"مصر تداوى قلب إثيوبيا".. مجدى يعقوب يزور أديس أبابا لإجراء جراحات لغير القادرين.. السفير المصرى: الجراح العالمى يأمل فى كسر الرقم القياسى بـ75 عملية خلال 5 أيام.. ومستمرون فى بحث سبل تطوير علاقات التعاون

الإثنين، 24 يوليو 2017 12:39 م
"مصر تداوى قلب إثيوبيا".. مجدى يعقوب يزور أديس أبابا لإجراء جراحات لغير القادرين.. السفير المصرى: الجراح العالمى يأمل فى كسر الرقم القياسى بـ75 عملية خلال 5 أيام.. ومستمرون فى بحث سبل تطوير علاقات التعاون الدكتور مجدى يعقوب وسفير مصر فى أثيوبيا خلال المؤتمر الصحفى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية، ممثلة فى وزارة الخارجية لتعزيز أواصر التعاون مع دول القارة الأفريقية ودعم الأشقاء فى كافة المجالات، وعلى رأسها التعاون فى مجال الصحة، يقوم الدكتور مجدى يعقوب بزيارة إلى إثيوبيا على رأس طاقم طبى مكون من 27 طبيبا، لإجراء عددا من جراحات القلب للمواطنين غير القادرين من الإثيوبيين فى إطار التعاون المستمر بين جمعية الدكتور مجدى يعقوب للقلب، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، ومركز القلب الإثيوبى، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 25 يوليو الجارى، حيث تعد هذه الزيارة الرابعة من نوعها منذ بدء التعاون بين مؤسسة الدكتور مجدى يعقوب للقلب والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى عام 2014.

 

المؤتمر الصحفى للدكتور مجدى يعقوب فى أديس أبابا
المؤتمر الصحفى للدكتور مجدى يعقوب فى أديس أبابا
 

وصرح السفير أبو بكر حفنى، سفير مصر فى إثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقى، بأن الجراح العالمى الدكتور مجدى يعقوب سيجرى ما يقرب من 10 إلى 15 عملية، مؤكدا أن الفريق الطبى يأمل فى كسر الرقم القياسى وإجراء 75 جراحة قلب خلال الـ5 أيام التى يزور خلال الوفد إثيوبيا.

 

الجراح العالمى الدكتور مجدى يعقوب وسفير مصر فى إثيوبيا
الجراح العالمى الدكتور مجدى يعقوب وسفير مصر فى إثيوبيا
 

وأكد سفير مصر فى إثيوبيا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من أديس أبابا، اليوم الاثنين، وجود بروتوكول تعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية مع مؤسسة الدكتور مجدى يعقوب فى عام 2014، مشيرا لاهتمام إعلامى إثيوبى كبير بزيارة الدكتور مجدى يعقوب إلى أديس أبابا، مؤكدا أن السفارة المصرية فى أديس أبابا ستكرم الدكتور مجدى يعقوب خلال احتفالها اليوم بالذكرى الـ65 لثورة 23 يوليو.

 

المؤتمر الصحفى للجراح العالمى الدكتور مجدى يعقوب فى سفارة مصر بإثيوبيا
المؤتمر الصحفى للجراح العالمى الدكتور مجدى يعقوب فى سفارة مصر بإثيوبيا
 

 وأضاف السفير، بأن السفارة نظمت مؤتمرا صحفيا على هامش الزيارة، حيث شارك فيه الدكتور مجدى يعقوب، والدكتور بيلاى أبيجاز مدير مركز القلب الإثيوبى.

 

اهتمام إعلامى اثيوبي بزيارة الدكتور مجدى يعقوب إلى أديس أبابا
اهتمام إعلامى اثيوبي بزيارة الدكتور مجدى يعقوب إلى أديس أبابا
 

واستعرض السفير خلال المؤتمر الصحفى الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لمساندة الأشقاء فى إثيوبيا بمختلف المجالات التنموية خاصة فى مجالات الصحة، بالإضافة إلى التعاون القائم مع مركز القلب الإثيوبى، وأنشأت مصر مركزا لغسيل الكلى، وجناحا لإجراء جراحات الجهاز الهضمى بالمناظير بمستشفى سان بول التعليمى (أكبر مستشفى تعليمى فى إثيوبيا).

 

كما أكد السفير أبو بكر حفنى على التزام مصر ببناء قدرات الكوادر الإثيوبية فى مختلف المجالات، وأن تلك الجهود ستصب دون شك فى تعزيز الثقة بين الجانبين، وتطوير العلاقات على المستوى الإنسانى بين شعبى مصر وإثيوبيا، مؤكدا أن مصر ستستمر فى بحث كافة السبل لتطوير علاقات التعاون بين البلدين بما يسهم فى تحقيق المنفعة المشتركة لشعبى البلدين.

 

من جانبه، أكد الدكتور مجدى يعقوب خلال المؤتمر الصحفى، على التزام مؤسسة مجدى يعقوب باستمرار التعاون مع الحكومة المصرية من خلال إيفاد البعثات الطبية لإجراء الجراحات للمواطنين الإثيوبيين غير القادرين أو من خلال تدريب الكوادر الإثيوبية أو عن طريق بحث منح أجهزة طبية جديدة للجانب الإثيوبى، كما أوضح أن الفريق الطبى يأمل فى إجراء 75 جراحة قلب خلال فترة تواجدهم بإثيوبيا.

 

تجدر الإشارة فى هذا الصدد إلى أن الحكومة المصرية - بالتعاون مع جمعية الدكتور مجدى يعقوب للقلب - أنشأت جناحا مصريا بمركز القلب الإثيوبى يشمل جهازا لقسطرة القلب، حيث تم افتتاح الجناح المصرى فى يوليو 2016.

 

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكرى قد التقى الدكتور مجدى يعقوب مؤسس والرئيس الفخرى لمجلس أمناء مؤسسة مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب "مركز أسوان للقلب"، منذ عدة أسابيع، حيث تناول اللقاء سبل دعم التعاون بين وزارة الخارجية ومؤسسة مجدى يعقوب للقلب فى أفريقيا بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل اللقاء بالإشادة بجهود وأنشطة مركز أسوان للقلب فى دول حوض النيل خاصة إثيوبيا، مشيرا إلى الصورة الإيجابية التى يعكسها المركز للدور المصرى التنموى فى أفريقيا.

 

كما تناول اللقاء استشراف آفاق التعاون بين وزارة الخارجية ممثلة فى الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ومركز أسوان للقلب فى إطار المساعدات الدائمة والدور التنموى الذى تقوم به الوكالة على مستوى القارة.

 

من جهته، أعرب الدكتور مجدى يعقوب عن امتنانه للتعاون والدعم المقدم من وزارة الخارجية لأنشطة مركز أسوان للقلب فى أفريقيا، مؤكدا على تطلعه لاستمرار التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.   










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة