السيارات الكهربائية.. حلم "القيادة النظيفة" الغائب عن شوارع المحروسة.. 11 طرازا تظهر بمعرض أوتوماك لإحياء التجربة.. والمصنعون: الترويج لا يعنى نشرها قريباً.. ونيسان: خدمة العملاء والتخلص من البطارية الأهم

الأحد، 07 أكتوبر 2018 06:00 م
السيارات الكهربائية.. حلم "القيادة النظيفة" الغائب عن شوارع المحروسة.. 11 طرازا تظهر بمعرض أوتوماك لإحياء التجربة.. والمصنعون: الترويج لا يعنى نشرها قريباً.. ونيسان: خدمة العملاء والتخلص من البطارية الأهم معرض اتوماك
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرص عدد من علامات السيارات الشهيرة، على حضور السيارات الكهربائية، للسوق المصرى، حيث عرضت شركات كـ "رينو" وطرازين لتسلا وهيوانداى ونيسان وسوبارو و3 طرازات لزوتى وشيفرولية خلال معرض اتوماك فى دورته الخامسة والعشرون، 11 سيارة كهربائية، لكن هذا الظهور لسيارات الكهرباء وحضور وزير التجارة والصناعة، فى صورة إلى جانب السيارات الكهربائية المعروضة، لم يكن يعكس كواليس ما يدور فى نفوس عارضي السيارات خلال المعرض حول موعد انتشار السيارات الكهربائية فى مصر.

 

فى البداية أكد جميع الوكلاء أن طرح السيارات الكهربائية فى المعرض، لهدف التحقق من قابلية السوق، مؤكدين أنهم يخططون لنشر هذه السيارات بعد الرجوع للحكومة المصرية والتنسيق معها.


فى المقابل قال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، إن ظهور السيارات الكهربائية بكثرة فى معرض السيارات "أتوماك" الأخير، ليس مؤشرًا على اقتحام السيارة للأسواق، مشيرًا إلى أن عرض الشركات للسيارات الكهربائية لا يعنى أنهم سيقدرون على نشرها فى الشوارع المصرية قريبًا.

وتابع سعد لـ"اليوم السابع"، بأن البنية التحتية للسيارات الكهربائية لا تزال لم تنشر حتى الآن، والحديث عن نشرها لم يزد عن 65 محطة حتى الآن، وهو الأمر الذى لن يلبى تطلعات الزبائن، مشيرًا إلى أننا فى الحديث عن السيارات الكهربائية يجب أن يكون طموحنا سهل تحقيقه".

 

وبدوره قال كوهي مايدا، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة نيسان موتور إيجيبت، إن الشركة تخطط لطرح سيارات أكثر ارتباطا بالبيئة، مشيرًا إلى أن صناعة السيارات الكهربائية فى تقدم على المستوى العالمى، وأن الشركة تطرح طرازات من السيارات الكهربائية فور التوصل للاتفاق مع الحكومة حول آلية تشغيلها.

وأشار مايدا، إلى أنه يعلم بالقانون الصادر بخصوص استيراد السيارات المستعملة بصفر جمارك، لكن ما لا يتحدث فيه أحد حتى الآن هو علاقة هذه السيارات مع الزبون، حيث يتطلب السيارات الكهربائية نشر مركز لصيانتها أيضا، وكذلك الإجابة عن تساؤل "كيف سيتم التخلص من بطاريتها؟".

 

وظهور السيارات الكهربائية فى السوق قال عنه المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن المعرض يضم ولأول مرة عرضا للسيارات الكهربائية، سواء الجديدة أو المستعملة، وكذا السيارات الهجين، والتى تمثل مستقبل صناعة السيارات فى العالم، مؤكدًا حرص الوزارة على تشجيع صناعة السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة فى مصر، خاصة وأنها لا تستخدم أى مصدر من مصادر الوقود التقليدية (السولار، البنزين) حيث أصدرت الوزارة قراراً بالسماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة مع إعفائها من الجمارك، فضلاً عن تدشين شبكات لشحن وصيانة السيارات الكهربائية فى مصر مؤخرا، وهو الأمر الذى يسهم فى إقبال المستهلك المصرى على اقتناء هذه النوعية من السيارات .

الحديث عن السيارات الكهربائية فى مصر يعود إلى بداية 2018 الجارى، لكنها حتى اللحظة الراهنة لم تسجل عمليات بيع معلنة، وكذلك لم تنتشر البينة التحتية الخاصة بها، وهو ما اعتبره وكلاء  ومصنعى شركات السيارات فى مصر، سببًا لعدم انتشارها حتى الآن، مؤكدين أنه من المتوقع أن تسجل السيارات الكهربائية مبيعات تصل إلى 1000 سيارة بنهاية العام القادم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة