من الأخبار الكاذبة للرسائل المزعجة .. أبرز أزمات واجهتها واتس آب فى 2018

الجمعة، 04 يناير 2019 11:00 م
من الأخبار الكاذبة للرسائل المزعجة .. أبرز أزمات واجهتها واتس آب فى 2018 واتس اب
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باتت منصة واتس اب مصدر كبير للقلق بالنسبة للنخب السياسية فى مختلف دول العالم ، وكذلك الحكومات المختلفة، إذ يثير التطبيق التوترات لما له من يد فى نشر الاخبار المزيفة، وخاصة فى الاوقات الحساسة مثل الانتخابات الرئاسية ، كما جرى فى البرازيل على سبيل المثال حيث تم نشر معلومات مغلوطة لمرشح لحساب الآخر، وفيما يلى نعرض أبرز أزمات واجهتها واتس آب خلال 2018 كما يلى:

 

مشكلة الأخبار المزيفة

من أبرز المشكلات التى يواجهها التطبيق هى مشكلة الأخبار الوهمية، وهو ما وقع فى الهند والبرازيل بشكل خاص ، حيث عانت من موجات من الاخبار المزيفة من اجل تفضل مرح على الاخر وهو ما يقلق الهند حاليا لاستعدادها لخوض الانتخابات.

 ويشار إلى انه تم إعدام أكثر من 30 شخصًا فى  جميع أنحاء البلاد على مدار 18 شهرًا ، كل ذلك بسبب رسائل مضللة حول عصابة من الخاطفين فى أجزاء مختلفة من الهند.

الرسائل المزعجة:

من الازمات الأخرى التى عانى منها واتس آب هى ميزة الرسائل المزعجة، وهو الأمر الذى دفع الشركة إلى إطلاق تحديث جديد من شأنه منع مشاركة الخبر مع أكثر من 5 أشخاص فى نفس الوقت.

خاصية التشفير

كما تثير ميزة التشفير فى تطبيق واتس اب الكثير من القلق، حيث إنها تسمح للمئات من المستخدمين بتبادل النصوص والصور والفيديو، خارج نطاق السلطات أو مدققى الحقائق والمراقبين، وأصبحت الشائعات والأخبار الكاذبة تنتشر بسرعة على المنصة دون أى وسيلة لمراقبة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة