اضرار العيش السن ومخاطره على امراض القلب والسكر

الجمعة، 18 مايو 2018 04:00 ص
اضرار العيش السن ومخاطره على امراض القلب والسكر اضرار العيش السن
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العيش السن أو ما يعرف باسم " خبز النخالة"، ليس دائما المعنى الصحيح لنوع الخبز الصحى ولكن له أيضا أضرار على الجسم.

وغالباً ما ارتبط اسم العيش السن بالحالة الصحية الجيدة ، وفقا لموقع " scientificamerican "  فإن العيش السن قد يفتقر إلى الألياف الصحية للقلب ، لذلك فإن بعض الأشكال من هذا الخبز قد تزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار تقرير للجمعية الأمريكية للتغذية وفقا للموقع، أن الحبوب الكاملة الغنية بالألياف تقلل من مخاطر مرض السكرى وأمراض القلب، وبعض الحبوب الكاملة قد لا تفعل شيئا للحد من مخاطر الأمراض.

ما هو العيش السن
ما هو العيش السن

 

ما هى الحبوب الكاملة
 

يشير مصطلح "الحبوب الكاملة" إلى صورة الحبوب كاملة وسليمة ، أي طبقة النخالة غنية بالألياف ، بمعنى أي خليط من النخالة،و غالبا ما تحتوي الحبوب الكاملة المعالجة على مستويات أقل من الألياف والمغذيات.

نصائح قبل شراء العيش السن
 

1. تأكد من أنه مصنوع من الحبوب الكاملة من خلال قائمة المكونات لمعرفة العناصر التى يحتوى عليها، حيث. يجب أولاً التأكد من عبارة عن كلمة "كاملة" في الاسم ، مثل "القمح الكامل".

2. الابتعاد عن المكونات غير التقليدية فى الخبز مثل وجود إضافات كالكراميل لجعل الخبز أكثر لمعانا، والمواد الصناعية والحافظة.

3. يجب أن يحتوى خبز الحبوب على الألياف .

4. انظر إلى مستويات الصوديوم والسكر حيث يجب إلا تزيد عن 2 جرام من السكر لكل شريحة.

اضرار العيش السن
اضرار العيش السن

 

اضرار العيش السن
 

يمكن أن يزيد خبز القمح أو العيش السن ، والعديد من الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح المكرر، من خطر الإصابة بالوزن الزائد أو الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومشاكل القلب بسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم وذلك وفقا لموقع " healthyeating ".

 

1- يحتوى على الجولتين
 

بعض الآثار الجانبية الناجمة عن القمح يمكن أن تكون بسبب الجلوتين، وهى عبارة عن بروتين موجود في القمح ، يمكن أن يزيد من التهاب المفاصل الروماتويدي ، والصداع النصفي ، وفقر الدم ، ومشاكل الوزن ومتلازمة القولون العصبي ، ضمن العديد من الحالات الأخرى.

مخاطر عيش السن لمريض المفاصل
مخاطر عيش السن لمريض المفاصل

 

2- ارتفاع محتوى الكربوهيدرات
 

يمكن أن يكون محتوى الكربوهيدرات المرتفع فى  العيش السن والمنتجات القائمة على القمح، مشكلة إذا كنت تعاني من مرض السكرى أو مقاومة الأنسولين أو تحاول إنقاص الوزن.

اضرار العيش السن لمريض السكر
اضرار العيش السن لمريض السكر

 

3- ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم
 

على الرغم من احتواء العيش السن على كمية كبيرة من الألياف ، ولكنه  لديه مؤشر نسبة السكر في الدم عالية، تمامًا مثل خبز القمح المصنوع من دقيق القمح المكرر.

الأطعمة عالية السكر في الدم ، مثل خبز القمح والخبز الكامل القمح ، تزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة