الدكتور مجدى بدران يكتب: الخس مرطب يفيد القلب والمناعة

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 12:01 م
الدكتور مجدى بدران يكتب: الخس مرطب يفيد القلب والمناعة الدكتور مجدى بدران

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخس  له فوائد متعددة لجسم الإنسان، فهو يرطب الجسم، حيث يحتوى على الماء بنسبة 96%، وبه ثلاث مضادات للأكسدة تقى من السرطانات وترفع المناعة، وهو مصدر لفيتامين أ ، و فيتامين هـ ، و فيتامين سى، ويعتبر الخس الأزرق أغنى من الخس العادى بمضادات الأكسدة مائة مرة.

 

كذلك يعتبر الخس مهما لصحة القلب، وتنشيط الذاكرة والأعصاب والعضلات، وقليل السعرات و الدهون والصوديوم. فرأس الخسة منجم للمناعة وبها معادن هى النحاس والبوتاسيوم و الزنك و السيلينيوم و الحديد والكالسيوم و الماغنيسيوم و الفوسفور والمنجنيز .

 

والخس أيضا غنى بمادة الزيانثين، وهى صبغة طبيعية من مجموعة الكاروتينويدات تعمل كمادة مضاد قوى للأكسدة، وتمنع تلف خلايا العين، وتحمى من الأشعة الفوق بنفسجية ومن آثار الشيخوخة، وتحمى الشبكية وعدسة العين، وتقلل من حدوث المياه البيضاء، وتحافظ على كفاءة شرايين العين.

 

ومن فوائد الخس  أنه يفيد القلب والأوعية الدموية عن طريق حمض الفوليك وفيتامين سى والبيتاكاروتين والبوتاسيوم والألياف، وتعمل مادة البيتاكاروتين مع فيتامين سى على منع أكسدة الكوليستيرول، وبالتالى الوقاية من تصلب الشرايين ، والجلطات والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، فعندما يتأكسد الكوليستيرول يبدأ فى الترسب على جدران الشرايين مكونا لويحات وعائية ، تكبر بالتدريج فتقلل من تدفق الدم أو تمنعه من الجريان .

 

كذلك فإنه مصدر ممتاز لأربعة فيتامينات ، فتناول مائة جرام من الخس توفر فيتامين أ بما يعادل 8000 وحدة / 100 جرام ، هو بذلك غنى جدا بفيتامين أ حيث الإحتياج اليومى للشخص البالغ 5000 وحدة . كما يحتوى فيتامين سى بما يعادل 28 مجم / 100 جرام ، وهو مضاد للأكسدة رافع للمناعة .

 

 والخس غنى أيضا بفيتامين ك بما يعادل 103 ميكروجرام / 100 جرام ، وهو مضاد للتجلط ، ويمنع هشاشة العظام ، ويقى من مرض ألزيهايمر، الخس غنى أيضا بفيتامين حمض الفوليك بما يعادل 136 ميكروجرام / 100 جرام .

 

وأخيرا فإن الخس غنى بالألياف الطبيعية بنسبة 2% ، و يحتوى على الألياف القابلة للذوبان فى الماء بنسبة أكبر من الألياف الغير قابلة للذوبان فى الماء . الألياف الذائبة تذوب فى الماء و تتحول إلى مادة هلامية تبطئ معدل إفراغ المعدة ، وتقلل من معدل إمتصاص الكوليسترول و الأحماض الدهنية ، وتنظم مستويات السكر فى الدم، كما أن به مواد طبيعية مهدئة ومنومة ، فهو مثالى للتخلص من الإرهاق والتعب، كذلك يحتوى على مادة اللاكتوكاريام ، التى تهدئ الأعصاب وتجلب النوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة