، والذى يهدف إلى منح الباحثين المصريين درجة الدكتوراة من ألمانيا فى المجالات العلمية ذات الأولوية، وكذلك برنامج المهمات العلمية قصيرة المدى (GERSS) ومدته من ثلاثة إلى ستة أشهر، والمخصص لشباب الباحثين المصريين للسفر إلى ألمانيا، مشيراً إلى أهمية هذه البرامج فى مجال التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الألمانية.

كما وجه د. رومان لوكشايتر الدعوة للوزير للمشاركة فى ختام فعاليات الاحتفال بمرور 10 أعوام على العام المصرى الألمانى للعلوم والتكنولوجيا خلال شهر نوفمبر القادم بمقر الهيئة فى مصر.

حضر اللقاء الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور محمد صالحين مستشار الوزير للتخطيط والاتفاقيات الدولية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة